مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب: يناقش أداء وعمل وزارة الإدارة المحلية والقضايا المتصلة بها

الخميس, 10 تشرين الثاني, 2022


ناقش مجلس الشعب في جلسته المنعقدة اليوم برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس أداء وزارة الإدارة المحلية والبيئة والقضايا المتصلة بعملها.
وفي بداية الجلسة رحب السيد رئيس المجلس بالسيد المهندس حسين مخلوف وزير الادارة المحلية والبيئة، وبالسيد عبدالله عبدالله وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب.
وقدم السيد وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف في عرض أمام المجلس ما أنجز من خطة الوزارة منذ بداية العام
وفي مداخلاتهم طالب عدد من السادة الأعضاء بتحسين واقع النقل والمواصلات بين قرى محافظة ريف دمشق ومع دمشق من خلال زيادة عدد باصات النقل الداخلي المخصصة لها وإحداث شركة للنقل الداخلي بريف دمشق وزيادة الرقابة على عمل الوحدات الإدارية والمجالس المحلية مؤكدين أهمية معالجة وصيانة شبكات الصرف الصحي في جميع المناطق.
ودعا عدد من السادة الأعضاء إلى تأمين مطالبات المجالس المحلية في درعا ورفدها بالكوادر الفنية والإدارية وإصلاح الآليات المعطلة فيها وتزفيت الطرقات واستكمال المخططات التنظيمية أفقياً وشاقولياً وزيادة الاعتمادات المخصصة لذلك وتزويدها بباصات النقل الداخلي وإنارة الشوارع بالطاقة الشمسية ومعالجة شبكات الصرف الصحي وتزويدها بعربات وجرارات وحاويات قمامة وتعويض أصحاب المباني المتضررة من الإرهاب.
وأشار بعض السادة الأعضاء لضرورة تثبيت عاملي النظافة المؤقتين والتأكد من جاهزية شبكات الصرف المطري وأتمتة السجلات العقارية في محافظة إدلب وإقامة دورات تدريبية لأعضاء المجالس المحلية بهدف زيادة خبرتهم وتمكينهم أكثر على التعامل مع المشاكل الخدمية وتسوية أوضاع الأبنية المخالفة في حماة والواقعة ضمن المخطط التنظيمي ما عدا القائمة على أملاك الدولة وضمن حرم التوتر وإنشاء المزيد من المناطق الصناعية.
وشدد عدد من السادة الأعضاء على أهمية متابعة وتكثيف الجهود لعودة المهجرين إلى منازلهم في عدد من المناطق بريف دمشق ومعالجة مشكلة الحجز العشوائي لمواقف السيارات في بعض الشوارع والارصفة بدمشق وريفها.
ودعا بعض السادة الأعضاء إلى ضرورة التحقق من كميات المازوت المدعوم الذي تم استهلاكه من قبل شركات النقل الخاصة ومقارنتها مع الأرباح وعدد الرحلات والمسافات المقطوعة ومراقبة الشوارع الرئيسية بالكاميرات لتبيان العدد الحقيقي للباصات العاملة ولاسيما في فترة بعد الظهر وتأمين التوزيع العادل للباصات بين المحافظات وتخصيص مناطق شمال وشرق العاصمة دمشق بعدد باصات أكبر نظرا لكثافتها السكانية.
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم هم :
منذر ابراهيم - محمد كبتولة - حكمت العزب - مصطفى المصطفى - مفلح النصر الله - نضال عمار - طوني حنا - نشأت الأطرش - أحمد بوسته جي - مجيب الرحمن الدندن - محمود الريس - خالد شويكي - أكرم عبد الجليل - عمر الحمدو - طلال عبيد الخليل - محمد عجيل - مصطفى ليلى - نبيل درويش - حكمت سلام - خالد درويش - محمد مناف العقاد - ماهر قاورما - سمير الاسماعيل - فاطمة خميس - محمد زهير تيناوي - أحمد الكزبري - خليل الخليل - جميل مراد - بشرى زريقة - محمد عبد الكريم - عامر عبيد - فيصل جمول - عبد الرحمن المصري - نضال مهنا - محمد بخيت - محمد سليمان الأبرش – نهاد سمعان – عيطان العيطان.
وقد أجاب السيد الوزير على مجمل طروحات وتساؤلات السادة الأعضاء.
كما قدم وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب السيد عبد الله عبد الله عرضا حول أهم المواضيع والقرارات التي اتخذها مجلس الوزراء في جلسته السابقة.
وعقب ذلك تقدم عدد من أعضاء المجلس بمداخلات طالبوا فيها بتزويد محطات الوقود بالكميات اللازمة من المحروقات والمتناسبة مع عدد الرسائل النصية المرسلة للمواطنين للتخلص من مشكلة نفاذ الكمية والتأجيل لحين التعبئة من جديد وتخصيص عدد من المستودعات في محافظة دير الزور لتأمين وصول الأدوية إليها وتوفير مادة الكلور اللازمة لتعقيم مياه الشرب.
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم هم :
ماهر قاورما - معيوف دياب - محمد رعد - نسيب أبو محمود - خالد شويكي - علي خليفة - عمر حمدو - أكرم عبد الجليل - نهى محايري - فيصل جمول - خليل خليل - وائل الدالي.
وقد أجاب السيد الوزير على مجمل طروحات وتساؤلات السادة الأعضاء.
وفي ختام الجلسة شكر السيد حموده صباغ رئيس المجلس السادة الوزراء على مجمل الردود والإجابات على مداخلات السادة الأعضاء كما شكر كافة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم التي تقدموا بها وطلب من السيدين وزير الإدارة المحلية والبيئة ووزير الدولة لشؤون مجلس الشعب الإجابة خطياً بشكل تفصيلي عن المواضيع التي تحتاج إلى مراجعة بيانات أو أرقام أو مشاريع قي الإنجاز، ورفع الجلسة إلى الساعة /12/ من ظهر يوم الأحد الموافق لـ/20/ من تشرين الثاني الجاري.


عدد المشاهدات: 355



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى