مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يتابع مناقشة مشروع القانون الجديد الخاص بتنظيم اتحاد غرف التجارة السورية وغرف التجارة والصناعة المشتركة

الأربعاء, 26 شباط, 2020


برئاسة السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب عقدت الجلسة الثالثة عشرة من الدورة العادية الثانية عشرة للدور التشريعي الثاني حيث تابع المجلس مناقشة مشروع القانون الجديد الخاص بتنظيم اتحاد غرف التجارة السورية وغرف التجارة والصناعة المشتركة بالمحافظات ليحل محل القانون رقم /131/ لعام 1959.

حيث وافق أعضاء المجلس على عدة مواد من مشروع القانون المذكور بعد إجراء بعض التعديلات عليها ومنها ما يتعلق بإعداد الموازنات والحسابات السنوية الختامية لغرف التجارة والصناعة وإرسالها إلى وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وحق الوزارة بالإشراف على أعمال الغرفة ومراقبة حساباتها وأن تنتدب في أي وقت مدقق حسابات للغرفة بحضور مندوب عن اتحاد الغرف.

ووافق على المادة التي تتعلق بأن آمر الصرف والتصفية وعاقد النفقة بالغرفة هو رئيس مجلس إدارتها أو نائبه في حال غيابه فيما يقوم المدير المالي أو المحاسب بتنظيم مستندات الصرف والتصفية بعد التأكد من صحة عقد النفقة وقانونيتها وتوفر الاعتماد المقابل لها وتأشيرها اشعارا بذلك.

كما وافق أعضاء المجلس على ماده تنص على أنه //يحق لمجلس الوزراء بناء على اقتراح معلل من وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك حل مجلس إدارة الغرفة إذا تجاوز الحدود والصلاحيات المحددة له بموجب هذا القانون ويجب أن يتضمن قرار الحل دعوة الهيئة العامة لاجتماع غير عادي لانتخاب مجلس إدارة جديد وأن يتم انتخاب المجلس خلال /90/ يوما من تاريخ الحل ويعهد الوزير إلى لجنة خاصة من أعضاء الهيئة العامة ممن يحق لهم الترشح لعضوية مجلس الادارة لتصريف أعمال الغرفة حتى يتم انتخاب وتعيين مجلس إدارة جديد//.

وبحث السادة أعضاء المجلس مواد مشروع القانون التي تتعلق باتحاد غرف التجارة السورية ومقره وشخصيته الاعتبارية وهدفه وأنه يحل محل الاتحاد المنصوص عليه في القانون /131/ لعام /1959/ وكذلك مهامه وهيكله التنظيمي.

كما دعا عدد من أعضاء مجلس الشعب وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، إلى
معالجة بعض الاشكاليات التي تتعلق بعمل المخابز الخاصه والعامه

من جانبه أجاب وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عاطف نداف على العديد من أسئلة واستفسارات السادة أعضاء المجلس حول آلية عمل العديد من المديريات والمؤسسات التابعة للوزارة وقدم شرحاً حول عدد من القرارات التي اتخذت من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك .


ورفع السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب الجلسة إلى الساعة 12 من يوم الغد الأربعاء .



عدد المشاهدات: 2691



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى