مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يقر عددا من مشاريع القوانين المدرجة على جدول الأعمال.

الخميس, 29 أيلول, 2022


أقر مجلس الشعب اليوم في جلسته الخامسة من الدورة العادية السابعة للدور التشريعي الثالث برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس عدد من مشاريع القوانين كما ناقش عرض السيد وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب حول المواضيع والقرارات التي أقرها مجلس الوزراء في جلسته السابقة.
وفي بداية الجلسة رحب السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب بالسيد القاضي المستشار أحمد السيد وزير العدل وبالسيد عبدالله عبدالله وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب .
حيث أقر المجلس مشروعات القوانين المتضمنة //تعديل الفقرة /أ/ من المادة /8/ من القانون رقم /20/ لعام /2013/ الخاص بمكاتب النسخ الالكتروني في وزارة العدل// و//تعديل المادة /2/ من قانون مهنة الترجمة المحلفة رقم /22/ لعام /2014/ المعدل بالقانون رقم /22/ لعام /2016/ و//المتضمن تعديل المرسوم التشريعي رقم /16/ لعام /1980/ وتعديلاته الخاص بالتعويض القضائي والقانون رقم /15/ لعام /2018/ الخاص بتعويض المكتبة وأصبحت قوانين.
وأقر المجلس أيضا مشروعي القانونين المتضمنين //تصديق اتفاقية تسليم المحكومين بين الحكومة السورية وحكومة روسيا الاتحادية الموقعة في بطرسبورغ بتاريخ /29/ 6/ 2022// و//تصديق اتفاقية التعاون القانوني المتبادل في القضايا الجزائية بين الحكومتين والموقعة في المكان والتاريخ ذاته//.
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم حول مشاريع القوانين المعدة للبحث على جدول أعمال الجلسة هم :
محمد كبتولة – احمد الكزبري– محمد خير العكام – شيخ جابر الخرفان – نبيل طعمة – خليل الخليل - أحمد الكزبري- خليل خليل – غادة إبراهيم – بشرى زريقة – يوسف سلامة – عبود الشواخ – حكمت سلام - نهى محايري- عاطف الزيبق- عامر عبيد – بشرى زريقة – محمد مناف العقاد – عبد الرحمن الجعفري- محمد خير الماشي – خالد الحمادة – علي خليفة – محمد الفلاج – عيد الصويص .
كما أحال المجلس مشروع القانون الجديد الناظم للصيد البري وإلغاء المرسوم التشريعي رقم /152/ لعام /1970/ إلى لجنة الزراعة والموارد المائية لدراسته موضوعا وإعداد التقرير اللازم حوله.
كما قدم وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب السيد عبد الله عبد الله عرضا حول أهم القرارات والمواضيع التي تم إقرارها في مجلس الوزراء ضمن جلسته السابقة.
وفي مداخلاتهم بهذا السياق دعا عدد من السادة أعضاء المجلس إلى حل مشكلة مياه الشرب في الحسكة من خلال زيادة آبار المياه ومحطات التحلية ورصد مبالغ واعتمادات مالية لتأمين المياه عبر الصهاريج وتأمين مخصصاتها من الحصص الدوائية وتكثيف الجهود الحكومية لحل هذه القضايا.
وأشار بعض السادة الأعضاء إلى ضرورة تأمين مادة المازوت لمعاصر الزيتون في محافظات حمص ودرعا والقنيطرة وغيرها وتوجيه وزارة الكهرباء لتأمين التغذية الكهربائية لوحدات الخزن والتبريد ووزارة النفط لتأمين المازوت للوحدات لتي لا يصلها التيار الكهربائي المعفى من التقنين وتوجيه وزارة التجارة الداخلية باستجرار أكبر كمية ممكنة من محصولي التفاح والحمضيات وطرحها في مراكز السورية للتجارة تشجيعا للفلاحين على الاستمرار بزراعتها.
ودعا عدد من السادة الأعضاء إلى تحقيق التنمية المتوازنة بشكل عادل بين الارياف والمدن من ناحية الخدمات وتشكيل لجنة في كل محافظة تعنى بمعالجة واقع الاراضي الشاغرة الصالحة للاستثمار الزراعي وتخفيض ساعات التقنين الكهربائي عبر تخفيض كميات الكهرباء على الخطوط الذهبية لصالح المناطق التي يطبق عليها التقنين وتحقيق العدالة بالتقنين وتأمين منازل لجيل الشباب عبر الجمعيات السكنية بأسعار وأقساط مناسبة.
وقد أجاب السيد عبد الله عبد الله وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب على مجمل طروحات وتساؤلات السادة الأعضاء.
السادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم حول عرض السيد وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب هم :
خالد الدرويش- نصر حسن – خالد الحمادة – عبد الحميد النقري – نضال عمار – محمد زهير تيناوي – عمر الحمدو – عامر عبيد – عبد الناصر الحريري – محمد كبتولة – حكمت موفق العزب .
وفي ختام الجلسة شكر السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب السادة الوزراء على مجمل الردود والإجابات على مداخلات السادة الأعضاء وطلب من السيد وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب نقل أسئلة السادة الأعضاء إلى الوزارات المعنية كل حسب اختصاصاته وموافات المجلس بالأجوبة الخطية حال ورودها لتوزيعها على السادة الزملاء أعضاء المجلس أصولاً، كما شكر كافة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم التي تقدموا بها، ورفع الجلسة إلى الساعة /12/ من ظهر يوم الأحد الموافق للتاسع من الشهر القادم.


عدد المشاهدات: 956



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى