مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يناقش أداء وزارة التعليم العالي… إبراهيم: قرارات لتبسيط الإجراءات وتخفيف الأعباء عن كاهل الطلاب

الثلاثاء, 6 تشرين الأول, 2020


برئاسة السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب عقد المجلس اليوم جلسته الثالثة من الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الثالث والتي ناقش خلالها أداء وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والقضايا المتعلقة بعملها.
وفي مستهل الجلسة رحب السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب بالسيد الدكتور بسام إبراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي والسيد ملول الحسين وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب .
وفي عرض السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي لواقع عمل وأداء الوزارة أشار إلى إجراء مفاضلة للجامعات الخاصة بإشراف الوزارة والأخذ بتسلسل الدرجات وفق الطاقة الاستيعابية لهذه الجامعات إضافة لزيادة مقاعد التعليم الموازي ، كما أشار السيد الوزير إلى إمكانية التقديم لمفاضلة الجامعات من قبل الطلاب السوريين في الخارج عن طريق الايميل أو تفويض شخص للتقدم للمفاضلة والعمل على زيادة عدد مراكز المفاضلة لتخفيف الازدحام وتحقيق التباعد المكاني.
وأكد الدكتور إبراهيم على سعي الوزارة إلى مزيد من التطوير في الخطة الدراسية للجامعات وتحقيق التكافؤ فيما بينها .
كما أكد السيد الوزير أنه تم وضع خطة للبحث العلمي وبيانات بحثية وقاعدة بيانات كاملة للمجلات العلمية البحثية ورسائل الماجستير والدكتوراه إضافة لإنجاز بيانات للكتاب الجامعي ، مضيفاً إلى اعتماد الوزارة خطة وطنية بحثية وربطها مع سوق العمل .
وفيما يخص القبول في الجامعات الخاصة أشار السيد أن الوزارة رفعت معدلات القبول فيها ، كونها كانت متدنية ، بهدف تحسين المدخلات والجودة ووضع معايير وضوابط لها وضبط المخالفات فيها ، إضافة لسعي الوزارة لوضع خارطة وطنية تعليمية تتضمن تحديد الاختصاصات الجامعية والموقع الجغرافي للجامعات وتوزيعها على المحافظات .
من جانبهم أشار عدد من السادة الأعضاء في مداخلاتهم إلى ضرورة تفعيل البحث العلمي وتطوير الخطط والمناهج التعليمية والاستفادة من الخريجين بالربط مع سوق العمل ومتطلباته ، ودعا عدد من السادة أعضاء المجلس لإحداث جامعة في محافظة الحسكة واتمام العمل في بناء جامعة طرطوس ومطالبين بإنشاء كلية تربية رياضية وكلية إعلام في حلب وزيادة فروع الكليات في /السويداء ودرعا وطرطوس/ ، كما أكد عدد من السادة أعضاء المجلس على ضرورة الاهتمام بالمشافي الجامعية وتلبية احتياجاتها وتشييد مشفى للأورام وإعادة بناء مشفى الكندي في حلب وضرورة بحث وتحسين واقع السكن الجامعي في الجامعات.
كما طالب عدد من السادة الأعضاء بالنظر في إمكانية الترفع الإداري وإيجاد آلية لتعيين الفائض من مسابقة جامعة تشرين والاهتمام بمشاريع التخرج للاستفادة منها بالحياة العملية وتسهيل إجراءات تعديل الشهادة للدارسين في الخارج وإعادة النظر بعدم الاعتراف بعدد من الجامعات الدولية والتي يدرس فيها الكثير من الطلاب السوريين والاستخدام الأمثل لمنح التبادل الثقافي والعلمي مطالبين بوضع معايير تراعي خدمة العلم لحملة شهادة الدكتوراه.
كما طالب عدد من السادة الأعضاء بدراسة تفعيل الدوام المسائي للجامعات لما له دور في تخفيف الضغط على الكليات المزدحمة ورفد الجامعات بالهيئة التدريسية لتغطي النقص الموجود مضيفين إلى ضرورة رفع التعويضات للمراقبين في الامتحانات ولجان التحكيم في رسائل البحث العلمي.
والسادة الأعضاء الذين قدموا مداخلاتهم هم :
أيمن بلال - زين العابدين عباس – عمر محمود الحمدو – فواز نصور – محمد الشمام – أحمد كزبري – محمد جري – محمد عجيل – منال الشيخ أمين – فيصل جمول – ثناء فخر الدين – وائل ملحم – مغيث ابراهيم – سمير حجار – حسن شهيد – محمود بلال – قصي الثلجة – فاطمة خميس – مجيب الرحمن الدندن – باسم سودان – رانيا حسن – نورا أريسيان – محمد رضوان الحسن – وليد الصالح – عهد السكري – مالك حبيب – علي الجضعان – نصر حسن – عمار الأسد – هيفاء جمعة – محمد ربيع قلعه جي – عبد المنعم الصوا – بشرى زريقة – عبد الناصر الحريري – خالد الدرويش – نشأت الأطرش – عيد الصويص – أحمد ابراهيم – خالد المحمد الشرعبي – نصر عبد الله – عبد الرحمن خليل – مناف فلاح – ماهر قاورما – رافت بكار – قاسم الحمادة – مصطفى المعروف – سهام العثمان – أحمد بوسته جي – مفلح النصرالله – بشار المخسور – عيسى وسوف – أحمد الحميدي – ياغي علي – لوسي اسكه نيان – نسيب أبو محمود – الياس شحود – فايز الأحمد – محمد هادي مشهدية – محمد مناف العقاد – مريم المتراس – فائز العبد الله – عادل الشيبان – عبد الرحمن الجعفري – مصطفى خير بك – شيخ الخرفان – ريمون هلال – فيصل عزوز – وائل دالي – محمد حسان النجار – محمد بخيت – خليل الخليل – يوسف السلامة – عباس عباس – عبد الحميد النقري – عامر عبيد – أحمد حسن – حكمت سلام – عيطان العيطان – اسكندر حداد – محمد كبتولة – نعسان حجازي – محمد كردوش – محمد خير العكام – جميل مراد

وفي معرض رده على تساؤلات السادة الأعضاء عبر السيد الوزير عن شكره وتقديره للمداخلات التي ستغني خطة الوزارة منوها بأهمية النقاط والمسائل التي طرحت.
وفيما يتعلق بموضوع شراء المواد والتجهيزات الطبية أوضح السيد الوزير انه لا يمكن لمشافي وزارة التعليم العالي ان تقوم بأي عملية استجرار مالي إلا عن طريق وزارة الصحة باستثناء بعض الحالات الخاصة.
وبما يختص بعودة الكليات الطبية في المنطقة الشرقية قال الدكتور إبراهيم إن الامر متعلق بقلة الكوادر وبقلة المعدات والأبنية التي دمرها الارهاب وبالهيئات التعليمية مشيراً إلى أن وزارة التعليم العالي مستمرة بقبول طلاب الكليات الطبية في جامعة الفرات وغيرها مع السماح لهم بالدوام في أي جامعة يختارونها.
واكد السيد الوزير إن الجامعات الخاصة تعمل تحت نظر واشراف وزارة التعليم العالي وهي بحاجة لضبط وتنظيم لعدة مخالفات حصلت فيها .
وعن موضوع الترفع الإداري أوضح السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي انه تم الطلب من كل الجامعات بشكل رسمي جدولاً بنسب الغياب وكانت نسب الحضور جيدة لافتاً الى ان كل طالب خارج القطر تم تسوية وضعه مؤكداً ان كل طالب لم يتقدم الى الامتحان في الفصل الثاني سيتم إيقاف تسجيله .
وعن مدارس التمريض بين السيد الوزير ان هناك نقصاً في خريجي مدارس التمريض رغم وجود كادر تمريضي لافتاً إلى وجود تعاون مع وزارة التنمية الإدارية لوضع مسلك وظيفي لخريجي التمريض ورفع مدة الدراسة في الكلية من سنتين الى أربعة.
وعن موضوع التعليم المسائي بين السيد الوزير أن الدوام يستمر حتى العاشرة ليلاً.

وفي ختام الجلسة شكر السيد رئيس مجلس الشعب كافة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم واقتراحاتهم التي تقدموا بها ، كما شكر السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي على مجمل ردوده واجاباته على طروحات الزملاء ، مشيراً أن المذكرات الخطية التي تقدم بها الزملاء أعضاء المجلس سيقوم السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي بتقديم أجوبة خطيه عنها وسيتم توزيعها على السادة أعضاء المجلس.
ورفع السيد رئيس مجلس الشعب الجلسة إلى الساعة /11/ من يوم بعد غد الأربعاء الموافق السابع من تشرين الأول لعام 2020 .



عدد المشاهدات: 964



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى