مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

لجنة الموازنة والحسابات تناقش الموازنة الاستثمارية لوزارة الموارد المائية والجهات التابعة لها

الثلاثاء, 10 تشرين الثاني, 2020


عقدت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب برئاسة السيد الدكتور محمد ربيع قلعه جي اليوم اجتماعا الاثنين الواقع في 9/11/2020 بحضور المهندس تمام رعد وزير الموارد المائية لمناقشة الموازنة الاستثمارية للوزارة والجهات التابعة لها والبالغة 77مليار540 مليون ليرة سورية .
وتركزت مداخلات السادة الأعضاء حول ضرورة زيادة دعم الوزارة بالمبالغ المالية لتامين مياه الشرب وتنفيذ المشاريع المائية المخطط لها باعتبارها وزارة خدمية ذات طابع وطني ساهمت بتحقيق الأمن المائي خلال فترة الحرب الكونية على سورية.
متسائلين عن مصير بعض المشاريع الخاصة بالوزارة وخاصة على نهر الفرات وحوض نبع الفيجة مطالبين بوضع دراسة دقيقة لمعرفة الواقع المائي خلال العام القادم مشددين على ضرورة رفد مديريات التشغيل والصيانة بالآليات والعمال.
وأشار السادة الأعضاء إلى أهمية دعم المشاريع والمؤسسات الإنتاجية (إصلاح خطوط جر المياه المتضررة ومكافحة التلوث) وإيجاد آلية لتنفيذ محطات معالجة الصرف الصحي وإقامة المشاريع عليها للاستفادة منها في ري الأراضي الزراعية والحد من تلوث مياه الشرب مع تسليط الضوء على مشروع السدات المائية للاستفادة من مياه الأمطار المهدورة.
وفي معرض رده على السادة الأعضاء بين السيد الوزير أن الوزارة تعمل على تأهيل عدد كبير من مشاريع الري بما فيها المحطة المشتركة وتم تطوير مشروع جر المياه لأفق أوسع مع الاستمرار باستبدال خطوط شبكات المياه وتحديثها.
وفيما يخص مشاريع الأقنية والمصارف أوضح السيد الوزير أن أعمال التأهيل والصيانة ستنتهي قبل نهاية العام كاشفاً عن وجود اتفاقية مع دول صديقة لتأمين آليات هندسية تخدم العمل الفني في الوزارة.
ولفت السيد الوزير إلى ان الوزارة تتابع مشاريع تطوير وصيانة محطات الصرف الصحي وفق مشروع وطني واستراتيجي يهدف إلى معالجة التلوث والاستفادة من نواتج المياه.



عدد المشاهدات: 249



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى