مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يناقش أداء وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والقضايا المتصلة بعملها.

الأربعاء, 29 حزيران, 2022


ناقش مجلس الشعب في جلسته الثانية والعشرين من الدورة العادية السادسة للدور التشريعي الثالث برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس أداء وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والقضايا المتصلة بعملها.
وفي بداية الجلسة رحب السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب بالسيد الدكتور بسام إبراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي وبالسيد عبدالله عبدالله وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب.
واكد السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام ابراهيم في عرض حول ما أنجزته الوزارة في النصف الأول من العام الجاري أنه سيتم خلال المفاضلة العامة المقبلة التركيز على تعزيز القبول لجميع الاختصاصات التي يتطلبها سوق العمل ومعطيات التنمية الاقتصادية والاجتماعية مبينا أن المفاضلة هذا العام ستكون الكترونية لإتاحة فرصة التسجيل أمام أي طالب عن طريق البرمجيات التي أعدتها الوزارة.
وأشار السيد الوزير إبراهيم إلى أن المفاضلة المركزية ستطبق على الجامعات الخاصة للاستفادة من جميع المقاعد الدراسية وتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص.
وفي مداخلاتهم أكد عدد من السادة الأعضاء ضرورة زيادة عدد الأسرة وغرف العناية المشددة في المشافي التعليمية ووضع المشاريع التي اقتربت نسب تنفيذ من نهايتها بالخدمة واستثناء المشافي الجامعية من نظام الاستجرار المركزي للأدوية.
ولفت السادة الأعضاء لأهمية توحيد الخطط الدراسية في الجامعات والنظر في أسباب الفارق الكبير في أسعار الخدمات الطبية بين المشافي الحكومية والخاصة وتأمين الأدوية السرطانية والمزمنة وافتتاح أقسام جديدة في الكليات بالمحافظات وزيادة عدد الكوادر التدريسية وتقديم الدعم للجامعات كافة وتأمين سكن جامعي لائق والحد من ارتفاع معدلات القبول بالجامعات والدراسات العليا والذي أدى لانخفاض عدد من الاختصاصات الطبية.
ودعا بعض السادة الأعضاء لتحسين الحوافز وتعويض الاختصاص وطبيعة العمل للأطباء المختصين مطالبين بزيادة مكافأة الطلاب الأوائل وأعداد خريجي التعليم الفني والمهني في الكليات التي توائم اختصاصاتها حاجة السوق.
السادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم حول أداء وعمل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي هم :
محمد خير الماشي - محمد جري - معيوف الذياب - عمار الأسد - وائل ملحم - فواز نصور - شيخ جابر الخرفان - شادي صالح - سهام العثمان - قاسم حسن - عيد الصويص - ماهر قاورما - فيصل جمول - مصطفى المعروف - محمد الفلاج - قصي ثلجة - محمد كبتولة - مغيث ابراهيم - ياسر السلامة - علي الشيخ - نضال مهنا - جمال مصطو - بسام المحمد - فايز العبد الله - طلال خليل - نبيل درويش - مصطفى المصطفى - وائل دالي - عباس عباس - عصام سباهي - عروبة محفوض - نضال عمار - محمود بلال - أيمن أحمد - أحمد الفرج - مناف الفلاح - عمر الحمدو - نصر عبد الله - رانيا حسن - خالد الشويكي - عيسى وسوف.
ونوه السيد رئيس المجلس بـأن عددا من السادة الزملاء أعضاء المجلس تقدموا بأسئلة ومذكرات خطية وسلمت للسيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، آملاً الإجابة عنها بشكل خطي ليتم توزيعها على السادة الأعضاء لاحقاً.
وقد أجاب السيد الوزير على مجمل طروحات واستفسارات السادة أعضاء مجلس الشعب.
ورفعت الجلسة الى الساعة الـ/11/ من صباح يوم غد الخميس .


عدد المشاهدات: 1230



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى