مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب السوري يشارك بمؤتمر دعم دور البرلمانات الوطنية في تعزيز السلام العالمي والتنمية المستدامة"،

الأحد, 3 تموز, 2022


مجلس الشعب السوري يشارك في مؤتمر باكو- أذربيجان للشبكة البرلمانية لحركة عدم الانحياز والذي ينعقد بعنوان "دعم دور البرلمانات الوطنية في تعزيز السلام العالمي والتنمية المستدامة"، اعتماد إعلان باكو والنظام الأساسي المتعلق بأساليب عمل الشبكة التي تتألف من أعضاء برلمانات الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز ” المنعقد في العاصمة الأذربيجانية ، وافتتح المؤتمر رئيس جمهورية أذربيجان بكلمة رحب فيها بالوفود المشاركة.
وقد تألف وفد مجلس الشعب إلى المؤتمر من الأعضاء السادة: فيصل عزوز – غادة إبراهيم – حسين جاسم حمد – محمد بخيت – نهى محايري
حيث جاء في كلمة الوفد أن سورية دولة مؤسسة في حركة عدم الانحياز مؤمنة بمبادئها وأفكارها ونعمل دائماً لتعزيز دورها في العلاقات الدولية، وتتطلع لإقامة علاقاتها باحترام خصوصية الغير وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة أخرى سورية أيها السادة تتعرض منذ أكثر من أحد عشر عاماَ لحرب استهدفت استقرارها وتاريخها الانساني العريق.
وأشارت الكلمة إلى أن مجموعات ارهابية متطرفة مدعومة من قوى دولية كبرى عاثت فساداَ ودماراَ وخربت التراث الانساني الكبير الذي تعيشه سورية.... وأرادات النيل من سورية الواحدة وسرقة ثرواتها ونهب غذائها وتدمير مشافيها ومدارسها وتهديم مساجدها وكنائسها وارتكاب أبشع وأقذر أنواع الجريمة بحق الانسانية.
وأكد الوفد في كلمته على نهج سورية المؤمن في دول عدم الانحياز وطالب الوفد أن تكون دول عدم الانحياز داعمة لنهج استقرار سورية ووحدة أرضها، لافتين إلى الممارسات التي يقوم بها الاحتلالين الأمريكي والتركي لأجزاء من الأراضي السورية بشكل غير شرعي وغير قانوني ومخالف لكل المواثيق الدولية وحقوق الانسان، كما شرح ما تواجهه سورية على الصعيد الإنساني من الإجراءات القسرية الاقتصادية أحادية الجانب وانعكاساتها على الشعب السوري، حيث طالت لقمة العيش والدواء والغذاء والمشتقات النفطية وحليب الأطفال والمستلزمات الطبية، وشدد على أن سورية بشعبها الوفي، وجيشها العربي السوري المدافع عن أرضه وسيادته واستقلاله، وقائدها السيد الرئيس بشار الأسد المؤمن بإرادة شعبه وحقه الثابت والمشروع في الدفاع عن وحدة أرضه وسيادته وكرامته واستقلاله ستنتصر على كل قوى الإرهاب وعلى جميع المخططات التي تحاك ضد بلده سورية.
يذكر أن الوفد السوري قد التقى على هامش فعاليات المؤتمر مع وفود العديد من الدول العربية الشقيقة منها العراقي والليبي والجزائري والمصري والبحريني والفلسطيني .
كما شهدت الجلسة الافتتاحية التي انعقدت في مركز “حيدر علييف للمؤتمرات” اعتماد إعلان باكو والنظام الأساسي بشأن طرق عمل الشبكة ، وكذلك اعتماد الشعار والعلم الرسميين للشبكة البرلمانية لحركة عدم الانحياز ، وجرى خلال أعمال المؤتمر انتخاب رئيس وثلاثة نواب رئيس للشبكة، والموافقة على الشعار والعلم الرسميين للشبكة.


عدد المشاهدات: 558



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى