مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب - إحالة عدد من مشاريع القوانين إلى اللجان المختصة لدراستها وإعداد التقارير اللازمة بشأنها

الجمعة, 22 أيلول, 2023


عقد مجلس الشعب اليوم جلسته الخامسة من الدورة العادية العاشرة للدور التشريعي الثالث برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس ، والتي خصصها لمتابعة تقارير اللجان الدائمة لمجلس الشعب حول المراسيم التشريعية ومشاريع القوانين ومناقشة عدد من المواضيع الخدمية التي تهم المواطنين .
وفي بداية الجلسة رحب السيد رئيس مجلس الشعب بالسيد أحمد بوسته جي وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب.
اطلع المجلس على تقارير لجانه الدائمة وهي 28 تقرير تتعلق بالمراسيم التشريعية الصادرة عن السيد رئيس الجمهورية وقد تم إقرارها جميعاً.
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم حول المراسيم التشريعية هم :
خليل خليل- أحمد الكزبري- محمد قدور عينية - غادة إبراهيم – محمد زهير تيناوي .
كما أحال المجلس عدد من مشاريع القوانين بعد الموافقة على جواز النظر بها دستورياً إلى اللجان المختصة لإعداد التقرير اللازم حولها وهي :
- مشروع القانون المتضمن جواز تأسيس شركات مساهمة مغفلة مشتركة في مجال القطاع الزراعي وإلغاء المرسوم التشريعي رقم /10/ لعام 1986 إلى لجنة الزراعة والموارد المائية لدراسته موضوعاً وإعداد التقرير اللازم عنه .
- مشروع القانون المتضمن إلزام أصحاب المهن والنشاطات المرخصة باستيفاء مطالباتهم المالية من قبل الزبائن عبر الحساب المصرفي إلى لجنة القوانين المالية لدراسته موضوعاً وإعداد التقرير اللازم عنه .
- مشروع القانون المتضمن تعديل المادة /155/ من القانون رقم /8/لعام 2007 إلى لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة لدراسته موضوعاً وإعداد التقرير اللازم عنه.
وقد طرح عدد من السادة الأعضاء مواضيع متعددة تتعلق بواقع خدمات المشافي الحكومية في محافظة حلب وتوفير المستلزمات الطبية للعلاج وتوفير الأدوية النوعية لمرضى الأمراض السرطانية ، وطالبوا بإعادة تأهيل فروع المصرف التجاري وتوفير الكهرباء وزيادة العاملين في المصارف العامة في المحافظة ، كما تم طلب تأمين وسائل نقل عامة إضافية في محافظة دمشق لتخفيف الازدحام وخاصة في مراكز المدينة أثناء أوقات الذروة وعودة المواطنين من أعمالهم ، كما تحدثوا عن واقع عمل مهنة التمريض ومدى حاجة كوادرها للدعم والحوافز نظراً للجهد الكبير المبذول من قبلهم .
داعين إلى توسيع ملاكات العاملين في الدوائر الحكومية في حلب وتشميل المزيد من الاختصاصات الجامعية والدراسية إضافة لتحسين جودة الخبز في المخابز .
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم هم :
حسن شهيد – محمد هادي مشهدية - عمر الحمدو – خليل الخليل
وقد أجاب السيد وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب عن أسئلة السادة الأعضاء مؤكداً أن الوضع الصحي في تحسن مستمر في حلب ويتم زيادة التوريدات للمشافي الحكومية وخاصة لمشفيي / الجامعي- الرازي/ ، وبالنسبة للمصارف فقد أوضح أنه تم استيراد عدد من الصرافات وسيعمل بدوره عل نقل كافة الطروحات اليوم لرئاسة مجلس الوزراء لدراستها ومعالجتها والاجابة عنها .
وفي ختام الجلسة شكر السيد رئيس المجلس السيد وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب على ، وشكر كافة السادة أعضاء المجلس على مداخلاتهم واسئلتهم التي تقدموا بها وطلب نقل كافة طروحات وتساؤلات السادة أعضاء المجلس إلى رئاسة مجلس الوزراء والوزارات المعنية لمعالجتها، ورفع الجلسة إلى الساعة /12/ من ظهر يوم الأحد الموافق لـ 1 تشرين الأول من عام 2023م .


عدد المشاهدات: 294



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى