مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يختتم أعمال دورته الثالثة للدور التشريعي لمناقشة أداء وزارة المالية والقضايا المتصلة بعملها.

الخميس, 24 حزيران, 2021


اختتم مجلس الشعب اليوم أعمال دورته الثالثة للدور التشريعي الثالث من خلال جلسته السادسة عشرة التي عقدت برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس وخصصت لمناقشة أداء وزارة المالية والقضايا المتصلة بعملها.
وفي بداية الجلسة رحب السيد رئيس المجلس بالسيد الدكتور كنان ياغي وزير المالية وبالسيد المهندس ملول الحسين وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب.
وأكد وزير المالية السيد الدكتور كنان ياغي في عرض قدمه حول مجمل أعمال الوزارة أن العمل مستمر لتحسين الايرادات العامة وضبط الانفاق العام وتخفيض العجز ما أمكن والحد من الترهل والفساد في الادارة الضريبية والبدء بمشروع أتمتة //العمل الضريبي والحصول على الرقم الضريبي وبراءة الذمة المالية//.
وأوضح السيد الوزير الى العمل على الحد من التهرب الضريبي
وبين وزير المالية أن الوزارة تعمل على إعادة النظر بالنظام الضريبي بالكامل.
واشار السيد الوزير الى اتخاذ إجراءات وتغييرات جذرية في بنية الادارة العامة للجمارك مبينا أن حجم التهرب من الرسوم الجمركية يتجاوز أحيانا حجم التهرب الضريبي.
ومنوهاً إلى استمرارية العمل على تحسين الوضع المعيشي للمواطنين من مختلف الجوانب وهناك دراسة لدى الوزارة لتحسين قيمة بوليصة التأمين الصحي للعاملين في الدولة ومنح المتقاعدين تأمينا صحيا.
وفي مداخلاتهم طالب عدد من السادة أعضاء المجلس بضرورة زيادة الرواتب والاجور للعاملين في الدولة وتحسين الوضع المعيشي للمواطنين وتحقيق العدالة الضريبية وإعادة النظر في القيم الرائجة التي حددتها اللجان الفرعية بالمحافظات للوحدات العقارية بمختلف المناطق نظرا لوجود تقديرات مبالغ بها.
ودعا بعض الأعضاء إلى عدم معاملة إيجارات الأطباء والمحامين على أنها إيجارات تجارية وتشديد الرقابة على الدوريات الجمركية المنتشرة على المحاور الجمركية وزيادة عدد الصرافات الآلية للمصرفين العقاري والتجاري في دير الزور وإنهاء حالة الازدحام عليها ورفد فروع المصارف العامة بالمحافظات بالكوادر الكفؤة والمدربة ولاسيما في حلب.
ودعا عدد من الأعضاء إلى إدارة واستثمار أملاك الدولة بالشكل الأمثل وهو ما يؤدي إلى تحقيق موارد كبيرة والاسراع في إعداد مشروع قانون الجمارك العامة.
السادة أعضاء مجلس الشعب الذين قدموا مداخلاتهم :
عاطف الزيبق - علي الشيخ - معيوف ذياب - سمير حجار - عبد الرزاق بركات - نضال مهنا - رأفت درمش - نشأت الأطرش - فاديا ديب - مفلح النصرالله - عبدو موصللي - رانيا حسن - لوسي اسكه نيان - عروبة محفوض - عمر الحمدو- محمد بخيت- هزار الدقس- ياسر السلامة _ محمد معاوية الشرابي- سمير الاسماعيل- مصطفى معروف- بشرى زريقة- محمد حسان النجار - فيصل جمول - محمد رضوان الحسن - نسيب ابو محمود - عصام سباهي - محمد هادي مشهدية _ ماري البيطار - محمد ربيع قلعه جي- أحمد جميل إبراهيم - عبد المنعم الصوا - راسم المصري- فيصل عزوز - فاطمة خميس - معن محمد - محمد زهير التيناوي - رضا الدمقسي-محمد أمين الرجا - عيطان العيطان- نصر حسن - خالد درويش - عيسى وسوف - عمار بكداش - نهاد سمعان - خليل خليل - ماهر قاورما - مصطفى خليل - مجيب الرحمن الدندن - صفوان قربي - شكري الجندي - طلال عبيد الخليل - عامر عبيد - أحمد الكزبري - محمد سليمان الأبرش - بلال نعال.
وفي رده على مداخلات الأعضاء أكد وزير المالية أن أي زيادة للرواتب والاجور للعاملين في الدولة تتطلب إجراءات معينة من الوزارة كتأمين السيولة ورصد الاعتمادات اللازمة وهو ما تسعى الوزارة لتكون جاهزة له على الدوام مؤكدا أن تحسين الوضع المعيشي للمواطنين يأتي على رأس أولويات عمل الوزارة.
وفيما يتعلق بالبيوع العقارية أوضح السيد وزير المالية أنه عقب بدء تنفيذ قانون البيوع العقارية تبين ظهور بعض الخلل في بعض القيم الرائجة للعقارات ويتم العمل على معالجة ذلك من قبل اللجان الفرعية والدوائر المالية المعنية مؤكدا أنه لم يتقدم حتى تاريخه اي من المكلفين بضريبة البيوع العقارية ولو باعتراض واحد على القيم الرائجة أو الضريبة المفروضة.
وقد قدم عدد من السادة الأعضاء اقتراحات وتساؤلات خطية للسيد الوزير وأشار السيد الوزير إلى أن جميع المداخلات والمذكرات الخطية التي وجهها السادة أعضاء المجلس سيتم الرد عليها أصولا ومعالجة مضامينها وفقا للامكانيات والموارد المتاحة.
كما استمع المجلس لعرض من وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب المهندس ملول الحسين حول أهم المواضيع والقرارات والاجراءات التي أقرها مجلس الوزراء في جلسته السابقة والمتعلقة بالقضايا الخدمية والمعيشية.
وفي ختام الجلسة أشار السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب إلى أن المجلس قام خلال الدورة العادية الثالثة بتنفيذ واجباته والعمل المناط به والمسؤوليات الملقاة على عاتقه كما شكر السادة أعضاء المجلس جميعاً على الجهود التي بذلوها ويبذلونها في سبيل تنفيذ المهام لنكون عند حسن ظن شعبنا وقائدنا بنا ومتوجها بتحية الاجلال والاكبار إلى أرواح الشهداء الأبرار ورجال الجيش العربي السوري الابطال.
كما توجه السيد رئيس المجلس بالشكر للسيد الدكتور كنان ياغي وزير المالية على مجمل الردود والإجابات على مداخلات السادة الأعضاء خلال الجلسة .


عدد المشاهدات: 1764



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى