مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يقر مشروع قانون المعاشات العسكرية ويبحث عدد من القضايا

الخميس, 28 تشرين الثاني, 2019


برئاسة السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب اقر المجلس اليوم في جلسته الثامنة والعشرين من الدورة العادية الحادية عشرة للدور التشريعي الثاني مشروع قانون المعاشات العسكرية واصبح قانوناً.
وتضمن مشروع القانون المكون من مادتين اضافة فقرة الى نهاية المادة /38/ من قانون المعاشات العسكرية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم /17/ لعام 2003 .

ونص التعديل على أنه في حال اصيب العسكري عدة اصابات ناجمة عن/ العمليات الحربية ـ احدى الحالات المشابهة لها ـ على يد عصابة ارهابية ـ على يد عناصر معادية/ يتم حساب نسبة معلولية اية اصابة من القدرة المتبقية للمصاب بعد طرح النسبة المئوية لمعلولية الاصابة الاولى من القدرة الاجمالية له وتتبع نفس الية الحساب لكل اصابة اضافية وتمنح الحقوق المترتبة على نسبة المعلولية الجديدة وفق ما تقضي به القوانين والانظمة النافذة وتصدر التعليمات اللازمة لتطبيق احكام هذه الفقرة بقرار عن القائد العام.

كما احال المجلس مشروع القانون الخاص بإعفاء المشتركين المدنيين لدى الشركة السورية للاتصالات من الفوائد المترتبة عليهم اذا بادروا الى تسديد ديونهم نقطا او تقسيطا خلال سنة من تاريخ نفاذ هذا القانون الى لجنة الاعلام والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .
داخل اليوم حول مشاريع القوانين السادة : أحمد مرعي - محمد جغيلي - بشير الشربجي - عدنان سليمان - رفعت حسين - عبد الله وردي - غادة ابراهيم - نوارا حسن - بشير الشربجي
والسيد عبد السلام الدهموش رئيس لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي
والسيد فيصل الخوري رئيس لجنة الأمن الوطني

وطرح عدد من اعضاء المجلس بعض القضايا الملحة تحت بند ما يستجد من امور وهم السادة :
عضو مجلس الشعب السيد ماهر الموقع عبر عن شكره وتقديره لموقف السيد رئيس الجمهورية بشار الأسد على لفتته الكريمة في تعازيه لعضو مجلس الشعب المرحوم الاستاذ أحمد قباني ، كما طالب السيد ماهر الموقع بتخفيف الضريبة على الموظفين أو تعديل شرائح الرواتب بحيث تنخفض قيمة الضرائب التي تقتطع من الرواتب.
عضو مجلس الشعب السيد عارف الطويل أشار إلى ارتفاع الأسعار بعد مكرمة السيد الرئيس في زيادة الرواتب مطالباً بتشديد الرقابة على الشركات والمصانع الكبرى بدلاً من استهداف المحلات الصغيرة .
عضو مجلس الشعب السيد بطرس مرجانة طالب بوضع محطة توليد كهرباء حلب بالخدمة ، حيث أن وزارة الكهرباء تصرح بشكل ضبابي حول هذا الموضوع ويجب توضيحه ، مشيراً إلى استغلال تجار الأمبيرات للمواطنين في حلب ، مطالباً بمعرفة خطة وزارة الكهرباء لحل هذا الموضوع .
عضو مجلس الشعب السيد وليد درويش تساءل عن أسباب تأخر وزارة التنمية الادارية عن الاجابة على أسئلة أوردها منذ شهرين ونصف حول بعض المواد التي تساءل عنها المجلس في التعليمات التنفيذية للوزارة ، وفي موضوع آخر أشار السيد وليد درويش إلى بعض التصرفات التي تصدر عن عناصر الضابطة الجمركية ، وحل مشكلة ظاهرة اطلاق الرصاص وعلاجها .
عضو مجلس الشعب السيدة ماري البيطار أشارت إلى مشكلة الانبعاثات والغازات الثقيلة المنبعثة من معمل السماد الآزوتي في حمص ، مطالبة بعلاج هذه القضية لما تسببه هذه الغازات من أمراض ، وضرورة صيانة الفلاتر لتحقيق نسب الامان.
عضو مجلس الشعب السيد موعد ناصر طالب بضرورة تخفيض الضرائب على الرواتب التي يقبضها الموظفين ، وزيادة الاسعار الكبيرة .
عضو مجلس الشعب السيدة نورا حسن طالبت بإعادة تشميل الوالد والوالدة بالطبابة التي تمنحها بطاقة الشرف ، وضرورة تشميل ذوي الشهداء بزيادة الرواتب بالمكرمة التي منحها السيد الرئيس .
عضو مجلس الشعب السيد شحادة أبو حامد طالب بحل جذري لمدرسة مغر المير في جبل الشيخ وإعادة تفعيلها لضرورة وجودها في عودة الأهالي للمنطقة ، وضرورة زيادة مخصصات الوقود للمناطق الباردة في جبل الشيخ ، وعدم أيصال المخصصات لأصحابها ، وحل مشكلة هواتف منطقة مغر المير .
عضو مجلس الشعب السيد بشير الشربجي أشار إلى المخالفة الدستورية في السيارات الاجنبية التي دخلت إلى سورية وقاموا بترسيمها ، وضرورة مراقبة الأسواق والاستيراد فيما يخص بعض أنواع الأسماك
عضو مجلس الشعب السيد محمد فواز طالب بحل مشكلة الاسم الثنائي التي مازال البعض يعاني منها البعض .
عضو مجلس الشعب السيد نبيل صالح حذر من عملية تغيير جرت على الاسماء الكنعانية والفينيقية والآرامية في العديد من المناطق وخاصة الساحل السوري بما يفرغ هذه المناطق من الموروث التاريخي والثقافي واسقاطها من الخارطة الاثرية لسورية و يؤثر سلباً على علاقة الانسان بالمكان وهويته الحضارية ومن القرى التي تم تغيير اسمائها القديمة قرى // الدرباجية وقرجانو وبدادة وبلعلين وجبل صافون //مطالب وزارتي الثقافة والادارة المحلية باستعادة اسماء هذه القرى حفاظاً على الموروث التاريخي لسورية ..
عضو مجلس الشعب السيد محمد جغيلي طالب بالسماح باستعمال القطع الغيار المستعملة للسيارات خاصة إن استيرادها ممنوع والاهتمام بالثروة الحيوانية من قطعان الابقار خاصة في منطقة الغاب في حماه التي تعرضت لمرض جدري مما ادى الى نفوق عدد كبير منها.
عضو مجلس الشعب السيد جلال درويش أشار إلى أن مكرمة السيد الرئيس لزيادة الرواتب لم تشمل مجندين الخدمة العسكرية الإلزامية ولا القوى الرديفة وطالب بتشميلهم ، إضافة لزيادة المخصصات من مادة المازوت .
عضو مجلس الشعب السيد سهيل العبد الله أشار إلى عدم شمول المرسوم لزيادة أجور العسكريين المجندين في الخدمة الإلزامية .
عضو مجلس الشعب السيد عبود الشواخ لفت إلى ضرورة إعادة النظر بوضع العاملين المفصولين ممن ثبتت براءتهم وطالب بجدولة ديون الكهرباء في محافظة الحسكة وتأمين محولة كهربائية للجامعات في الحسكة .
عضو مجلس الشعب السيد عيطان العيطان أشار إلى زيارته إلى محافظة ديرا لزور برفقة وزير التربية وبتوجيه من سيادة رئيس الجمهورية لتقديم واجب العزاء لأهالي الطلاب في مدرسة الطيبة بالميادين والذين كانوا ضحية الإرهاب ، مطالباً بضرورة متابعة وزارة الموارد المائية لوضع الأراضي الزراعية واستصلاحها
عضو مجلس الشعب السيد عبد الله وردي طالب بإعادة توزيع لمدرسي اللغة الفرنسية في مركز المدينة .
عضو مجلس الشعب السيد عبد الكريم الباكير أشار إلى ضرورة التوجيه للمحافظين لتوجيه الزراعيين للاستصلاح المزيد من الأراضي المحررة في ريف حماه وريف إدلب .
عضو مجلس الشعب السيد فواز الجوابرة طالب بتأمين المواد اللازمة لصيانة شبكات الكهرباء في درعا وزيادة المخصصات المالية لإجراء عمليات الصيانة لها ولسيارات الخدمة وزيادة الأيدي العاملة كما طلب بالإسراع بتشكيل لجنة لتوزيع المقاسم لأصحابها بأسرع وقت في مشروع تنظيم المحافظة بعد تحريرها
عضو مجلس الشعب السيدة جانسيت قازان أشارت إلى ضرورة فرض غرامة مالية كبيرة على مخالفات الأسواق لردع المخالفين .
أما عضو مجلس الشعب السيدة حسين حسون طالب بإصلاح النظام الضريبي من خلال تعديل الحد الأدنى للضرائب على رواتب ووجود شرائح ضريبية .
عضو مجلس الشعب السيد ربيع قلعجي نوه إلى ضرورة تقديم كل وزير توضيحات وشروحات عقب كل القرارات والمراسيم الصادرة لمنع تفريغها من محتواها وخاصة على صفحات التواصل الاجتماعي.

وفي معرض رده على اسئلة الاعضاء اوضح وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب السيد عبد الله عبد الله أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تعمل على ضبط الاسعار من الجهات المختصة ، كما أشار الى أنه سيتم طرح مشكلة انبعاث الغازات من معمل اسماد الآزوتي بحمص ، وأوضح أن الزيادة على الراتب لم تفرغ من مضمونها لكن بعض العوامل اثرت عليها لا سيما ارتفاع الاسعار حيث يتم العمل على معالجتها واعداً أنه سيتم متابعة باقي المواضيع التي طرحت مع الوزارات والجهات المعنية .

ورفع السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب الجلسة إلى الساعة الحادية عشرة من يوم غد الخميس.



عدد المشاهدات: 178



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس





للأعلى