مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يقر مشروع القانون الجديد للحراج

الأحد, 17 كانون الأول, 2023


عقد مجلس الشعب برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس، جلسته السادسة والثلاثين من الدورة العادية العاشرة للدور التشريعي الثالث والمخصصة لمناقشة مشروع القانون الجديد للحراج وإلغاء القانون رقم/6/ لعام 2018 .
وفي بداية الجلسة رحب السيد رئيس المجلس بالسيد المهندس محمد حسان قطنا وزير الزراعة والاصلاح الزراعي وبالسيد أحمد بوسته جي وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب.
وبعد تلاوة تقرير اللجنة المشتركة المؤلفة من لجنتي الزراعة والموارد المائية والشؤون الدستورية والتشريعية حول مشروع القانون الجديد للحراج وإلغاء القانون رقم/6/ لعام 2018 ، أجرى المجلس مداولة عامة حوله والاستماع إلى مداخلات السادة الزملاء وإلى إيضاحات الزميل رئيس اللجنة المشتركة - نائب رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية وردود السيد وزير الزراعة والاصلاح الزراعي وبعدها بدأ المجلس مناقشة وإقرار مواده مادة مادة وأصبح قانوناً.
حيث يهدف المشروع حسب مواده إلى تعزيز الدور البيئي الوقائي والاجتماعي والتنموي والبحثي والتعليمي للحراج ومنع الاستثمار الخشبي لكافة الأنواع الحراجية واستعادة الاغطية النباتية الطبيعية المتدهورة والمحروقة وترميمها وزيادة مساحة الحراج وتعزيز الإدارة المتكاملة والمستدامة للحراج وتفعيل النهج التشاركي مع المجتمع المحلي للحفاظ على الغطاء الحراجي.
بالإضافة لحماية حراج الدولة يمنع على وجه الخصوص وفقا للمواد تمليك أو تأجير الأراضي الحراجية أو تمليك أو تأجير أو تخصيص الأراضي الحراجية المحروقة أو إنشاء أو تبديل أو نقل أي حق عيني على العقارات الحراجية أو نقل ملكية تلك الأراضي إلى الوحدات الإدارية أيا كانت الأسباب بما في ذلك إدخالها ضمن المخططات التنظيمية للوحدات إلا بقرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير الزراعة والإصلاح الزراعي ولضرورات المصلحة العامة.
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم وتحدثوا في المداولة العامة وحول مواد مشروع القانون هم:
أحمد صالح إبراهيم، أحمد الفرج، حسن شهيد، فيصل جمول، حكمت العزب، نهى محايري، محمد مناف العقاد، محمد قدور العينية، مصطفى صالح المعروف، شيخ جابر الخرفان، محمد كبتولة، نضال عمار، هزار الدقس، نضال مهنا، محمد قاسم حمادة، ماهر قاورما، نهاد سمعان، عصام سباهي، مفلح النصر الله، حكمت سلام، شكري الجندي، معيوف الذياب، مجد أبو زيدان، مغيث إبراهيم، علي سعادات، عاطف الزيبق، غادة إبراهيم، محمد رضوان الحسن، خليل خليل، ثائر حسن، شيخ جابر الخرفان، عيسى وسوف، محمد همام مسوتي، طوني حنا، رانيا حسن، حسين جاسم حمد، حسن شهيد ، عيد الصويص، علي رشق.
وفي ختام الجلسة شكر السيد رئيس المجلس السيد وزير الزراعة والاصلاح الزراعي على مجمل ردوده وأجوبته على تساؤلات السادة أعضاء المجلس وشكر وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب لمشاركته أعمال الجلسة، كما شكر كافة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم التي تقدموا بها، ورفع الجلسة إلى الساعة /12/ من ظهر يوم غد الأثنين.


عدد المشاهدات: 465



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى