مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يقر مشروع قانون رفع سقف الحوافز الإنتاجية لعدد من الجهات

الأحد, 22 أيار, 2022


عقد مجلس الشعب جلسته السادسة من الدورة العادية السادسة للدور التشريعي الثالث اليوم برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس.
وفي بداية الجلسة رحب السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب بالسيد الدكتور بسام ابراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي وبالسيد عبدالله عبدالله وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب.
حيث اقر المجلس عددا من مشاريع القوانين بعد نقاشات مستفيضة من قبل السادة أعضاء المجلس جاء في مقدمتها مشروع القانون المتضمن جواز رفع سقف نسبة الحوافز الانتاجية المحددة بموجب أحكام المادة /3/ من المرسوم التشريعي رقم /59/ لعام /2007/ للجهات المشمولة بأحكامه من /2.5/ بالمئة إلى /10/ بالمئة وأصبح قانونا.
السادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم حول مشروع القانون هم :
رانيا حسن - عروبة محفوض - مجيب الرحمن الدندن - محمود بلال - عمر الحمدو - عمر بكداش - محمد هادي مشهدية - محمد كبتولة - عاطف الزيبق - طوني حنا- علي رشق - أحمد الكزبري - اسماعيل الحجو.
كما أقر المجلس مشروع القانون المتضمن تمديد العمل بأحكام المادة /56/ من قانون صندوق تقاعد الفنانين التشكيليين الصادر بالمرسوم التشريعي رقم /32/ لعام /2012/ الهادف إلى قبول طلبات ضم مدة عضوية الفنانين السابقة خلال مدة عام من تاريخ نفاذ هذا القانون.
السادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم حول مشروع القانون هم :
ماري بيطار - مجيب الرحمن الدندن - عمر الحمدو - سمير الخطيب
كما ناقش المجلس مشروع القانون الجديد الناظم لآلية اتخاذ المعاهد التقانية كمراكز انتاج
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم حول مشروع القانون هم :
شكري الجندي - محمد كردوش - محمد هادي مشهدية - محمد كبتولة - عاطف الزيبق - عيد الصويص - مجيب الرحمن الدندن - عروبة محفوض - ماري البيطار - أحمد الكزبري - رانيا حسن - محمود بلال - سمير الخطيب.
واستمع المجلس لعرض من وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب عبد الله عبد الله حول آخر القرارات والمواضيع التي أقرها مجلس الوزراء في جلسته السابقة.
وفي مداخلاتهم طالب عدد من السادة أعضاء المجلس بتحسين مستوى الرواتب والاجور وفرض رقابة أكبر على قطاع الأدوية وتأمينها والعمل على تخفيض أسعارها وتفعيل قانون التشاركية مع القطاع الخاص وتشميل مشاريع البنى التحتية بهذا القانون وتوفير المحروقات للفلاحين وزيادة المخصصات من المشتقات للكليات العلمية لإعادة تفعيل الجولات العلمية بالمحافظات.
ودعا السادة الأعضاء إلى إصدار تقارير ربعية من جميع الوزارات وعرضها على المجلس لبيان ما تم تنفيذه من خططها السنوية والاسراع في البت على الاعتراضات على الاستثناءات من الدعم الحكومي ومنح تعويضات للمزارعين عن الخسائر التي لحقت بمزروعاتهم نتيجة الاحوال الجوية الأخيرة وتوسيع الملاك العددي للجامعات الحكومية وتأمين سكن لأعضاء الهيئة التدريسية.
وطالب عدد من السادة الأعضاء بضرورة الحد من الارتفاعات غير المبررة على أسعار السلع والمواد الاستهلاكية ومواد البناء مثل الاسمنت.
السادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم حول عرض السيد وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب هم :
آلان بكر - محمد الكزبري - مجيب الرحمن الدندن - محمد كردوش - محمد هادي مشهدية - فيصل جمول - محمد خالد الشويكي - محمد الفلاج - فيصل عزوز - محمد الشمام - ماري البيطار - أكرم عبد الجليل - رانيا حسن - عروبة محفوض - عمر الحمدو - فاروق حمادي - عمار بكداش - محمد شريف عبد الكريم - عبد الرزاق بركات - فاطمة خميس - أحمد بوسته جي - خالد حمادة - علي الشيخ - قصي الثلجة - عبد الرحمن الخطيب - محمود الريس
وفي ختام الجلسة شكر السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب السادة الوزراء على مجمل الردود والإجابات على مداخلات السادة الأعضاء وطلب من السيد وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب نقل أسئلة السادة الأعضاء إلى الوزارات المعنية كل حسب اختصاصاته وموافاتنا بالأجوبة الخطية حال ورودها لتوزيعها على السادة الزملاء أعضاء المجلس أصولاً، كما شكر كافة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم التي تقدموا بها، ورفع الجلسة الى الساعة الـ/12/ من ظهر يوم غد الأثنين .
كما حضر الجلسة من على شرفة قبة المجلس عدد من طلاب كلية الحقوق في كل من جامعتي حلب وأنطاكيا وعدد من السادة أعضاء الكادر التدريسي والإداري فيهما.


عدد المشاهدات: 599



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى