مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

لجنة الإعلام والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تناقش واقع عمل الوزارة و القضايا والمواضيع المتعلقة بآلية عملها

الاثنين, 1 تشرين الثاني, 2021


عقدت لجنة الإعلام والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برئاسة السيد آلان بكر في مجلس الشعب اجتماعاً صباح اليوم الأثنين 1/11/2021 مع السيد وزير الإعلام الدكتور بطرس الحلاق ومديري عدد من المؤسسات الإعلامية لمناقشة واقع عمل الوزارة و القضايا والمواضيع المتعلقة بآلية عملها وذلك بحضور غالبية السادة أعضاء اللجنة ومشاركة عدد من السادة أعضاء المجلس .
نقل رئيس اللجنة السيد آلان بكر تحية وترحيب السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب بالسيد وزير الإعلام وكادر العمل في الوزارة وتمنياته لهم وللاعلاميين بالتوفيق والنجاح الدائم ، كما أكد السيد رئيس اللجنة على الدور الهام والأساسي للوزارة في المرحلة المقبلة وأهمية مراعاة وسائل الإعلام الرسمي السرعة في نقل المعلومة الصحيحة للمواطنين وخاصة في حالة حدوث عدوان خارجي على سورية .
وفي مستهل الاجتماع قدم السيد وزير الاعلام ملخصاً عن عمل الوزارة وسياساتها في المرحلة المقبلة تشمل الانتقال في الخطاب الإعلامي من الإعلام الحربي إلى التنموي واعتماد نهج اللامركزية في عمل المؤسسات الإعلامية والعمل على إعادة هيكلة لها وإعطاء طابع شخصي ومستقل لكل وسيلة إعلامية على حدة ودعم المراكز الإعلامية في المحافظات للخروج بخطاب إعلامي متكامل جديد قائم على تقديم الحلول للمشاكل والأزمات المجتمعية إضافة إلى تنشيط عمل المكاتب الصحفية وتأهيل كوادرها وتدريبها .
من جانبهم تركزت مداخلات السادة حول تحسين أوضاع الإعلاميين وإعداد كوادر إعلامية مؤهلة في كافة المؤسسات والمكاتب الإعلامية بالاعتماد على استراتيجيات طويلة الأمد ولحظ حقوق الصحفيين في مشروع قانون الأعلام الجديد وتثبيتهم ودعم المراكز الإعلامية في المحافظات وتطويرها وإعادة النظر بقرار إعادة إصدار الصحف الورقية ،داعين إلى تعزيز دور الصحافة الاستقصائية والالكترونية وتسليط الضوء في وسائل الإعلام الوطني على دور المنظمات الشعبية والمهنية وضبط وسائل التواصل الاجتماعي والحد من الأخبار المغرضة عليها .
كما دعا الأعضاء إلى إيجاد فرص عمل لخريجي كلية الإعلام وبرامج إعلامية تتوجه للأطفال وتركز على القيم الأخلاقية في المجتمع.
وزير الإعلام الدكتور بطرس الحلاق بين في معرض رده على المداخلات أنه يتم العمل على بناء قانون إعلام جديد وتغطية المساحات التي لم يشملها القانون السابق ووضع مسار قانوني للتعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي مؤكداً أن القانون سيكون داعماً للصحفيين ويضمن حقوقهم.
وذكر الوزير الحلاق أن خطة الوزارة تقوم على سياسة استراتيجية مبنية على الانتقال إلى إعلام الدولة والتركيز على الخطاب الإعلامي المتفائل المبني على منطق الحلول بعيداً عن توصيف المشاكل فقط بما يناسب المرحلة الحالية مرحلة البناء والاستقرار إضافة إلى الانتقال من الإعلام المنفعل إلى الفاعل وتفعيل دور الإعلام المؤسساتي البعيد عن المركزية.
ولفت وزير الإعلام إلى أن الوزارة تعمل على بناء القدرات في المؤسسات الإعلامية من خلال التدريب والتأهيل وتنشيط المكاتب الصحفية في الوزارات وإعادة بنائها.


عدد المشاهدات: 299



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى