مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يناقش الآليات التي تم اعتمادها من قبل مجلس الوزراء لاتخاذ القرار الصادر بتشميل الدعم الحكومي وذلك بحضور وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية رئيس اللجنة الاقتصادية.

الخميس, 3 شباط, 2022


ناقش مجلس الشعب في جلسته المنعقدة اليوم برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس الآليات التي تم اعتمادها من قبل مجلس الوزراء لاتخاذ القرار الصادر بتشميل الدعم الحكومي وذلك بحضور وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية رئيس اللجنة الاقتصادية.
وفي بداية الجلسة رحب السيد رئيس المجلس بالسيد الدكتور محمد سامر الخليل وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية وبالسيد المهندس محمد حسان قطنا وزير الزراعة والإصلاح الزراعي وبالسيد المهندس عبدالله عبدالله وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب.
وأكد السيد الوزير الخليل في عرض قدمه أمام المجلس أن مشروع إعادة هيكلة الدعم وتوجيهه لمستحقيه الفعليين والمعايير التي تم اعتمادها كأساس للاستهداف بهذه المنظومة تم دراسته طيلة الأشهر الماضية ومناقشته مع كل الاتحادات والنقابات المعنية وتم رفع الدعم على أساس إما الملكية والثروة أو الدخل مبينا أن الهدف من المشروع تخفيض حجم العجز في المالية العامة للدولة وتوجيه الدعم نحو الشرائح والفئات الأكثر احتياجا سواء كانوا محدودي أو معدومي الدخل.
وأوضح السيد الوزير الخليل أن جميع المعترضين غير المشمولين بالدعم سيستمر تقديم المواد المدعومة لهم حتى يتم البت باعتراضاتهم ومعالجة اي خطأ في البيانات للمحقين.
من جانبه أعرب السيد رئيس المجلس عن الشكر لسرعة استجابة اللجنة الاقتصادية بالحضور إلى المجلس ومناقشة الآليات المعتمدة من قبل الحكومة والاجابة على جميع التساؤلات لأعضاء المجلس وتوضيح سير عملية معالجة الأخطاء في البيانات التي تم اتخاذ القرار على أساسها.
وفي مداخلاتهم ركز السادة أعضاء المجلس على أن مادة الخبز يجب أن تكون مشمولة بالدعم الحكومي لكل الشرائح وضرورة مراجعة جميع الآليات المعتمدة ومعالجة جميع الأخطاء في البيانات المدخلة إلكترونيا .
وأكد أعضاء المجلس ضرورة مكافحة الهدر والترهل والفساد الإداري وحسن إدارة الموارد المتوفرة مقدمين اقتراحات لتأمين موارد إضافية للخزينة.
أسماء السادة الأعضاء الذين داخلوا على عرض السيد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية – رئيس اللجنة الاقتصادية :
شكري الجندي – محمد خير الماشي – باسم سودان – محمد خير العكام – شيخ جابر خرفان – آلان بكر – علي رشق – مأمون السيد – الياس شحود – أحمد بوسته جي – طلال خليل – مجيب الرحمن الدندن – عيد الصويص – عمار بكداش – فيصل جمول – بشار المخسور – محمد كبتولة –نضال عمار – عبد الرحمن خليل – عاطف الزيبق – نضال مهنا – نعسان حجازي – منذر إبراهيم – رانيا حسن– خالد الشرعبي – جويدة ثلجة – عبود الشواخ – علي الشيخ – خليل خليل – عمر الحمدو .
بدوره أكد السيد رئيس المجلس ضرورة تصويب كل الثغرات التي وردت في الإجراءات المتخذة بموضوع الدعم الحكومي بشكل سريع ومهني وبما يلبي حاجة المواطنين.
كما أقر المجلس في جلسته اليوم عددا من مشاريع القوانين المحالة إلى المجلس.
أسماء السادة الأعضاء الذين داخلوا هم :
مجيب الرحمن دندن – سمير الإسماعيل – محمد كردوش
وفي ختام الجلسة شكر السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب كافة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم وطروحاتهم واقتراحاتهم التي تقدموا بها ، كما شكر السادة الوزراء على مجمل ردودهم واجاباتهم على مناقشات السادة الزملاء الأعضاء ورفع الجلسة إلى الساعة الـ/12/ من يوم الأحد 13 شباط 2022 .


عدد المشاهدات: 1391



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى