مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يقر مشروع قانون إحداث وزارة الاتصالات وتقانة المعلومات

الأحد, 23 حزيران, 2024


عقد مجلس الشعب اليوم جلسته الثالثة عشرة من الدورة العادية الثانية عشرة للدور التشريعي الثالث برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس والتي أحيا خلالها الذكرى الرابعة والعشرين لرحيل القائد المؤسس حافظ الأسد رحمه الله وطيب ثراه كما أقر مشروع القانون الخاص بإحداث وزارة الاتصالات وتقانة المعلومات وأصبح قانوناً ، وأحال عدد من المراسيم التشريعية ومشاريع القوانين إلى لجانها المختصة.
رحب السيد رئيس المجلس في بداية الجلسة بالسيد المهندس اياد الخطيب وزير الاتصالات والتقانة والأستاذ أحمد بوسته جي وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب.
افتتحت الجلسة بالوقوف دقيقة صمت اجلالاً واكباراً وتخليداً لروح القائد المؤسس حافظ الأسد رحمه الله وطيب ثراه ولأرواح شهداء الوطن الأبرار.
وفي كلمة له بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لرحيل القائد المؤسس حافظ الأسد أشار السيد رئيس المجلس إلى القائد العظيم الذي بنى بقيمه وأفكاره وأفعاله، الأسس المتينة والبنيان الثابت لسورية الحديثة واستطاع ببصيرة نافذة تحقيق الاستقرار السياسي والدستوري والتشريعي والاجتماعي والديمقراطي الشعبي، وعمل على حشد الطاقات ومشاركة قطاعات الشعب جميعها في مسيرة العمل من أجل دفع عجلة النمو والازدهار في كافة المجالات وعلى مختلف المستويات.
وأكد السيد رئيس المجلس على أن سورية أضحت في ظل قيادته رقما صعبا ولاعبا محوريا مؤثرا في المنطقة والعالم.
ولفت السيد رئيس المجلس إلى أن إحياءنا اليوم لهذه الذكرى العطرة، هو تعبير صادق عن استمرارنا في الالتزام التام بالمدرسة والنهج الذي أطلقه القائد المؤسس، وتعبير حي عن إيماننا المطلق بصحة وصوابية هذا النهج الذي رسخ بنيانه وأرسى دعائمه بكل قوة وحكمة واقتدار، السيد الرئيس بشار الأسد؛ قائد مسيرة التطوير والتحديث والصمود والانتصار وإعادة البناء والإعمار لسورية نحو الغد الأفضل.
وشدد السيد رئيس المجلس أنه بات واضحا أيضا لكل ذي بصيرة بعد كل ما مر علينا خلال السنوات الماضية من مؤامرات وحروب وحصارات، أننا أصبحنا أكثر يقينا بقدراتنا الذاتية، وأكثر إيمانا بوحدتنا الوطنية الراسخة، وأكثر إصرارا وتأكيدا على أننا في طريقنا إلى تحقيق النصر الناجز بإذن الله؛ بفضل صمود شعبنا السوري الوفي، وتضحيات جيشنا البطل، وإقدام وتبصر قائدنا الرمز السيد الرئيس بشار الأسد.
ووجه السيد رئيس المجلس تحية العرفان والإكبار لروح باني سورية الحديثة، القائد المؤسس حافظ الأسد رحمه الله وطيب ثراه.
كما وجه تحية الإجلال والامتنان لأرواح شهداء الوطن الأطهار وتحية الشموخ والإباء لرجال قواتنا المسلحة البواسل؛ سياج الوطن وحصنه المنيع.
ورفع السيد رئيس المجلس باسم مجلس الشعب أسمى آيات الوفاء والولاء والانتماء، لقائــد الوطن المفدى السيد الرئيس بشار الأسد.
وفي سياق آخر عبر السيد رئيس المجلس بمناسبة عيد الأضحى المبارك عن أطيب التمنيات للسادة أعضاء المجلس ولأسرهم الكريمة، وأن يعيده على سورية الصامدة، وشعبها الأبي، وجيشها البطل، وقائدها الرمز السيد الرئيس بشار الأسد، بالخير واليمن والبركات.
بدورهم تقدم عدد من السادة أعضاء المجلس بمداخلاتهم حول الذكرى الرابعة والعشرين لرحيل القائد المؤسس حافظ الأسد رحمه الله وطيب ثراه ، مشيرين أنه كان قائداً بحجم وطن ترك لنا إرثاً من الإنجازات والتضحيات ، من الحركة التصحيحية إلى بناء سورية الحديثة إلى تأسيس الجامعات والمشافي وحمل في قلبه وعقله ووجدانه قضايا الأمة ، ونذر نفسه لخدمتها وصنع تاريخ سورية الحديثة .
كما أكد عدد من السادة الأعضاء أن القائد المؤسس رحل جسداً ولكنه بقي خالداً في قلوبنا وعقولنا مشددين أنهم ثابتون على نهج القائد المؤسس لن يضلوا الطريق خلف راية السيد الرئيس بشار الأسد.
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمدخلاتهم هم :
بشرى زريقة - ربا ميرزا - محمد كبتولة - ثناء فخر الدين - شيخ جابر الخرفان - مفلح النصرالله - حكمت سلام - حسن شهيد - طلال عبيد الخليل - نضال مهنا - خالد حربا - منذر ابراهيم - شكري الجندي - علي رشق - خالد شويكي - مأمون السيد - مناف الفلاح - رأفت بكار - محمد نبيل الحمصي - ناصر الناصر - عاطف الزيبق - عبد الرحمن المصري - نهى محايري - فاطمة خميس - نسيب أبو محمود - أحمد بوسته جي وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب .
ثم بعد ذلك ناقش المجلس تقرير لجنة الاعلام والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حول مشروع القانون الخاص بحماية البيانات الشخصية ، والمتضمن مشروع القانون الخاص بإحداث وزارة الاتصالات وتقانة المعلومات ، وبعد الاستماع إلى مداخلات السادة الزملاء وإلى إيضاحات السيد مقرر لجنة الاعلام والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، وردود السيد وزير الاتصالات والتقانة وبعد مناقشة مستفيضة أقر المجلس مواد مشروع القانون وأصبح قانوناً .
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم حول مشروع القانون هم :
مصطفى ليلا- محمد مناف العقاد - رضا دمقسي - محمد هادي مشهدية - مجد أبو زيدان - محمد كبتولة - حسن شهيد - هزار الدقس - نضال عمار - أحمد الكزبري- خالد شويكي - محمد زهير تيناوي - عاطف الزيبق - شيخ جابر الخرفان - ربا ميرزا - ريمون هلال - محمد خير العكام - بطرس مرجانة.
كما أحال المجلس عدد من المراسيم التشريعية إلى اللجان المختصة لإعداد التقارير اللازمة ، وأحال عدد من مشروعات القوانين المحالة من السيد رئيس الجمهورية إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية لبحث جواز النظر بها دستورياً .
وفي ختام الجلسة شكر السيد رئيس المجلس السيد وزير الاتصالات والتقانة على مجمل الردود والإجابات على مداخلات السادة الأعضاء والسيد وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب على مشاركته أعمال الجلسة كما شكر كافة السادة أعضاء المجلس على مداخلاتهم التي تقدموا بها، ورفع الجلسة الى الساعة الـ/12/ من يوم غد الأثنين .


عدد المشاهدات: 80



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى