مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يتابع مناقشة مشروع القانون الجديد الخاص بنقابة الفنانين

الثلاثاء, 12 تشرين الثاني, 2019


برئاسة السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب عقد المجلس جلسته الحادية والعشرون للدورة العادية الحادية عشرة من الدور التشريعي الثاني والتي تابع خلالها مناقشة مشروع القانون الجديد الخاص بنقابة الفنانين ليحل محل القانون رقم /13/ لعام 1990م .

وفي مستهل الجلسة أكد السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب في كلمة له للحديث عن مقابلة السيد الرئيس بشار الأسد مع الفضائيتين السورية والإخبارية يوم الخميس 31/10/2019 أنه من الهام والضروري عرض أهم ما جاء في مقابلة السيد الرئيس والهدف من ذلك تعزيز الجهود من أجل الارتقاء بعمل مجلس الشعب إلى مستويات أعلى.
وتحدث السيد حموده صباغ عن ثلاثة جوانب، الأول يتعلق بنهج السيد الرئيس في التواصل مع شعبه، والثاني بخصائص خطاب سيادته، أما الجانب الثالث عن مضامين الخطاب.
وأقترح السيد رئيس مجلس الشعب تشكيل مجموعة مهمتها دراسة لقاء السيد الرئيس مع الإعلام الوطني واستخلاص ما يقع على عاتق مجلس الشعب، وتبويبه في إطار مهام عملية واضحة مع تحديد طرق تنفيذها والوقت المطلوب للتنفيذ.

وألقى عدد من السادة الأعضاء كلمات حول حديث السيد الرئيس بشار الأسد وأهمية توقيته والمواضيع الهامة التي تناولها فيه واستعراضه لمختلف جوانب المرحلة التي تعيشها سورية والإصرار على التمسك بحقها بفرض سيادتها ووحدة أراضيها والشرح الواضح لسيادته للدور التكاملي والإيجابي للأصدقاء الروس والإيرانيين وإشارته للسيناريو الهوليودي للولايات المتحدة الأميركية في سورية ، مثمنين اللقاء كونه توصيفاً للواقع مع طرحه عناوين للخروج من الأزمة وموجهاً المسؤولين باتباع النهج العام لإدارة الأزمة من خلاله قواعد عمل بعيدة عن المجاملات .
مشيرين إلى ضرورة التوحد بمواجهة الاحتلال التركي مشددين على ضرورة انسحاب قوات الاحتلال التركي من سورية سلماً أو حرباً ، لافتين إلى أن ما يحصل في الشمال السوري لن يثني السوريين عن مواصلة القتال في ادلب.
وبخصوص موضوع اللجنة الدستورية أكد السادة الأعضاء على حديث السيد الرئيس وعدم تقديم دمشق لأي تنازل فيه وعدم القبول بمخرجات هذه اللجنة ما لم تراعي المصلحة الوطنية وعدم المساس بالسيادة السورية وأن الانتخابات التي ستجري ستكون تحت اشراف الدولة السورية ، إضافة لتحدث سيادته حول الوضع المعيشي ومكافحة الفساد مبشراً بمستقبل لا وجود فيه إلا للإعمار والتقدم والتطور وتربية الجيل الجديد تربية وطنية سليمة حرصاً منه على مستقبل الشعب والوطن وعلى تبادل المسؤوليات بين الدولة والمواطن.
مؤكدين أيضاً على ما جاء في خطابه من احترام سورية الدائم للثقافات المختلفة وكل مكونات الشعب السوري ، متوجهين بالتحية للسيد الرئيس بشار الأسد ولتضحيات الجيش العربي السوري متمنين الرحمة للشهداء والشفاء العاجل للجرحى .
وهم السادة : جبراير رائيسيان - سمير الخطيب – مها شبيرو – صالح معروف – عائدة عريج – عمر أوسي – حسين عباس – محمد فواز – ريمون هلال – محمود الحسن - صفوان قربي – ناصر سليمان .

كما تابع مجلس الشعب مناقشة مواد مشروع القانون الجديد الخاص بنقابة الفنانين ليحل محل القانون رقم /13/ لعام 1990م حيث أقر عدد من مواد مشروع القانون ووصل إلى المادة 51 ووافق المجلس على مواد الفصل السادس من المادة 38 إلى المادة 44 في يخص مجلس الفرع والذي يتكون من خمسة اعضاء تنتخبهم الهيئة العامة للفرع من بين أعضائها ويشترط في العضو المرشح مضي سبع سنوات على عضويته ، وينتخب مجلس الفرع من بين اعضائه رئيساً وأميناً للسر وخازناً ، ويلزم تفرغ رئيس الفرع وأمين السر بقرار من مجلس النقابة بناء على اقتراح مجلس الفرع ويحدد المؤتمر العام قواعد هذا التفرغ وراتب المتفرغ وتعويضاته ومدة ولاية مجلس الفرع خمس سنوات .
كما وافق المجلس على الباب الثالث الفصل الاول ومواده من 45 إلى المادة 50 المتضمنين انتخابات مجالس النقابة وهيئاتها ويحدد مجلس النقابة بالتنسيق مع مجالس الفروع موعد اجتماع الهيئات العامة للفروع لمناقشة التقارير وانتخاب مجالس الفروع والمتممين للمؤتمر العام بما يتوافق واحكام هذا القانون ويشترط في المرشح لعضوية مجلس النقابة ومجلس الفرع والمؤتمر العام أن لا تكون قد صدرت بحقه اية عقوبة تأديبية شديدة بقرار مبرم لم يمض على صدوره ثلاث سنوات.
فيما أعاد المجلس المادة 47 والمتعلقة بفتح باب الترشيح لعضوية مجلس الفرع والمتممين للمؤتمر العام والانتخابات الفرعية إلى لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي لإعادة دراستها بعد تصويت الاكثرية على ذلك.
وتوقف السادة أعضاء المجلس في مناقشة مواد مشروع القانون عند الفصل الثاني المتضمن حل المؤتمر العام ومجلس النقابة ومجالس الفروع ، المادة 51.

داخل اليوم كل من السادة الأعضاء : عبد السلام الدهموش رئيس لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي - محمد خير العكام – الياس مراد – مجيب الرحمن الدندن – زهير رمضان – عاطف الزيبق مراقب مجلس الشعب – عارف الطويل – أحمد مرعي – حسين فرحو – زاهر اليوسفي – ربيع قلعجي – عبود الشواخ – آلان بكر – هزار الدقس – نزار شرفو – شحادة أبو حامد – سلوم السلوم – مصطفى العلبي – عمار بكداش – توفيق اسكندر – سمير اسماعيل- رياض طاووز – عبد الله وردي – جورجينا رزق – زينب خولة – عباس صندوق .

وفي بداية الجلسة أحال مجلس الشعب مشروع القانون المتضمن آلية تعيين المعيدين في المؤسسات التعليمية الخاصة إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية لبحث جواز النظر فيه دستورياً.

حضر الجلسة السيدان وزيرا الثقافة محمد الأحمد والدولة لشؤون مجلس الشعب عبد الله عبد الله ، ورفع السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب الجلسة إلى الساعة 12 من يوم الغد الثلاثاء .



عدد المشاهدات: 252



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس





للأعلى