مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يتابع مناقشة البيان الوزاري..

الثلاثاء, 7 أيلول, 2021


تابع مجلس الشعب اليوم جلسته الثانية من الدورة الاستثنائية الرابعة للدور التشريعي الثالث المنعقدة برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس والمخصصة لمناقشة البيان الوزاري للحكومة المتضمن برنامج عملها للمرحلة المقبلة بحضور السادة رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس والوزراء.
وفي بداية الجلسة رحب السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب بالسادة رئيس مجلس الوزراء والوزراء.
وفي مداخلاتهم تحدث عدد من السادة أعضاء المجلس عن ظاهرة انتشار المواد والبضائع المهربة ولاسيما الاستهلاكية في الشوارع والاسواق والمحال التجارية والتي تلحق اضرارا جسيمة بالمنتجات الوطنية المقابلة لها مؤكدين ضرورة تشديد الدوريات التابعة للجمارك العامة بمكافحة التهريب على الحدود وليس فقط داخل المدن والقرى لإنهاء حالة دخول المواد المهربة للأسواق.
ودعا بعض الأعضاء إلى تقديم التأمين الصحي للمتقاعدين والرياضيين ورفع سقف التغطية الطبية في المشافي للمؤمنين صحيا وتسريع وتيرة فتح الحسابات المصرفية للبيوع العقارية في المصارف ورفع سقف السحب اليومي للمودعين وإعادة النظر في التخمينات العقارية المرتفعة في بعض المناطق وبدلات الإيجار غير العادلة والحد من التهرب الضريبي ولاسيما من قبل كبار المكلفين وإصدار تشريع ضريبي متكامل.
وفيما يتعلق بسعر الصرف دعا بعض الأعضاء إلى إنزال أشد العقوبات بالمضاربين على الليرة السورية ومنع حالات الوساطة بين المستثمرين والحكومة وإعادة النظر في التنظيم الحالي للمؤسسات والشركات العاملة في مجال الصرافة وتقليص الفارق بين سعر الصرف الرسمي والسعر في السوق الموازية لجذب الحوالات بالقطع الأجنبي.
وأكدوا أهمية تأمين مستلزمات إعادة الإعمار وتسريع إصدار المخططات التنظيمية للمدن الرئيسية بالمحافظات ورفع التعويضات لذوي الشهداء والجرحى وتسريع قرار فرز المهندسين وتطوير التعليم الجامعي بما يتناسب مع سوق العمل والاستفادة من الخريجين الجدد وتعزيز خبراتهم وتأمين فرص عمل لهم وتسريع وتيرة تأهيل البنى التحتية والخدمية بالمناطق المحررة لتسهيل عودة المهجرين إليها.
وشدد عدد من السادة أعضاء المجلس على ضرورة أتمتة أعمال المصالح العقارية وافتتاح المزيد من مراكز خدمة المواطن والنوافذ الواحدة حسب كثافة الانتشار السكاني في المحافظات وزيادة عدد خدمات الدفع الإلكتروني وعدم حصرها بالكهرباء والهاتف الثابت وغيرها والحد من حالات الترهل والروتين في بعض المؤسسات ومحاسبة المخطئين والفاسدين متسائلين عن المعايير المعتمدة من قبل الحكومة في توزيع الطاقة الكهربائية في مختلف المناطق.
وأشاروا لضرورة منح المعلمين تعويض تفرغ وتقديم التسهيلات للصناعيين لإعادة ترميم منشأتهم وتشجيع الاستثمار والعمل على اعادة المستثمرين الذين غادروا البلاد وتنفيذ خطط تنموية استراتيجية مثل مشاريع الطاقات المتجددة وزيادة الدعم المقدم للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بشكل فاعل وحقيقي ومحاربة الفساد وإعادة الأموال المختلسة إلى الخزينة العامة.
وطالب عدد من السادة أعضاء المجلس برفع أسعار محاصيل القمح والشعير والقطن والشوندر لتشجيع الفلاحين على زراعتها وتحفيزهم على الزراعات العلفية وإيجاد حلول لتأمين مياه الشرب لأهالي مدينة الحسكة وتل تمر والحفاظ على شركات ومؤسسات القطاع العام وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في المشاريع التنموية والانتاجية.
وأكد عدد من السادة الأعضاء أهمية زيادة عدد المراكز الصحية وتفعيل نقابة التمريض وإحداث بنك دم في كل مشفى وتعزيز التنسيق في العمل بين وزارة الصحة والفريق المعني بالتصدي لفيروس كورونا والحد من هجرة الأطباء للخارج وتنفيذ إجراءات ملموسة لتشجيعهم على البقاء ودعم القطاع السياحي والفندقي وتعزيز دور قطاع النقل العام إلى جانب الخاص.
هذا وقد اكتفى عدد من السادة الأعضاء بتقديم مداخلات خطية حول البيان الحكومي للسيد رئيس مجلس الوزراء لتتم الإجابة عنها خطياً وموافاة رئاسة المجلس بها لتوزيعها على السادة الأعضاء.
السادة الأعضاء الذين تقدموا بماخلاتهم اليوم هم :
عبد المنعم الصوا- مصطفى سكري المصطفى – عدنان الجمعة - نضال مهنا – بشار المخسور- ثناء فخر الدين – فيصل جمول – عروبة محفوض – فواز نصور- مغيث إبراهيم – عاطف الزيبق – بسيم الناعمة - أحمد الزيدان – إسماعيل حجو- عبد الرحمن الجعفري- فاضل كعدة- عبد الكريم المعاط الاسماعيل – نهاد سمعان – ياغي علي- محمد هادي مشهدية – نشأت الأطرش- محمد زهير تيناوي- عيطان العيطان- محمد الفلاج- نضال عمار- نصرعبدالله - جويدة ثلجة- مازن أرسلان – عبد الرحمن خليل – عيسى وسوف- شيخ جابر الخرفان – محمد الشمام – أحمد الفرج – لوسي اسكه نيان – علي الشيخ - خليل خليل – عبد الحميد النقري- أحمد بوسته جي- أيمن أحمد.
وفي ختام الجلسة شكر السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب السيد المهندس حسين عرنوس والسادة الوزراء على مشاركتهم ، كما شكر السادة الزملاء أعضاء مجلس الشعب على مداخلاتهم ومناقشاتهم وعلق الجلسة إلى الساعة /12/ من ظهر يوم غد الأربعاء .


عدد المشاهدات: 788



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى