مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

أداء وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي والقضايا المتصلة بعملها تحت قبة المجلس

الثلاثاء, 18 كانون الثاني, 2022


ناقش مجلس الشعب في جلسته الثالثة من الدورة العادية الخامسة للدور التشريعي الثالث المنعقدة اليوم برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس أداء وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي والقضايا المتصلة بعملها.
وفي بداية الجلسة رحب السيد رئيس المجلس بالسيد المهندس محمد حسان قطنا وزير الزراعة والاصلاح الزراعي والسيد عبدالله عبدالله وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب.
بين وزير الزراعة والإصلاح الزراعي السيد المهندس محمد حسان قطنا في عرض قدمه أمام المجلس أن الوزارة عملت بالتعاون مع الوزارات المعنية على وضع خطة متكاملة لتأمين مستلزمات الإنتاج.
ولفت السيد الوزير إلى قيام الوزارة بتأمين بذار القمح بما يعادل /74/ بالمئة من احتياج المساحات المخصصة لزراعته وإعداد برامج زمنية لتوفير كميات المازوت المطلوبة وتم توزيعها على الفلاحين في كافة المحافظات.
وأكد استمرار الجولات الميدانية للوزارة على المحافظات لحل كل المشاكل الزراعية فيها.
ونوه السيد الوزير إلى أن هناك توجه حاليا نحو الزراعات التعاقدية بالنسبة لمحصول القطن لضمان توفير الكميات الكافية لتشغيل المعامل والمحالج.
وفي مداخلاتهم دعا عدد من السادة الاعضاء إلى وضع خطة استراتيجية للنهوض بقطاع الدواجن ورؤية دائمة لملف الحمضيات يتم تطبيقها كل عام بهدف تسويق المحاصيل وتشديد الرقابة عن اسعار الادوية الزراعية والبيطرية واللقاحات والمبيدات الحشرية والأسمدة.
وطالب بعض السادة الاعضاء باستثمار كل المساحات الزراعية وشراء فول الصويا من الفلاحين وتقديم القروض لهم وتوفير مادة المازوت للفلاحين بالسعر الرسمي وتامين الاسمدة والاعلاف.
وأشار عدد من السادة الأعضاء إلى ضرورة توزيع مقنن علفي اسعافي لمربي البادية وزيادة مخصصات مواد الانتاج الزراعي واصلاح الوحدات الارشادية المتضررة المتوقفة عن العمل.
ودعا بعض السادة الاعضاء إلى استيراد الجرارات والحصادات واعفاءها من الرسوم الجمركية وإحداث هيئة عامة تعنى بالثروة الحيوانية ومؤسسة تابعة للوزارة لتربية الأسماك ووضع خريطة حراجية لمحافظة طرطوس والاهتمام بلباس عمال الاحراج وتثبيت العمال في مشروع التشجير المثمر في اللاذقية.
وأشار عدد من السادة الأعضاء إلى ضرورة محاسبة الفاسدين في عدد من الجمعيات التعاونية الفلاحية ودعم زراعة البطاطا والاسراع في توزيع الدورة العلفية وإعفاء القروض المستحقة الأداء على الفلاحين من الفوائد وغرامات التأخير.
السادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم هم :
مجيب الرحمن الدندن - حسن سلومي - نهاد سمعان - محمد رضوان الحسن - هيفاء جمعة - بسام المحمد - خالد كرباج - شيرين اليوسف - مفلح النصر الله - عمر الحمدو - مالك حبيب - علي الشيخ - فواز نصور - ماهر قاورما - شيخ جابر الخرفان - مصطفى المعروف - محمد كردوش - عيسى وسوف - محمد جري - محمود الريس - خالد درويش - زهير تيناوي - رأفت بكار - مصطفى ليلا - قصي ثلجة - عباس عباس - فيصل جمول - عبد الرحمن خليل - خليل خليل - عصام سباهي - علي رشق - محمود بلال - اسكندر حداد - أحمد الفرج – محمد خير الماشي
وقد أجاب السيد الوزير على مجمل تساؤلات ومداخلات وطروحات السادة أعضاء مجلس الشعب.
هذا وكان المجلس قد أقر في جلسة اليوم عددا من المراسيم التشريعية المحالة له والمدرجة على جدول أعماله.
وفي ختام الجلسة شكر السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب كافة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم وطروحاتهم واقتراحاتهم التي تقدموا بها ، كما شكر السيد المهندس محمد حسان قطنا وزير الزراعة والاصلاح الزراعي على مجمل ردوده واجاباته على مناقشات الزملاء الأعضاء ، مشيراً إلى تقديم عدد من الزملاء أسئلة وطلبات ومذكرات خطية إلى السيد وزير الزراعة والاصلاح الزراعي سيتم الإجابة عنها خطياً وتوزيعها على السادة أعضاء المجلس حين ورودها ورفع الجلسة إلى الساعة الـ/11/ من يوم غد الأربعاء .


عدد المشاهدات: 1525



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى