مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب: ضرورة التعاون مع الحكومة لمواجهة آثار التطورات الحاصلة في العالم على الاقتصاد الوطني

الأحد, 27 شباط, 2022


عقد مجلس الشعب ظهر اليوم جلسته السادسة عشرة من الدورة العادية الخامسة للدور التشريعي الثالث برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس.
وفي بداية الجلسة رحب السيد رئيس المجلس بالسيد اللواء محمد خالد الرحمون وزير الداخلية وبالسيد عبدالله عبدالله وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب.
وأكد السيد رئيس المجلس في كلمة بمستهل الجلسة أن سورية ما زالت تتعرض لإجراءات اقتصادية أحادية الجانب ظالمة تتخذها الدول الغربية المعادية لها وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية بهدف الضغط على الشعب والدولة السورية وإخضاع سورية لمخططاتهم وإملاءاتهم التي لم ولن تمر بدا.
واشار السيد رئيس المجلس إلى التعاون المكثف بين مجلسي الشعب والوزراء وفقا لمهامهما واختصاصاتهما لمواجهة آثار وتداعيات التطورات والأحداث الحاصلة في العالم والتي قد تنعكس على الاقتصاد الوطني مع الاشارة للسعي الحكومي المتواصل لتأمين الاحتياجات اليومية للمواطنين.
وبين السيد رئيس المجلس أن المجلس يتفهم الإجراءات الحكومية المتخذة مؤخرا بهدف تجاوز هذه المرحلة التي يتعرض العالم كله فيها لصعوبات ولاسيما على الصعيدين الاقتصادي والخدمي مضيفا .. يجب علينا في السلطتين التشريعية والتنفيذية أن نكون عونا لبعضنا البعض في سبيل تحقيق مصلحة الوطن والمواطنين.
ثم قدم السيد وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب عبد الله عبد الله عرضاً حول قرارات مجلس الوزراء في جلستيه العادية والاستثنائية السابقتين والإجراءات المتخذة في ظل التطورات السياسية والعسكرية العالمية لإدارة التداعيات المحتملة ودراسة سيناريوهات التعامل معها لتفاديها أو تقليل انعكاسها على الوضع الاقتصادي والخدمي في سورية.
وفي مداخلاتهم نوه السادة أعضاء المجلس بالإجراءات المتخذة من قبل الحكومة والهادفة لتأمين متطلبات الصمود في وجه المؤامرات وتدارك التداعيات والأضرار التي قد تنعكس على الاقتصاد الوطني قبل وقوعها.
ودعا السادة الاعضاء إلى تحسين الواقع الصحي في المناطق المحررة ودعم المزارعين بمستلزمات الإنتاج من محروقات وأسمدة وإيجاد حلول سريعة لمعالجة مشكلة الازدحام وتأمين وسائل النقل الجماعي وتفعيل خطوط النقل بين حماة وريف إدلب المحرر والتشدد بإجراءات ضبط الأسعار ومكافحة احتكار المواد الغذائية والاستهلاكية ومتابعة إجراءات مكافحة الفساد ومحاسبة الفاسدين.
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم حول عرض السيد وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب هم :
محمد كبتولة - ثائر حسن - عمار الأسد - محمد كردوش - ماري بيطار - بسيم الناعمة - عيطان العيطان - عادل الشيبان -علي الشيخ - رانيا حسن - خليل الخليل - عباس عباس - مناف فلاح - محمد فواز.
من جانبه أكد السيد وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب أن هناك اجتماعات حكومية يومية لمتابعة تنفيذ قراراتها مع كل الجهات المعنية بها ومعالجة القضايا الخدمية والمعيشية.
هذا وقد اقر المجلس عددا من مواد مشروع القانون المتضمن تعديل بعض أحكام قانون الأسلحة والذخائر الصادر بالمرسوم التشريعي رقم /51/ لعام /2001/ وتعديلاته وافق المجلس بالأكثرية على الانتقال لمناقشة مواد المشروع والتصويت عليها مادة مادة.
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم حول مشروع القانون هم :
عبود الشواخ - هيفاء جمعة- عمار الأسد - نبيل درويش - محمد هادي مشهدية - شيخ جابر الخرفان - مجيب الرحمن الدندن - فيصل جمول - علي الشيخ - اسامة مصطفى - مصطفى المعروف - جميل مراد - حسن شهيد - عامر عبيد - عبد الرزاق بركات - فراس السلوم - حكمت سلام - مصطفى المصطفى – محمد مناف العقاد - وائل ملحم - محمد كبتولة - عيد الصويص - عبد الكريم الاسماعيل - فايز الأحمد - مفلح النصرالله - أحمد الكزبري - محمد أمين الرجا - ثائر حسن - محمد خير العكام - فايز الأحمد - أحمد الكزبري - غادة ابراهيم - حسن شهيد - علي رشق - نبيل درويش - نصر عبدالله
وفي ختام الجلسة شكر السيد رئيس المجلس السادة الوزراء على مجمل الردود والإجابات على طروحات السادة الأعضاء وشكر كافة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم واسئلتهم ومطالبهم التي تقدموا بها، مشيراً إلى تقديم عدد من الزملاء مذكرات وأسئلة وطلبات خطيه سلمت للسادة الوزراء وسيقومون بإرسال أجوبة خطيه عنها ليتم إيصالها للسادة أعضاء المجلس لاحقاً، ورفع الجلسة إلى الساعة /12/ من ظهر يوم غد الأثنين ٢٨ شباط ٢٠٢٢.


عدد المشاهدات: 1238



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى