مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يناقش أداء وعمل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجهات التي تتصل بها .

الاثنين, 22 أيار, 2023


عقد مجلس الشعب اليوم جلسته السابعة من الدورة العادية التاسعة للدور التشريعي الثالث برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس والتي ناقش خلالها أداء وعمل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجهات التي تتصل بها .
وفي بداية الجلسة رحب السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب بالسيد الدكتور بسام ابراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي وبالسيد أحمد بوسته جي وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب.
وفي عرض قدمه أمام المجلس بين السيد الوزير أن عدد الذين يدرسون حالياً في الجامعات الحكومية حوالي /700/ ألف طالب وطالبة موزعين على /148/ كلية و/213/ معهد تقاني حيث بلغت نسبة المقبولين من الناجحين في الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي /85/ بالمئة وتم قبول /22/ ألف طالب في المعاهد التابعة لوزارة التربية والخاضعة لإشراف المجلس الأعلى للتعليم التقاني و /2200/ طالب وطالبة للدراسة في معهد إعداد المدرسين بمختلف الاختصاصات لتعويض النقص الحاصل بالكوادر التدريسية في المحافظات مبينا أ أنه تم أيضاً زيادة نسبة قبول الطلاب في التعليم الموازي من /40/ إلى /50/ بالمئة وزيادة مقاعد ذوي الشهداء في كل الاختصاصات حيث تم قبول /1070/ طالبا منهم.
وأكد السيد الوزير أنه سيتم تطبيق المفاضلة العامة للعام الدراسي القادم عن بعد حيث يجري العمل على التجهيزات البرمجية ومنظومة الدفع الالكتروني اللازمة لذلك لتوفير الجهد والوقت على الطلاب وتخفيف العبء المالي والازدحام على مراكز التسجيل بالجامعات التي ستبقى مفتوحة وجاهزة لاستقبال الطلاب.
وأن العمل جار على جعل المفاضلة العامة مركزية للكليات الطبية في الجامعات الحكومية حيث تم تطبيق هذه التجربة في الجامعات الخاصة وحققت نتائج جيدة إذ تم تعديل مدخلات القبول الجامعي لاستيعاب أكبر عدد ممكن مع التركيز على المعدل في الشهادة الثانوية.
وبين السيد الوزير نه تم بالتنسيق مع وزارة الصحة إجراء مفاضلة مركزية للدراسات العليا بالاختصاصات الطبية لصالح مشافي التعليم العالي ولصالح وزارة الصحة مؤكداً أن الوزارة مستمرة في تمكين الطلاب من دراسة الفرع الطبي الذي يرغبون به في حال لم تساعدهم علاماتهم بالثانوية العامة على دراسته وذلك وفق شروط معينة على أن يلتزم الطالب بالخدمة مدة /10/ سنوات لصالح الدولة إضافة إلى قبول نسبة /10/ بالمئة من خريجي المعاهد التقانية وكليات التمريض والعلوم الصحية لمتابعة الدراسة وتخريجهم كأطباء بالاختصاص الذي درسوه في معاهدهم.
وفي مداخلاتهم طالب عدد من السادة الأعضاء بافتتاح كليات في محافظة القنيطرة وتأمين سكن جامعي وإلغاء المفاضلة المركزية للجامعات الخاصة، مشيرين إلى ضرورة ان تكون خطه استيعاب الطلاب كبيرة واحداث قسم يعنى بالتغذية وتقنياتها في جامعه دمشق.
كما طالب عدد من السادة الأعضاء الاهتمام بمشفى جامعه البعث والمساعدة بتجهيز هذا المشفى وتطبيق التعليم المسائي للطلاب للتخفيف عنهم وتسهيل اجراءات حصول الطلاب على القروض الطلابية.
واشار عدد من السادة الاعضاء إلى ما يعانيه الطلاب أثناء تسجيلهم الجامعي والرسوم المرتفعة في الجامعات الخاصة ووضع أسس الاستيعاب للطلاب القادمين من المناطق الساخنة.
وطالب عدد من السادة الأعضاء بتحسين وضع المعيشة للكوادر العلمية ووضع معايير لتقديم الدعم للهيئة التدريسية وحوافز العاملين في المشافي، وتعديل قانون نظام الجامعات وربط سياسة القبول الجامعي بحاجه السوق.
كما طالب عدد من السادة الأعضاء بإعادة النظر في سياسه الاستيعاب الجامعي والخروج من موضوع الكم والاتجاه نحو النوع وتخفيض معدلات المنح الدراسية ، مشيرين الى ضرورة توفير والاهتمام بالسكن الجامعي الخاص وتأمين تجهيزات طبية في مشفى حلب الجامعي ودراسة امكانية زيادة عدد مقاعد السنة التحضيرية وتطوير التعليم التقني.
وطالب عدد من السادة الاعضاء بإجراء مفاضلة خاصه للطلاب في الجامعات المتضررة من الزلزال وضرورة العمل على ايجاد طريقه تحفيزيه لزياده الاختصاصات الطبية النادرة كالتخدير والطبابة الشرعية ، وفتح دورة تكميليه لطلاب الجامعات التي حصل فيها الزلزال .
وأشار عدد من السادة الاعضاء الى ضرورة جذب أعضاء الهيئة التدريسية عن طريق الحوافز وتأمين السكن وطالبوا برفع جوده وكفاءه الكوادر العلمية في الجامعات الخاصة وايجاد حل مشكله نقص الكوادر في مشافي القطاع العام، والغاء مفاضله أبناء الهيئة التدريسية وبناء كليات في مقر جامعة في السويداء، واحداث درجة الدراسات العليا في السويداء واشار عدد من السادة الاعضاء الى نقص الكوادر التي تعاني منها جامعه الفرات مطالبين بإيجاد حل لهذه المشكلة وإعادة النظر في موضوع سياسه الاستيعاب الجامعي ورفع اجور التعويضات الامتحانيه.
كما طلب عدد من السادة الاعضاء بالزام الجامعات الخاصة بتامين باصات لنقل الطلاب والرقابة من الوزارة على قرارات مجلس الجامعات فيما يخص طلب الكوادر والاختصاصات ، كما طالب الأعضاء بإحداث درجة الدكتوراه المهنية في الجامعات السورية خاصة في مجال الحقوق.
السادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم حول أداء وعمل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي هم :
شادي صالح - علي رشق - ماري البيطار - معيوف الذياب - عادل الشيبان - حسين جاسم الحمد - هيفاء جمعه - عمار الاسد - احمد الكزبري - نهاد سمعان - ثائر حسن - محمد الفلاج - محمد جري - نضال مهنا - عمر الحمدو - مفلح النصر الله - محمد رضوان الحسن - عبد المنعم الصوا - بشار المطلق - منذر ابراهيم - مصطفى المعروف - خليل خليل - سهام العثمان - خالد الدرويش - شيخ جابر الخرفان - مجد ابو زيدان- مالك حبيب - عيد الصويص – محمد هادي مشهدية - بشار شباط – محمد زهير تيناوي - مغيث ابراهيم - طلال عبيد الخليل - طوني حنا - عاطف الزيبق - بسام المحمد - رانيا حسن - اكرم عبد الجليل - بشار المخسور- ربا ميرزا- محمد شريف عبد الكريم - فاتن محمد – محمد حسان النجار - خالد كرباج - سهيل خضر- عبد الناصر الحريري - محمد مناف العقاد - شكري الجندي - فيصل جمول - عامر عبيد .
وقد أجاب السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي على مجمل تساؤلات ومطالبات السادة الأعضاء.
وفي ختام الجلسة شكر السيد رئيس المجلس السيد الدكتور بسام ابراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي على مجمل الردود والإجابات على مداخلات السادة الأعضاء كما شكر كافة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم التي تقدموا بها ونوه السيد رئيس المجلس بـأن عددا من الزملاء أعضاء المجلس تقدموا بأسئلة ومذكرات خطية وسلمت للسيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، آملاً الإجابة عنها بشكل خطي ليتم توزيعها على السادة الأعضاء لاحقاً، ورفع الجلسة الى الساعة الـ/12/ من ظهر يوم غد الثلاثاء.


عدد المشاهدات: 1454



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى