مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يتابع مناقشة البيان الوزاري.. الأعضاء يطالبون بإيجاد حلول إسعافية واتخاذ قرارات عاجلة تسهم في توفير المواد الأساسية والمشتقات النفطية

الاثنين, 21 أيلول, 2020


برئاسة السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب استأنف المجلس اليوم أعمال جلسته الأولى من الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الثالث والمخصصة لمناقشة البيان الوزاري بحضور رئيس مجلس الوزراء السيد المهندس حسين عرنوس والسادة الوزراء.

رحب السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب بالسيد المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء والسادة الوزراء
حيث دعا السيد رئيس المجلس ، السادة أعضاء المجلس إلى عرض مداخلاتهم وطرح أكبر عدد من القضايا التي تهم الوطن والمواطن ، وأفسح بعدها المجال للسادة أعضاء المجلس لتقديم مداخلاتهم ومناقشة بنود البيان الوزاري .

وتابع السادة أعضاء المجلس مداخلاتهم حول البيان الوزاري حيث ركزت المداخلات على ضرورة محاربة الفساد وضرورة مكافحة التهرب الضريبي وتحسين الأجور والرواتب ومراقبة الأسواق والأسعار وترشيد الاستهلاك ، داعين إلى مواجهة الفكر الظلامي والحرب الاقتصادية الظالمة على سورية وفق خطط وقوانين مدروسة وقابلة للتنفيذ وإقامة ورشات عمل لجميع الوزارت ودعم الحوار الوطني وتشجيع المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر ومنح القروض اللازمة إضافة إلى دعم واستغلال الحصول على مصادر الطاقات المتجددة .
ورأى عدد من السادة أعضاء المجلس ضرورة تعزيز الثقة مع المواطن من خلال دعم الصناعات المحلية والدعم الزراعي والحيواني والاهتمام بالمحاصيل الاستراتيجية وتشجيع وصول القمح المنتج من منطقة الجزيرة السورية واستثمار الثروة المائية من خلال الاهتمام بمشاريع السدود وتأمين المستلزمات الأساسية وتثبيت العاملين المؤقتين وإيجاد فرص عمل وتبسيط الإجراءات ، والتواصل الجاد مع المغتربين والعمل على تطوير العملية التربوية وتوطين التعليم والعمل على إنصاف المعلمين وتثبيت الوكلاء وحل مشكلة العدد الكبير في الصفوف الدراسية وإيجاد حلول للواقع التعليمي في محافظة الحسكة من خلال إيجاد صيغة لتعويض الفاقد التعليمي إضافة لضرورة حل مشكلة المياه فيها ، وإعادة النظر في وضع الجامعات الخاصة وتوسيع رقعة الجامعات الحكومية والاستمرار في زيادة نسبة القبول في التعليم الموازي ورفع معدلات القبول في الجامعات الخاصة وتسيير رحلات جوية إلى مدينة القامشلي وضرورة زيادة الاعتمادات لإصلاح الضرر الكبير الذي أصاب محافظة دير الزور وريف الرقة المحرر ووضع حل لمشكلة توليد الكهرباء في محافظة حلب لدعم الإنتاج وتأهيل محطة التوليد الكهربائي وإيجاد حلول لشح المياه في محافظة اللاذقية وإكمال المشاريع السياحية المتعثرة والعمل على ضرورة فرز المهندسين وتامين وظائف وأكدو على اهمية محاسبة مفتعلي الحرائق في المحافظات اضافة لدراسة تعويض طبيعة العمل لرجال الإطفاء ، والعمل على وضع دراسة لتعويض المواطنين الذين خسروا أبقارهم بسبب مرض الجدري .
وبين عدد من السادة الأعضاء أهمية الإسراع في قانون الذمم المالية والإصلاح المالي والمصرفي وفق سياسة مصرفية متطورة وتوفير دعم كامل للسطلة القضائية وحل مشكلة التخمين الحقيقي للعقارات وحل مشكلة التلوث الصادر عن معمل السماد في حمص وحل مشكلة المخطط الإقليمي لمحافظة حمص وترميم مبنى مجلس محافظة حمص وإحداث شركة نقل داخلي في حماه .

كما أشار عدد من السادة الأعضاء إلى ضرورة زيادة الدعم لذوي الشهداء والجرحى وذوي الإعاقة وتخصيص دعم لذوي شهداء جائحة كورونا واقتراح مشاريع تحفظ حقوق القوات الرديفة وتأهيل المناطق المحررة وتعزيز دور الإعلام وضرورة اتباع الشفافية وتشريع قوانين لحماية الصحفيين تؤمن وصولهم للمعلومات والبيانات من خلال قانون إعلام عصري جديد .

كما طالب عدد من السادة أعضاء المجلس بضرورة دراسة تعديل قوانين الضرائب وإيجاد برامج تنفيذية واضحة لمكافحة الفساد والحد من هدر المال العام والعمل الجاد في مشروع الإصلاح الإداري والتنمية الإدارية .
و أشار عدد من السادة الأعضاء لضرورة التوزيع العادل للمشتقات النفطية وتأمين المستلزمات النفطية وإعطاء الدعم لمستحقيه ، كما طالبوا بتوفير الدواء بسعر مناسب والعمل على رفع مستوى الخدمات الصحية .

والسادة الأعضاء المداخلين هم :
أكرم عبد الجليل – نصر حسن – ماهر قاورما - إسكندر حداد – عبود الشواخ – محمد الفلاج – نبيل طعمة – عمار بكداش – عمار الأسد – زهير طراف – أحمد مرعي – مها العجيلي – عبد الرحمن إزكاحي – محمد كردوش – سمير الخطيب - باسمة الشاطر – محمد أمين الرجا – بشار المطلق – عبد الرحمن الجعفري – بسيم الناعمة – نسيب أبو محمود – خليل خليل – زهير تيناوي – بطرس مرجانة – نعسان حجازي - نضال عمار- مغيث إبراهيم - ياغي علي- جويده ثلجة – مجيب الرحمن الدندن راسم مصري – سهام العثمان – رانيا حسن – فيصل عزوز – باسم سودان – بشار المخسور – مناف فلاح – أحمد الكزبري – فيصل جمول - هادي مشهدية ––عروبة محفوض – ناصر الناصر – سمير الحجار .

وكان المجلس في بداية الجلسة قد أحال عدداً من المراسيم التشريعية ومشاريع القوانين إلى اللجان المختصة لدراستها وإعداد التقارير اللازمة بشأنها.

وعلق السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب الجلسة إلى يوم الغد الثلاثاء الساعة الواحدة ظهراً الموافق لـ 22 من أيلول 2020على أن تستكمل غداً مناقشة البيان الوزاري وفقاً لأحكام المادة /76/ من الدستور والمادة /194/ من النظام الداخلي لمجلس الشعب بحضور السيد رئيس مجلس الوزراء والسادة الوزراء .



عدد المشاهدات: 861



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى