مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

لجنة الموازنة والحسابات تناقش الموازنة الاستثمارية لوزارة الكهرباء والجهات التابعة لها

الأربعاء, 4 تشرين الثاني, 2020


ناقشت لجنة الموازنة والحسابات برئاسة السيد الدكتور محمد ربيع قلعه جي رئيس اللجنة وبحضور السيد المهندس غسان الزامل وزير الكهرباء، الموازنة الاستثمارية لوزارة الكهرباء والجهات التابعة لها لعام 2021 والبالغة 150 مليار وستون مليون.
تركزت مداخلات السادة الأعضاء حول أهمية زيادة الدعم المالي لوزارة الكهرباء، لما لها من دور في دعم كل القطاعات، مشيرين إلى ضرورة حل مشكلة الانقطاع المتكرر أثناء ساعات تشغيل الكهرباء .
كما تساءل عدد من السادة أعضاء اللجنة عن مدى تناسب نسبة التنفيذ في الوزارة مع الخطة العامة لدعم ودفع الاقتصاد الوطني في اعادة الاعمار، مشددين على ضرورة معالجة الحمولة الزائدة في المناطق التي شهدت توسع سكاني.
كما طالب عدد من السادة الأعضاء بضرورة إعادة المحطة الحرارية في محافظة حلب إلى العمل ، وأشار عدد من السادة الأعضاء إلى أهمية الاعتماد على الطاقات المتجددة، ومن جهة ثانياً طالبوا بضرورة توفير عدادات جديدة للكهرباء في المناطق المحررة.
وطالب عدد من السادة الأعضاء بضرورة محاربة الفاقد الكهربائي ومكافحة الاستجرار غير المشروع للتيار الكهربائي ، مطالبين بعدالة التوزيع في ساعات التقنين.

وفي معرض رده على السادة الأعضاء بين السيد الوزير أن الوزارة تعرضت لأضرار كبيرة، وقد باشرت بإعادة التأهيل وإعادة جزء كبير منها، مبيناً وجود بعض المعوقات المتمثلة بالعقوبات القسرية احادية الجانب .
وأشار السيد الوزير إلى أنه يتم العمل مع رئاسة الحكومة على تجاوز العقبات التي تحول دون الانطلاق في المشروعات، موضحاً أنه وخلال فصل الشتاء يوجد تنسيق مع وزارة النفط لزيادة التوليد، وأنه من حق المواطن اختيار الطريقة التي يتدفء بها في فصل الشتاء، وبالنسبة لموضوع قراءة العدادات الكترونياً أشار السيد الوزير أنه مشروع استراتيجي للوزارة وتم وضع بعض التجارب له.
وفيما يتعلق بموضوع الطاقات المتجددة الطاقات المتجددة أوضح السيد الوزير أن الوزارة تسعى لإنشاء صندوق لدعم الطاقات المتجددة.

 


عدد المشاهدات: 345



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى