مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

أداء وزارة الشؤون الاجتماعية تحت قبة مجلس الشعب...القادري...أكثر من /70/ بالمئة من حالات التسول هي امتهان للتسول

الخميس, 24 آذار, 2016


ناقش مجلس الشعب في جلسته التي عقدها اليوم برئاسة /محمد جهاد اللحام/ رئيس المجلس أداء وزارة الشؤون الاجتماعية في ظل ظروف الازمة الراهنة وجهودها لايجاد البيئة التشريعية الملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة والحد من الظاهر الاجتماعية السلبية وخاصة التشرد والتسول.

وأكد أعضاء المجلس ضرورة زيادة نسب العاملين من ذوي الاحتياجات الخاصة في الوظائف العامة ووضع حد لمستغلي الأطفال ودفعهم الى التسول والعمل في الاماكن الخطرة والاهتمام بالاحداث وتامين كل أشكال الدعم النفسي والاجتماعي لهم ضمن المعاهد الخاصة بهم ومراقبة الأطفال في مراكز الاطفال والاهتمام بهم.

وأشار الأعضاء الى أهمية وضع خطط لتنظيم عمل الجمعيات الاهلية بإشراف وزارة الشؤون الاجتماعية بحيث تركز في قسم من أنشطتها وبرامجها للعناية بذوي الشهداء واصدار بطاقات لمصلحة ذوي الاحتياجات الخاصة بحيث تكون معتمدة من جميع الجهات ومراقبة عمل منظمة الهلال الأحمر العربي السوري.

وفي معرض ردها على أسئلة واستفسارات الأعضاء أشارت وزيرة الشؤون الاجتماعية /ريمة القادري/ الى أن الوزارة تعمل حاليا على فرز حالات ظاهرة التسول التي تفاقمت جراء الازمة رغم وجودها سابقا وذلك بالتعاون مع وزارات الداخلية والعدل والشرطة السياحية والفرق التطوعية وفرق الاستجابة الطارئة في الهلال الأحمر العربي السوري، مؤكدة أن أكثر من /70/ بالمئة من حالات التسول هي //امتهان للتسول//.

واوضحت ان الوزارة تعمل حاليا على احداث مركز للأطفال المجني عليهم ومركز للسيدات المعنفات اضافة الى تركيزها على الاهتمام بجذور هذه المشكلات الاجتماعية ومعالجتها، موضحة ان الوزارة أعدت وثيقة خاصة للرصد والإبلاغ عن التعديات الجنسية والجسدية وحالات الاتجار بالاطفال والتسول.

وأشارت الى دور جمعيات المجتمع الأهلي في زيادة قيمة العمل الذي تؤديه الوزارة في مجال العناية بذوي الاحتياجات الخاصة، مبينة ان الوزارة وبالتعاون مع المكتب المركزي للاحصاء يعمل على سبر جميع حالات الاعاقة وفرزها بحسب نوعها من أجل لحظ ذلك عند أي اجراء خاص بهم وخاصة في موضوع التوظيف ضمن الجهات العامة بوظائف تتلاءم ونوع الاعاقة.

ورفعت الجلسة الى الساعة الثانية عشرة من يوم الاربعاء الواقع في /30/ من شهر آذار الجاري.

حضر الجلسة وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب الدكتور /حسيب شماس/.



عدد المشاهدات: 5028



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس





للأعلى