مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يشارك افتراضياً في أعمال المنتدى العربي للتنمية المستدامة تحت عنوان

الخميس, 1 نيسان, 2021


شارك عدد من السادة أعضاء مجلس الشعب افتراضياً في أعمال المنتدى العربي للتنمية المستدامة تحت عنوان "إسراع العمل نحو خطة عام /2030/ ما بعد كوفيد 19، والذي تنظمه لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا “الإسكوا” بالشراكة مع الاتحاد البرلماني الدولي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
ولمدة ثلاثة أيام اعتباراً من يوم الاثنين ٢٩ وحتى اليوم الاربعاء ٣١/٣/٢٠٢١ ، حيث شارك في أعمال المنتدى كل من السادة الأعضاء اسماعيل حجو ومحمد بخيت ومعيوف الذياب ومصطفى سكري المصطفى وجميل مراد وعبد الناصر الحريري ووائل دالي ومحمد هادي مشهدية ورضا الدمقسي.
حيث عقدت الجلسة العامة الأولى والتي تضمنت استعراض الهدف العاشر والمتمثل في التعافي الشامل للجميع والحد من أوجه عدم المساواة في المنطقة العربية كما شارك المجلس في إحاطة لأمناء مجموعات الاتحاد البرلماني الدولي تتعلق بتبادل المعلومات الجديدة بشأن الاستعدادات للجمعية الثانية والأربعين بعد المائة والمؤتمر العالمي لرؤساء البرلمانات.
كما استعرضت الجلسة العامة الهدف الثاني من اهداف التنمية المستدامة والمتعلق بتحقيق الأمن الغذائي في المنطقة العربية بحلول عام 2030 وفي هذا المحور.
وفي القسم الأخير لأعمال اليوم الأول كان محور الاجتماع بعنوان حدث خاص حول مؤتمر قمة النظم الغذائية لعام 2021 (الحوار الإقليمي العربي حول النظم الغذائية).
كما عقد في اليوم الثاني الجلسة العامة وتضمنت الجلسات استعراض الهدف الثالث نحو نظم صحية أكثر منعة في المنطقة العربية إضافة لاستعراض الهدف السابع عشر لحلول مبتكرة متعلقة بالبيانات ومأخوذة من المنطقة العربية .
حيث اشار اعضاء مجلس الشعب بكلمتهم أن الجهات الرسمية في سورية والمجتمع الأهلي يقومون بواجبهم بمكافحة جائحة كورونا ضمن الامكانات المتاحة ورغم الظروف والتحديات الصعبة ، مضيفاً أن التحدي الأهم الذي تواجهه سورية هو الحصار اللاإنساني المفروض عليها والذي يؤثر بدوره على التنمية المستدامة في كافة القطاعات الخدمية والاقتصادية والاجتماعية والصحية ، مطالباً إدارة المنتدى والادارة الدولية المرتبطة به بالمساهمة الفاعلة لفك الحصار عن سورية لتتمكن من تعزيز التنمية ومكافحة الجائحة.
كما تم استعراض الهدف الثامن من أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بتنشيط النمو الاقتصادي والعمالة بهدف التعافي بشكل أفضل في المنطقة العربية، وبعدها تم استعراض الهدف 13 من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بالنهوض بالعمل المناخي من أجل تحقيق تعاف أخضر وتسريع التقدم باتجاه خطة عام 2030.
وفي المحور الأخير لليوم الثاني من أعمال المنتدى تم مناقشة تمويل التنمية وما هو المطلوب والممكن في المنطقة العربية لتحقيق خطة عام 2030.
وفي اليوم الثالث والأخير تابع أعضاء مجلس الشعب مشاركتهم الافتراضية في المنتدى العربي للتنمية المستدامة
وتم في الجلسة استعراض الهدف السادس عشر من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بالهشاشة المؤسسية، وأزمة كوفيد-19، والدروس المستفادة من المنطقة.
وفي المحور الثاني من أعمال المنتدى الافتراضي والذي استعرض الهدف السابع عشر من أهداف التنمية المستدامة والمندرج تحت عنوان سد الفجوات وتعزيز دور التكنولوجيا في التصدي للجائحة.
كما شارك أعضاء المجلس في أعمال الطاولة المستديرة للشباب حيث كان الموضوع الأول هو المشاركة المدنية وبناء السلام والموضوع الثاني يتعلق بالرفاهية والوصول إلى الخدمات الصحية والموضوع الثالث يتعلق ببناء القدرات لتحسين فرص العيش.
وفي ختام المنتدى شارك عدد من السادة أعضاء المجلس في الحوار الرفيع المستوى الذي ينظمه المنتدى للبحث في أولويات المنطقة العربية في مستهل العمل من اجل تحقيق اهداف التنمية المستدامة والتطلع إلى المستقبل.


عدد المشاهدات: 2219



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى