مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية 

لجنة الإدارة المحلية والتنمية العمرانية تناقش العديد من القضايا التي تهم المواطنين


عقدت لجنة الإدارة المحلية والتنمية العمرانية اجتماعا اليوم الثلاثاء بتاريخ 12/5/2020 برئاسة السيد زياد سكري وحضور غالبية الأعضاء وبمشاركة السيد وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف.
ناقشت اللجنة في اجتماعها القضايا التي تهم المواطنين والمتعلقة بعمل ومهام وزارة الإدارة المحلية والبيئة وكافة الإجراءات المتخذة في هذا الخصوص.
استهلت اللجنة أعمالها بمناقشة الإجراءات التي اتخذتها الوزارة فيما يتعلق بجائحة كورونا حيث تساءل السادة الأعضاء عن تجربة الأسواق الشعبية ودورها في كسر الحلقة الوسيطة بين المنتجين والمستهلكين والنتائج المتوقعة من هذه الأسواق ومدى استمراريتها على المدى المنظور والبعيد ومطالبين بتشديد الرقابة عليها.
كما تناولت تساؤلات الأعضاء موضوع تعديل بعض مواد قانون الإدارة المحلية والقانون المالي الخاص بالوحدات الإدارية ، إضافة لموضوع النقص الحاصل في أعداد آليات النظافة في المدن والمحافظات، وأيضاً موضوع حل مشكلة السكن العشوائي ، وكيفية معالجة أوضاع المناطق المحررة والمتهدمة.
وفي معرض رده على تساؤلات الأعضاء بيًن السيد وزير الادارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف أن الوزارة قطعت شوطاً كبيراً فيما يتعلق بقانون الإدارة المحلية رغم وجود بعض الصعوبات، موضحاً أن الوزارة ستعيد تقييم أعمال المخاتير ولجان الأحياء وتصحيح مسارها بما يتناسب مع قانون الإدارة المحلية.
أما فيما يتعلق بموضوع الأسواق الشعبية أكد الوزير أن هذه الأسواق هي حل مؤقت وليس دائم متعلق بالظروف الحالية، مشيرا إلى أن عدد ساحات الأسواق الشعبية بلغ لحد اليوم 103 ساحات في 75 وحدة إدارية بعدد إشغالات بلغ 2391 إشغال وتعمل وزارة الإدارة المحلية بالتعاون مع باقي الوزارات فيما يتعلق بإجراءات تشديد الرقابة والقيام بكل ما يلزم من أجل إنجاح هذه التجربة في تحقيق أهدافها ، كما بين دور وأهمية اللجان الداعمة للمراقبين التموينيين في الأحياء في الرقابة على الأسعار والإبلاغ عن المخالفات.
ونوه السيد حسين مخلوف أن النقص الحاصل في موضوع الآليات مرده إلى صعوبات عملية الاستيراد موضحاً أنه يتم توزيع الآليات المتواجدة حسب الحاجة وفيما يتعلق بمناطق السكن العشوائي أوضح الوزير أن دور وزارة الإدارة المحلية دور إشرافي فقط وأن هذا الموضوع من صلب اختصاصات وزارة الأشغال العامة.
إضافة إلى أنه تم وضع برنامج لتقييم كل المخططات التنظيمية بكل المدن السورية وتم التركيز على المناطق التي تهدمت بفعل الإرهاب مشيراً إلى إصدار تعليمات بهّا الشأن .
وأشار الوزير إلى أن وزارة الإدارة المحلية والبيئة تدعو وتشجع المستثمرين دوماً على الاستثمار في مجال إعادة تدوير النفايات الصلبة للإفادة منها كسماد وطاقة .



عدد المشاهدات: 146



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى