مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يناقش أداء وعمل وزارة النقل

الخميس, 19 تشرين الثاني, 2020


برئاسة السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب عقد المجلس اليوم أعمال جلسته السابعة عشرة من الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الثالث والتي ناقش خلالها أداء وعمل وزارة النقل والجهات التابعة لها .
وفي مستهل الجلسة رحب السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب بالسيد المهندس زهير خزيّم وزير النقل والسيد المهندس ملول الحسين وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب .

حيث قدم السيد وزير النقل عرضاً موجزاً عن عمل الوزارة مشيراً أن الوزارة استطاعت استكمال إنجاز عدد من المشاريع النوعية منها مشروع إعادة تأهيل الخط الحديدي بين دمشق و حلب بطول /400كم/ ، والبدء باستثمار وتشغيل طائرة ثانية أيرباص /340/ ، كما تم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لاستئناف تشغيل مطار دمشق الدولي بعد توقف حركة النقل الجوي بسبب جائحة كورونا والعمل بالتوازي على تجهيز مطاري حلب واللاذقية .
كما أشار السيد الوزير أنه تم إنجاز الربط الشبكي لمديريات ودوائر النقل في كافة المحافظات عبر برنامج إدارة معاملات المركبات الإلكتروني، وأتمتة العمل مع كافة الجهات المعنية ضمن مبدأ الموظف الواحد، تبسيطاً للإجراءات وتخفيفاً للأعباء المالية للمواطنين ضمن مشروع الاصلاح الإداري.

وفي مداخلاتهم دعا عدد من السادة الأعضاء إلى إعادة تأهيل الطرق المركزية وخاصة في المنطقة الشرقية وتزويد الطرقات بمستلزمات السلامة المرورية من شاخصات ودهان طرقي وعواكس ليلية ، وطالبوا أيضاً بتفعيل النقل عبر السكك الحديدية بين المحافظات السورية ، وتساءلوا عن المدة الزمنية اللازمة لاستئناف عمل مطار حلب الدولي ، وضرورة رفد مطار القامشلي بالمعدات والمستلزمات الأرضية والملاحية وتخفيض سعر تذكرة الطيران بين القامشلي ودمشق ، وطالب عدد من السادة الأعضاء بإعادة تأهيل مبنى مديرية النقل في حلب وتخفيف الازدحام الحاصل في المبنى المؤقت الحالي وزيادة دوائر النقل في المحافظات وضرورة استبدال لوحات السيارات لكشف حالات السرقة.

والسادة الأعضاء الذين قدموا مداخلاتهم هم :
ماهر قاورما – ناصر الناصر – محمد جري – مصطفى المعروف – رأفت درمش – غادة ابراهيم – عبد الرزاق بركات – نشأت الأطرش – عيطان العيطان – ثائر حسن – حسين جاسم الحمد – أحمد الكزبري – محمد الشمام – مفلح النصر الله – عمر الحمدو – مصطفى ليلا – عبدو موصللي – عبود الشواخ – رأفت بكار - عبد العزيز الحسين - نور درة – شيخ جابر الخرفان – محمد هادي مشهدية – مناف العقاد – عصام سباهي – أسعد حلوم – أحمد الزيدان – علي حاج خليفة – محمد رضوان الحسن – خليل الخليل – رضا الدمقسي – حكمت العزب – نسيب أبو محمود – عروبة محفوض – فايز الأحمد – عامر حموي – وائل دالي – مأمون السيد – أحمد الحسن – خالد الشرعبي – محمد سليمان الأبرش – خالد الحمادة - محمد كبتولة – طلال عبيد الخليل – اسكندر حداد – علي رشق – مريم المتراس – نضال مهنا – صبحي عباس – عيد الصويص – مازن أرسلان .

وفي معرض رده على السادة الأعضاء بين السيد الوزير أن الربط السككي بين المحافظات هو من أهم المشاريع التي تقوم بها الوزارة مضيفا أن هناك مشروع للربط بين المحافظات وبين المحافظة ووحداتها الإدارية لافتاً إلى أن البنية التحتية الحالية مدمرة في كثير من المناطق والأولوية هي لصيانتها وإعادة تأهيلها ، وكشف السيد الوزير أنه سيتم المباشرة بمشروع استبدال لوحات السيارات العامة والخاصة خلال شهرين.
وبين السيد الوزير أنه تم إيلاء الأتمتة والربط الشبكي أهمية قصوى في عمل مديريات ودوائر النقل لتحقيق نقلة نوعية مميزة في الدفع الإلكتروني وأعلن وزير النقل ان مطار حلب الدولي أصبح جاهزا بنسبة كبيرة .

وفي ختام الجلسة شكر السيد نائب رئيس مجلس الشعب كافة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم واقتراحاتهم التي تقدموا بها ، كما شكر السيد المهندس زهير خزيّم وزير النقل على مجمل ردوده واجاباته على طروحات الزملاء الأعضاء ، مشيراً إلى تقديم عدد من الزملاء مذكرات وأسئلة وطلبات خطيه سلمت للسيد الوزير وسيقوم السيد وزير النقل بإرسال أجوبة خطيه عنها ليتم لتوزع على السادة أعضاء المجلس لاحقاً .

وكان المجلس قد استمع في بداية الجلسة إلى عرض موجز للسيد المهندس ملول الحسين وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب حول خلاصة المواضيع والقرارات التي نوقشت في جلسة مجلس الوزراء السابقة.

ورفع السيد نائب رئيس مجلس الشعب الجلسة إلى الساعة /11/ من يوم غد الخميس الموافق 19 تشرين الثاني لعام 2020 .



عدد المشاهدات: 63



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى