مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

البرازي أمام مجلس الشعب: البدء بتنفيذ تجربة تسعير جديدة لتنظيم الأسواق وضبط الأسعار وإلغاء الحلقات الوسيطة

الاثنين, 5 تشرين الأول, 2020


برئاسة السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب عقد المجلس اليوم جلسته الثانية من الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الثالث والتي ناقش خلالها أداء وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك والقضايا المتعلقة بعملها.

وفي مستهل الجلسة رحب السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب بالسيد طلال البرازي وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك والسيد ملول الحسين وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب .

وفي عرض السيد طلال البرازي وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك لواقع عمل وأداء الوزارة أشار إلى عدد من نقاط العمل التي تقوم بها الوزارة منها واقع برادات التخزين الخاصة بالسورية للتجارة التي تسعى بشكل مباشر للتدخل في تأمين المواد لتخزينها ومن ثم رفد الأسواق بها بأسعار مناسبة .
وتحدث السيد وزير التجارة الداخلية عن أسواق الهال مبيناً الإجراءات المتخذة لضبط تنظيم العمل بالأسواق مشيراً إلى أنه موضوع مركزي لدى الوزارة آخذاً بالاعتبار واقع الأسواق في المحافظات الرئيسية التي كانت قيد الدراسة خلال الفترة الماضية (طرطوس – اللاذقية – حمص – حماه –دمشق وريفها ) كما نوه السيد طلال البرازي إلى أنه تم تفعيل جزء من منافذ السورية للتجارة ضمن أسواق الهال واستجرار المنتجات من الفلاحين مباشرة لطرحها في الصالات مما يقلل هوامش الربح.
وفي مجال عمل المؤسسة السورية للمخابز أشار وزير التجارة الداخلية أنه لدى الوزارة خطة لإعادة تفعيل المخابز المتوقفة عن العمل وتأهيل خطوط الإنتاج في المخابز بما يحسن من جودة الخبز ،وأضاف أنه تم تحقيق وفر إضافي وتخفيف الازدحام وتوفير نفقات الإنتاج والحد من الاتجار العلفي للخبز من خلال نظام توزيع الخبز عبر البطاقة الذكية وفق نظام الشرائح .
وفي مجال عمل المؤسسة السورية للمطاحن والحبوب أشار السيد الوزير أن الوزارة تسعى الوزارة لإعادة تأهيل الصوامع .
وعن طبيعة عمل مؤسسة عمران أكد السيد الوزير أن الوزارة تسعى لإعادة تفعيل الصالات الكبيرة لتقديم مواد البناء المتنوعة حيث تمت هذه التجربة بصالة مميزة وكبيرة في اللاذقية .
وفي مجال عمل مديرية الأسعار اكد السيد الوزير أنه يتم إصدار نشرة تأشيرية دورية للأسعار وتقييم للأسعار من قبل المنتج أو المستورد وتحديد هامش للربح .
وأضاف السيد الوزير أنه تم تنظيم عدد من الضبوط خلال الثلاثة أشهر الماضية وتم رصد عدد كبير من المخالفات شملت الامتناع عن البيع والغش في المواصفات والاتجار بمواد مدعومة ومخالفات في المحروقات واللحوم وعدم إصدار الفواتير والبيع بسعر زائد حيث وصلت إجمالي الضبوط إلى 14340 ضبط في كل المحافظات منوها إلى ضرورة التشدد في العقوبات وفق مشروع القانون الجديد للوزارة .

من جانبهم تركزت مداخلات السادة الأعضاء حول أهمية ضبط الأسعار ومراقبتها ومحاسبة المتلاعبين بها وأهمية إدخال الفوترة على الأسواق في ضبط الفاسدين ، بالإضافة لتشديد الرقابة التموينية ومكافحة الاحتكار والتهريب والغش في المواد الغذائية وضمان سلامة الغذاء والحد من جشع بعض التجار ومكافحة احتكار الدواء ودعم صالات السورية للتجارة بالعدد الكافي من الكوادر والآليات وافتتاح صالات استهلاكية ومنافذ بيع وأفران في ريف حلب المحرر إضافة لتأهيل الأفران المتضررة وتأمين الوقود وتوفير المواد والسلع الغذائية الاساسية للمواطنين .
وطالب عدد من السادة أعضاء المجلس بضرورة تكثيف دوريات الرقابة التموينية على الأسواق وزيادة عدد أفرادها والتشدد بمحاسبة المخالفين وخاصة لمادة الاسمنت وضرورة وجود دور إيجابي لمؤسسة عمران في ريف الرقة المحرر .
وبين عدد من السادة الأعضاء ضرورة توسيع وجود الأسواق الشعبية بشكل ممنهج ومعالجة ظاهرة بيع الخبز خارج الأفران ، كما طالب السادة الأعضاء بتحسين نوعية رغيف الخبز في بعض الأفران ومعالجة مشكلة سوء تصنيعه والحد من الازدحام على الأفران.
كما دعا عدد من السادة أعضاء المجلس إلى إعفاء المواد المستوردة من الرسوم والضرائب وطالب عدد من السادة الأعضاء بضرورة تأمين مادة الدخان الوطني في صالات السورية للتجارة وتفعيل دور المؤسسة العامة لتوزيع التبغ ، كما تساءل عدد من السادة الأعضاء عن ماهية خطة الوزارة بخصوص استجرار محصول الحمضيات لهذه السنة اضافة لخطة لكل من استجرار الذرة العلفية المخزنة في حمص والشعير المخزن في محافظتي حلب والحسكة .
والسادة الأعضاء الذين قدموا مداخلاتهم هم :
فارس جنيدان - محمد عجيل - محمد فواز - فواز نصور – مجيب الرحمن الدندن – عهد السكري – عمر الحمدو – مصطفى خير بك – عبود الشواخ – مالك حبيب – محمود بلال – ثائر حسن – حسن شهيد- محمد بخيت – يوسف السلامة – محمد هادي مشهدية – محمد أمين الرجا – نشأت الأطرش – محمد خير الماشي – أحمد الفرج – أيمن بلال – سلام سنقر- ربيع قلعه جي – وائل ملحم – محمد رضوان الحسن – وائل دالي – محمد العقاد – آلان بكر – ميادة العلي – عمار الأسد – عاطف الزيبق – محمد الشمام – أكرم عبد الجليل – قاسم حسن – ناصر الناصر – محمد جري – عبد المنعم الصوا – ثناء فخر الدين – عبد الرحمن الجعفري – عيد الصويص – بشير غلاونجي – عيطان العيطان – زهير الطراف – خالد عطية – مصطفى ليلا – عيسى وسوف – هزار الدقس – جويدة ثلجه – سمير حجار – قصي الثلجة – ماهر قاورما – عبد العزيز الحسين – مفلح النصر الله – مريم المتراس – محمد خير العكام - أسعد حلوم – عباس عباس – خالد الشرعبي – محمد كبتولة – بشار المخسور – باسم سودان - نعسان حجازي – نضال عمار – خليل الخليل – شيخ جابر الخرفان – قاسم حمادة – نضال مهنا – منذر إبراهيم – عروبة محفوض – محمد كردوش – راسم مصري – خالد كرباج – علي خليفة – مارييت خوري– عبدو موصللي – مازن أرسلان – رأفت درمش – بشرى زريقة – بلال النعال .

وفي معرض رد السيد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك على مداخلات السادة الأعضاء أكد ان الغاية من المؤسسة السورية للتجارة ليس الربح بل تقديم الخدمة للمواطنين لافتا إلى أن الربح محدود يغطي تكاليف العمل مبيناً انه تم اللجوء لتحديد الأسعار وأشار إلى أن النشرة التي تصدر من الوزارة تأشيريه وليست أساسية منوها أن الأسعار تتأثر بالمواسم، والعرض والطلب، مؤكدا أنه ليس هناك أسعار في السورية للتجارة أغلى من السوق.
وفيما يخص زيادة عدد الصالات أوضح السيد الوزير أن هناك دراسة زيادة لوجستية خاصة لعام 2021 تقتضي الوصول الى خمسين منفذ بيع جديد لافتا الى ان هناك خطة لأتمتة العمل بصالات السورية للتجارة مع مستودعاتها.
ولفت إلى أن السورية للحبوب اشترت من الفلاحين آلاف الاطنان من القمح للموسم الحالي كما تم استيراد آلاف الاطنان من القمح الطري منذ بداية العام وهناك عقود قيد التوريد ضمن برنامج زمني محدد لتجنب حصول أي نقص ، وفيما يتعلق برغيف الخبز بين السيد الوزير أن الوزارة اعتمدت توزيع ربطة واحدة لكل شخصين ضمن البطاقة الإلكترونية لتخفيف الازدحام ومنع الاتجار بالخبز حيث تمت ملاحظة انخفاض الازدحام وتحقيق وفر في الدقيق التمويني وانخفاض الإنتاج وعمليات الصيانة واستهلاك المازوت .

وشكر السيد رئيس المجلس كافة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم واقتراحاتهم التي تقدموا بها ، كما شكر السيد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك على مجمل ردوده واجاباته على طروحات الزملاء ، وأضاف نأمل من السيد الوزير بموافاتنا بأجوبة خطيه عن تساؤلات السادة الأعضاء التي قدمت بشكل مذكرات خطية ليصار إلى توزيعها على السادة الزملاء .

وكان المجلس قد استمع في بداية الجلسة إلى عرض موجز للسيد وزير الدول لشؤون مجلس الشعب حول خلاصة المواضيع والقرارات التي ناقشتها الوزارة في جلسة مجلس الوزراء السابقة كما احال المجلس عدد من مشاريع القوانين إلى لجانها المختصة .

ورفع السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب الجلسة إلى الساعة 12 من يوم الغد الأثنين الموافق للخامس من تشرين الأول لعام 2020 .



عدد المشاهدات: 466



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى