مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

أعضاء مجلس الشعب: أهمية تسريع وتيرة عودة الأهالي المهجرين إلى منازلهم

الخميس, 17 حزيران, 2021


عقد مجلس الشعب اليوم جلسته الثالثة عشرة من الدورة العادية الثالثة للدور التشريعي الثالث برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس.
وفي بداية الجلسة رحب السيد رئيس المجلس بالسيد المهندس ملول الحسين وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب.
وقدم وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب المهندس ملول الحسين عرضا حول مجمل القرارات والاجراءات التي اتخذها مجلس الوزراء في جلسته السابقة والمتعلقة بالقضايا الخدمية والمعيشية.
وردا على عرض السيد الوزير تساءل عدد من أعضاء المجلس في مداخلاتهم عن مسوغات قرار مصرف سورية المركزي بمنع نقل الأموال بالليرة السورية بين المحافظات برفقة مسافر لمبالغ تزيد عن خمسة ملايين ليرة سورية وقرار منع المودعين من الحصول على أكثر من مليوني ليرة في اليوم من حساباتهم المصرفية معتبرين أن هذين القرارين يعيقان الحركة التجارية ويؤديان إلى عزوف المستثمرين عن الاستثمار في سورية وهروب رؤوس الأموال للخارج.
وفي الوقت ذاته ثمن بعض الأعضاء الدور الذي قامت به المصارف العامة رغم سنوات الحرب الطويلة على سورية من خلال الاستمرار بتقديم القروض للمواطنين وتأمين السيولة لهم منتقدين تحويل هذه المصارف العمومية إلى قطاع مساهم لأن من شأن ذلك التخفيف من فعالية قطاع المصارف العامة في تعزيز قوة السياسة النقدية.
وجدد عدد من الأعضاء التأكيد على أن الأسعار الرائجة التي حددتها وزارة المالية للعقارات وفقا لأحكام قانون البيوع العقارية غير مطابقة لما هو موجود على أرض الواقع الأمر الذي أدى إلى فرض ضرائب مرتفعة على البيوع والايجارات العقارية ويجب إيجاد آلية دقيقة لحساب القيمة الحقيقية للعقارات وتساءل آخرون عن سبب عدم زيادة عدد البوابات في المقاسم الهاتفية بمحافظة حمص حتى تاريخه.
وأكد عدد من الأعضاء أهمية تسريع وتيرة التعيينات والمسابقات وفرز المهندسين من قبل وزارة التنمية الإدارية نظرا لحاجة العديد من الوزارات إلى رفدها بالكوادر المتخصصة.
كما أكد بعض الأعضاء أهمية تسريع وتيرة عودة الأهالي المهجرين إلى منازلهم في جوبر والقابون وحرستا وإعداد مخططات تنظيمية جديدة لها مشيرين لضرورة عدم التوسع في المخططات التنظيمية بمحافظة دمشق والتوسع الأفقي في مخططات محافظة ريف دمشق وضبط مخالفات البناء وإيجاد حلول فورية لتأمين مياه الشرب لمحافظة اللاذقية وريفها.
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم هم :
رضا الدمقسي - عبد الرحمن الخطيب - ماري البيطار - محمد هادي مشهدية - عمار بكداش - أحمد الكزبري - عمار الأسد - نصر حسن - مازن آرسلان - محمد بخيت - علي الشيخ - خليل خليل - محمد زهير تيناوي - هزار الدقس - محمد أمين الرجا - فيصل جمول - مجيب الدندن - شيخ جابر الخرفان - محمد خير الماشي - محمد كبتولة - عاطف الزيبق - فايز الأحمد - شكري الجندي - أحمد الكزبري - عبد الحميد النقري.
وفي نهاية الجلسة شكر السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب السيد المهندس ملول الحسين وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب على مجمل الردود والإجابات على مداخلات السادة الأعضاء كما شكر كافة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم واسئلتهم ومطالبهم التي تقدموا بها ، ورفع الجلسة إلى الساعة الـ/12/ من ظهر يوم الثلاثاء الموافق في /22/ حزيران الجاري.


عدد المشاهدات: 1856



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى