مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

أداء وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك والقضايا المتصلة بعملها تحت القبة

الاثنين, 17 كانون الثاني, 2022


ناقش مجلس الشعب في جلسته الثانية من الدورة العادية الخامسة للدور التشريعي الثالث المنعقدة برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس أداء وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك والقضايا المتصلة بعملها.
وفي مستهل الجلسة رحب السيد رئيس المجلس بالسيد الدكتور عمرو سالم وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك وبالسيد عبدالله عبدالله وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب .
أكد السيد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عمرو سالم في عرض قدمه أمام المجلس حول عمل الوزارة أنه تم تخصيص رقم هاتف في مكتب الوزير لتلقي اتصالات مزارعي الحمضيات فيما يخص شراء محصولهم وتسويقه مبيناً أنه ستستمر عملية الشراء حتى نهاية الموسم.
ولفت الوزير سالم إلى أن الوزارة تعمل على صيانة الأفران والعمل مستمر لتحقيق الجودة المطلوبة في رغيف الخبز مبينا أن الوزارة بدأت باستقبال طلبات الاعتماد من أصحاب البقاليات الثابتة في دمشق وريفها لتوزيع مادة الخبز عبرهم للمواطنين.
واشار السيد الوزير سالم إلى أن السورية للتجارة تعمل على استبدال المواد والسلع غير المرغوبة في صالاتها بأخرى مرغوبة لدى جميع المواطنين وبأرباح طفيفة.
ولفت إلى أن الوزارة تواصل عمليات المراقبة والمتابعة وتسيير الدوريات وتنظيم الضبوط بحق كل المخالفين والمتلاعبين بالأسعار، مبينا أن الوزارة أعادت تفعيل هيئة المنافسة ومنع الاحتكار لتكون رديفاً لعملها.
وفي مداخلاتهم طالب عدد من السادة الأعضاء بتشديد الرقابة التموينية على المخالفين من مالكي حافلات النقل العام الذين لا يتقيدون بتعرفة النقل المحددة من مديريات التجارة الداخلية وتحقيق العدالة في توزيع المواد التموينية على جميع الصالات وزيادة كميات الحمضيات في صالات محافظة حلب.
ودعا بعض السادة الأعضاء إلى تفعيل دور الوزارة في تحقيق الأمن الغذائي للمواطن وبأسعار مناسبة وحمايته من الغش والاحتكار وإنزال عقوبات رادعة بحق من يتم ضبطهم بمخالفات لأسعار المواد ومواصفاتها وكذلك محاسبة الفاسدين سواء في المطاحن أو الأفران أو صالات السورية للتجارة وتحسين جودة رغيف الخبز ومراعاة مسألة العرض والطلب على المواد الغذائية والاستهلاكية في الأسواق وتخفيض سعر كيلو الفروج.
وأشار عدد من السادة الأعضاء لضرورة زيادة المخصصات من الدقيق التمويني لعدد من الأفران بالمحافظات مثل حمص ودرعا وطرطوس وإعادة دراسة كلفة المواد الأولية المستوردة المخصصة لتربية الدواجن وتخفيض أسعار الحمضيات في الأسواق وليس فقط في صالات السورية للتجارة وتزويد محافظة الحسكة بالمواد التموينية وخاصة السكر وتزويد مديرية التجارة الداخلية فيها بآليات لتعزيز الرقابة التموينية.
وأكد بعض السادة الأعضاء أن غالبية السلع الغذائية والاستهلاكية لا تحمل لصاقات تتضمن السعر بشكل واضح وهذا يتطلب تكثيف جهود الرقابة التموينية على المحال والأسواق وتعزيز ثقافة الشكوى وتشديد الرقابة على محطات الوقود.
ورأى عدد من السادة الأعضاء أن يتم توزيع الدعم كبدل نقدي للمواطنين من خلال توطين البطاقة الإلكترونية في حسابات مصرفية معتمدة لمنع الغش والفساد وتحرير السوق بحيث تلعب المنافسة دورا في تخفيض الأسعار مؤكدين ضرورة زيادة الحوافز وطبيعة العمل لعمال الأفران والمطاحن وصالات السورية للتجارة وتأهيل وترميم المطاحن ذات المعدات والتجهيزات القديمة.
السادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم هم :
عمر الحمدو - مفلح النصر الله - أيمن بلال - ناصر الناصر - مصطفى المعروف - بسيم الناعمة - محمد رضوان الحسن - عبد الرحمن الخطيب - محمد الشمام - نشأت الأطرش - ماري البيطار - ثائر حسن - جويدة الثلجة - مالك حبيب - حسن شهيد - علي خليفة - محمد عجيل - عبد الكريم اسماعيل - محمد بخيت - منال الشيخ أمين - فيصل جمول - محمد مجيب الدندن - محمد زهير التيناوي - محمد هادي مشهدية - ماهر قاورما - محمد كبتولة - عاطف الزيبق - سمير حجار - محمود بلال - أكرم عبد الجليل - خليل الخليل - عبد العزيز العساف - علي رشق - عمار الأسد - نهاد سمعان - شكري الجندي - محمد جري - محمد الشامي - فيصل عزوز - عيسى وسوف - قاسم حماده - خالد كرباج - عبدو موصللي - عبد الرحمن خليل - خالد الشرعبي - نضال مهنا - رانيا حسن
وفي رده على مداخلات وتساؤلات السادة أعضاء المجلس أشار الوزير سالم إلى أن هناك أولوية لدى الوزارة لترميم الأفران التي تضررت جراء الحرب الإرهابية.
وأكد السيد الوزير أن هناك جهودا مكثفة من قبل الوزارة لزيادة دخل عمال المطاحن والأفران وإعادة نظام حوافز مميز يسهم في التشجيع على العمل فيها.
وبين الوزير سالم أن جميع مداخلات وتساؤلات أعضاء المجلس محل اهتمام ومتابعة من قبل الوزارة وسيتم الاجابة على جميع المذكرات الخطية المقدمة من قبلهم أصولا.
وفي ختام الجلسة شكر السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب كافة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم وطروحاتهم واقتراحاتهم التي تقدموا بها ، كما شكر السيد الدكتور عمرو سالم وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك على مجمل ردوده واجاباته على مناقشات الزملاء الأعضاء ، مشيراً إلى تقديم عدد من الزملاء أسئلة وطلبات ومذكرات خطية إلى السيد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك سيتم الإجابة عنها خطياً وتوزيعها على السادة أعضاء المجلس حين ورودها ورفع الجلسة إلى الساعة الـ/12/ من يوم غد الثلاثاء .


عدد المشاهدات: 1648



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى