مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية لقاءات ومؤتمرات 

ميساء صالح ضيفة الأزمنة

الثلاثاء, 1 آب, 2023


اللجنة التي تم أُقترح تشكليها .. هي الأقرب لأن تكون ورشة حوارية غايتها تقديم المقترحات وآليات تنفيذ المقترحات وفق المعطيات والإمكانيات.

ضجت وسائل الإعلام بكافة أشكالها بالجلسة الاستثنائية التي عقدها مجلس الشعب ، واستمع بها للحكومة لما آلت إليه الأمور ... وكانت نتيجة اجتماعات المجلس مع الحكومة تشكيل لجنة برلمانية حكومية ، ماهي مهام هذه اللجنة وآلية عملها ... موقع مجلة الأزمنة – التقى – أمين سر المجلس السيدة ميساء صالح فكان لنا معها الحوار الآتي :

سأبدأ حواري بما يدور في ذهن المتابعين- من الذي دعا لجلسة مجلس الشعب الاستثنائية ؟

بداية يجب أن نضع أمام أعيننا.. أنه على كل جيل واجب ويجب أن يؤديه .. والجيل الذي يحّمل جيلاً آخر أوزار أخطائه إضافة لأخطاء أعدائه هو جيل يستحق اللعنة ويجب أن تعمل كي لا تكون هذا الجيل ، وانطلاقاً من واجبنا الأخلاقي والمهني عقد مكتب المجلس في مجلس الشعب السوري اجتماعاً لمناقشة الواقع الحالي ... وكيف يمكن لنّا أن نساهم في التخفيف منهل .. لذلك ضمن الاجتماع تقرر دعوة مجلس الشعب لدورة استثنائية باعتبار أننا حالياً في عطلة صيفية .. ودورتنا العادية المقبلة في شهر أيلول ... غاية الدورة كانت طرح رؤى وأفكار مع الحكومة تقلل من الضغط الحالي على المواطن ...  

معظم المتابعين يسألون عن اللجنة التي ستشكل بين مجلس الشعب والوزراء – ماذا عنها وماهي المهام الملقاة على عاتقها- وهل تمتلك هذه اللجنة صفة دستورية ؟

اللجنة التي تم أُقترح تشكليها .. هي الأقرب لأن تكون ورشة حوارية غايتها تقديم المقترحات وآليات تنفيذ المقترحات وفق المعطيات والإمكانيات .. وهي ستكون حتماً ممن يملكون الخبرات والشهادات الأكاديمية المناسبة للاقتصاد وتحسنيه ..

لذلك علينا أن نبدأ كل من موقعه لأن التاريخ سيدون لنا كل فعل .. وطوبى لمن كان له مكان إيجابي في تاريخه ..

البعض سأل لماذا لم يقوم مجلس الشعب بحجب الثقة عن الحكومة الحالية ؟

موضوع حجب الثقة حالة دستورية لها أصولها ولا يجوز حجب الثقة إلا بعد استجواب موجه إلى الوزارة أو أحد الوزراء .. ويكون طلب حجب الثقة بناء على اقتراح يقدم من خمس أعضاء مجلس الشعب على الأقل ويتم حجب الثقة عن الوزارة أو أحد الوزراء بأغلبية عدد أعضاء المجلس .

أعتقد أننا اليوم بحاجة لجهد كل كما فرداً كان أم مؤسسة ولسنا بصدد تحميل أي جهة المسؤولية لوحدها .. دعونا نتذكر ما حدث لألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية 1945 وكيف كانت حطام دولة وسويت بالأرض وحملت قوات الحلفاء معهم المصانع ودمروا البنى التحتية والشعب في ألمانيا كان مؤلفاً من النشاء والأطفال والشيوخ وانتشرت فكرة الانتحار حينها .. تلاها نهوض من الصفر بقيادة السيدات وألغيت العطل الرسمية وأضيفت ساعة عمل إضافية سميت ساعة لأهل ألمانيا ولننظر إليها اليوم ...

 

ماذا تقولين للشعب في الشارع السوري ؟

أتمنى أن ندعم مرحلة التعافي لأنها ترسي الأرضية اللازمة لعملية إعادة الإعمار اللاحقة .. وكما تعلمون إعادة إعمار ينضوي على شق سياسي يعني وقف العنف وشق اجتماعي يُعنى بأعمال الإغاثة وعودة اللاجئين والمصالحات وشق اقتصادي يعني بترميم المرافق العامة وتحريك عجلة الإنتاج.

الأهم أن نبدأ لأن الوضع يزداد صعوبة وقسوة ويحتاج إلى قرارات وإجراءات استثنائية تخفف ولو جزئياً من المعاناة اليومية .. هذه القرارات يجب أن تكون سريعة وعاجلة ومدروسة بشكل جيد .. وفق قراءة دقيقة للواقع والامكانات وليست ارتجالية .. الأهم أن تكون قابلة للتنفيذ الفوري .. وليست وعود ..

دائما أعول على المواطن ... وكلي ثقة بأننا قادرون على البدء بخطى ثابتة .. ننظر للمستقبل بتفاؤل .. كلي ثقة أيضاً بأنه لن يُذل وطن يعتديه أبناؤه .



عدد المشاهدات: 624

طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى