مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

لجنة الموازنة والحسابات تناقش الموازنة الاستثمارية العامة لوزارة الأشغال والاسكان والجهات التابعة لها

الأربعاء, 11 تشرين الثاني, 2020


عقدت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب برئاسة السيد الدكتور محمد ربيع قلعه جي اليوم الثلاثاء الواقع في 10/11/2020 اجتماعاً بحضور السيد المهندس سهيل عبد اللطيف وزير الاشغال العامة والاسكان لمناقشة الموازنة الاستثمارية للوزارة والجهات التابعة لها والبالغة 28 مليار و 115 مليون ليرة سورية .
تركزت مداخلات السادة الأعضاء على أهمية عمل الوزارة ودورها في إعادة الإعمار وتأمين السكن للمواطن وزيادة تفعيل دور شركات القطاع العام وإعادتها لمسارها الصحيح وزيادة دعمها باعتمادات الموازنة والعمل على تدريب وتأهيل الكوادر لرفد الوزارة والمؤسسات التابعة لها بالعمال الاختصاصين.
وفيما يتعلق بالسكن الشبابي والجمعيات السكنية أشار السادة الأعضاء إلى أهمية وجود إحصائيات بعدد الجمعيات العاملة في البلاد والنظر بواقع أسعارها باعتبارها مخصصة للأصحاب الدخل المحدود لافتين إلى أنه من واجب الوزارة دعم القروض السكنية وإلغاء الحلقات الوسيطة بينها وبين المستكتبين مطالبين بالاهتمام بالتوسع الشاقولي في المخططات التنظيمية للحفاظ على المساحات الزراعية ودعم شركات القطاع العام بالآليات الهندسية.

وفي معرض رد السيد وزير الاشغال العامة والاسكان أشار أن تجربة الجمعيات السكنية الجديدة ومنها ضاحية الفيحاء كانت رائدة وبأسعار حقيقية لافتاً إلى ضخامة التكاليف بسبب بناء وتجهيز البنية التحتية لها ، مشيراً أنه على التوازي مع عمل الوزارة قامت الوزارة بتطوير آلية عمل الجمعيات السكنية لضبط هذا القطاع الذي يوجد به 2600 جمعية ودمج الجمعيات المتعثرة وتم حل مشكلة 106 جمعيات من خلال تأمين تجمعات جديدة لها من خلال شراء الأراضي .
وذكر السيد الوزير أن عدد مناطق التطوير العقاري المحدثة في كل المحافظات بلغ حتى تاريخه 26 منطقة ولم تبدأ هذه المناطق بعد حتى تطوير القانون ليتم التسهيل على المستثمر بيع العقارات خلال فترة انشائها .
كما بين السيد الوزير أنه تم توقيع عقود لتوريد آليات إنشائية هندسية جديدة خصوصاً أن الشركات الانشائية خسرت الكثير من آلياتها جراء ما قام به الإرهاب.



عدد المشاهدات: 200



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى