مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية تقارير صحفية 

أهم العناوين الصادرة في المواقع والصحف المحلية والعربية والدولية17-7-2018

الثلاثاء, 17 تموز, 2018


النشرة

الثلاثاء – 17-7-2018

الكشف عن خطة لإجلاء" الخوذ البيضاء" من سوريا

سورية الآن - أعلنت مصادر ذات صلة، أن الولايات المتحدة وكندا وعدد من الدول الأوروبية، لا سيما بريطانيا وفرنسا، تناقش خطة لإجلاء أعضاء منظمة "الخوذ البيض" وعائلاتهم من سوريا، وجاء ذلك وفقا لقناة "سي إن إن".

ووفقاً للقناة، الأمر يتعلق بإرسال حوالي 1000 عضو من ذوي "الخوذ البيضاء" وعائلاتهم إلى دول أخرى، مثل كندا والمملكة المتحدة وألمانيا.

وقال المصدر للقناة، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أثار هذه القضية في قمة الناتو في بروكسل.

هذا وأقنعت الوفود الغربية ترامب بضرورة مناقشة مسألة توفير طرق الإخلاء مع "إسرائيل" والأردن.

بالإضافة إلى ذلك قال المصدر إن أمن "الخوذ البيضاء" يمكن أن يصبح أحد الموضوعات في الاجتماع بين ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي. ومع ذلك، فإن الدول الغربية تأمل في إيجاد طريقة لتنفيذها دون مساعدة من روسيا.

هذا وفي وقت سابق، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة ستخصص 6.6 مليون دولار "للخوذ البيضاء" وآلية الأمم المتحدة في سوريا.

عودة مروحيتين جديدتين من سوريا إلى قواعدها في روسيا

سبوتنيك - أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن عودة مروحيتين من طراز “مي-8 إيه ام تي اش” من سوريا إلى قاعدة في مقاطعة نوفوسيبيرسك الروسية.

وجاء في بيان صدر عن الوزارة، اليوم الاثنين: “عادت مروحيتان من طراز “مي-8 ام أي اش” تابعة للقوات الجوية الروسية وقوات الدفاع الجوي إلى مركز المرابطة الدائمة في مقاطعة نوفوسيبيرسك. وعاد الطاقمان والمروحيتان بعد إتمام مهام محاربة الإرهاب الدولي بنجاح”.

وتم تجهيز الطائرتين في قاعدة حميميم، للنقل على متن طائرة من طراز “إيه إن-124” تابعة للنقل الجوي العسكري.

وقام الطيارون لعدة أشهر بطلعات جوية، بما فيها طلعات ليلية، لمتابعة ومراقبة الموقف في مناطق خفض التصعيد. وأشارت وزارة الدفاع إلى أن الطيارين العائدين سيحصلون على مكافآت حكومية وأخرى من وزارة الدفاع.

وكانت وزارة الدفاع الروسية، قد أعلنت في 4 تموز الجاري، عن عودة 6 طائرات من طراز “سوخوي-25” الهجومية إلى قواعدها في روسيا.

وهكذا يبلغ العدد الإجمالي للطائرات والمروحيات العسكرية التي قد عادت من سوريا إلى روسيا 35 طائرة.

عبد اللهيان: خروج ايران من سورية غير مدرج على جدول اعمال ترامب - بوتين

وكالة تسنيم الدولية - أعلن مستشار رئيس مجلس الشورى الاسلامي للشؤون الدولية حسين امير عبداللهيان انه لا اميركا ولا روسيا ولا اي قوة اخرى في موقع يسمح لها باتخاذ قرار حول خروج المستشارين الايرانيين من سوريا.

وقال عبد اللهيان في حوار مع قناة "الكوثر" الفضائية ان المسؤولين الروس فندوا مثل هذه الشائعات، واكدوا انها  لم تُدرَج على جدول محادثات ترامب وبوتن، والحقيقة هي، كما اشرت سلفا ان استمرار بقاء المستشارين الايرانيين في سوريا، يعود لقرار السيد بشار الاسد والحكومة السورية، وكذلك القرار الايراني، ونعتقد ان لا زملاءنا الروس، ولا أمريكا، ولا اي قوة اخرى، لم تكن بالمكانة التي تتحدث او تقرر حول خروج المستشارين الايرانيين من سوريا، لأن هذا القرار يبقى مرتبطا بالطرفين الايراني والسوري، ويتناسب مع مصالح البلدين والظروف التي تمر بها المنطقة.

وحول التواجد الايراني في سوريا قال عبداللهيان : ان حضور وتواجد الجمهورية الاسلامية الذي يتمثل بمستشاريها المختصين بمكافحة الارهاب في سوريا، كان ولايزال بطلب من الحكومة والطاقم السياسي الحاكم، وخاصة شخص الرئيس الشرعي لسوريا السيد بشار الاسد، وقد اكدنا لزملائنا الروس وكل الذين يتحدثون عن موضوع حضور مستشارينا العسكريين في سوريا، بأن هذا الأمر يعود لقرار طهران ودمشق فقط.

واضاف:  سنواصل تواجدنا في سوريا ودعمنا الشامل لها في مكافحة الإرهاب، علما أن هذا الموضوع لم يكن مدرجا على جدول اعمال الطرفين في الوقت الراهن. وان ايران ستواصل دعمها الشامل لسوريا في مكافحة الارهاب، حتى تتمكن سوريا، من الوصول الى استتباب الأمن والسلام على كل اراضيها، خاصة و ان ذلك يساعد كثيرا على إستتباب الأمن والسلام في المنطقة.

وعن مؤامرات الكيان الصهيوني ضد ايران قال عبداللهيان ، وفقا لما اوردته فارس،أولا علينا أن لاننسى ان علماءنا النوويين تم اغتيالهم عبر المؤامرات التي دبرها جواسيس الكيان الصهيوني المحتل، وأسياده الأمريكان، كما لا ننسى ان عملاء منظمة الموساد التجسسية، إستغلت عبور حدود بلدان الجوار لتتمكن من تنفيذ مهامها المشؤومة، كما لاننسى العديد من المؤامرات التي دبرتها هذه المنظمات وعملاؤها وإكتشفتها وزارة الامن الايرانية، و ونحن نعلم جيدا ان من يقف وراء كل هذه المحاولات الارهابية وارسال الجماعات الارهابية الى داخل ايران، هو الموساد والكيان الصهيوني.

واضاف :إذن فإن مثل هذه المعادلة لم تعد مقبولة، بأن الكيان يسمح لنفسه ان يستفيد من أراضي بعض بلدان الجوار ليوصل عملاءه الى داخل ايران، لينفذوا عمليات إرهابية فيها، ويهددوا أمنها، ثم يأتي ويطرح قضية حضور أو عدم حضور المستشارين الايرانيين، في بعض المناطق الحدودية لسوريا.

واردف قائلا: فالجمهورية الاسلامية الايرانية، ومن أجل دعم سوريا، ودعم أمن المنطقة، ولضمان أمنها القومي، ستكون حاضرة في أي نقطة، يتم التوافق عليها بين مسؤولي ذلك البلد والمسؤولين في الجمهورية الاسلامية، حتى لو لم يعد الكيان الصهيوني يطيق هذا الحضور، لأننا ننظر الى أمن المنطقة، كما انها نظرة تشمل إفشال مخططات الكيان الصهيوني ضد العالمَين العربي و الاسلامي وكذلك لأمن شعوب المنطقة، كما اننا لانُفرِّط بالأمن الوطني الايراني، وفي هذا المجال لم نألُ جهدا مع اي طرف في المصارحة والشفافية.

البرلمان الايراني يناقش حزمة المقترحات الاوروبية الاسبوع القادم

وكالة فارس الدولية - قال نائب رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي كمال دهقاني فيروزابادي، ان مجلس الشورى سيناقش حزمة المقترحات الاوروبية بشأن الاتفاق النووي يوم الاحد القادم.

واشار دهقاني فيروزابادي الى مشاركة عدد من المسؤولين بوزارة الخارجية في اجتماع لجنة الامن القومي النيابية يوم الاحد القادم.

واردف قائلا، ان اعضاء اللجنة اطّلعوا بصورة عامة على تفاصيل هذه الحزمة ، على ان يقدم المسؤولون في الخارجية المزيد من الايضاحات في هذا الخصوص.

يذكر ان حزمة المقترحات الاوروبية حول الاتفاق النووي بما يشمل القضايا المصرفية والتجارية والنفطية سلّمت الاسبوع الماضي الى الجمهورية الاسلامية الايرانية ويتم حاليا دراسة التفاصيل المختلفة لهذه الحزمة .

بوتين يرغم ترامب على انتظاره لمدة ساعة

شام تايمز -  أعلن صحفيو البيت الأبيض، اليوم الإثنين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أرغم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على انتظار اللقاء الثنائي، حوالي الساعة.

وجاء في تصريحات مجموعة من صحفيي البيت الأبيض: “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، المعروف بتأخيراته، أرغم الرئيس الأمريكي، على انتظاره، في مكان إقامته الخاص”.

وأكد الصحفيون، أن ترامب، انتظر في الفندق “أكثر من ساعة من الوقت المخطط له للانطلاق”.

هذا ووصل بوتين إلى العاصمة الفنلندية في تمام الساعة الواحدة بتوقيت موسكو، وكان اللقاء مخطط له في وقت سابق، تمام الساعة 13:10 بتوقيت موسكو، ولكنه بدأ بعد ساعة، أي في تمام الساعة 14:10 بتوقيت موسكو، حيث وصل الرئيس الروسي، أولا إلى مكان عقد القمة، وذلك في القصر الرئاسي في هلسنكي، ووصل ترامب إلى هناك بعده بـ20 دقيقة.

الصين و«الأوروبي»: ندعم التسوية السياسية للأزمة في سورية

تشرين - أكدت الصين والاتحاد الأوروبي دعمهما للتسوية السياسية للأزمة في سورية وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي 2254.

وجاء في بيان مشترك صادر عن القمة العشرين بين الجانبين في بكين أمس نقلته وكالة «سبوتنيك»: الاتحاد الأوروبي والصين يدعمان التسوية السياسية في سورية وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 ويعتبر ذلك السبيل الوحيد للتوصل إلى السلام الدائم والاستقرار والقضاء التام على الإرهاب فيها.

وذكرت وكالة «شينخوا» أن الجانبين اتفقا خلال القمة على العمل المشترك للحفاظ على النظام الدولي القائم على قواعد وتعزيز التعددية ودعم التجارة الحرة.

وشارك في اجتماع القمة رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ ورئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر.

تركيا تستبدل فرض حالة الطوارئ بقانون "مكافحة الإرهاب"

سكاي نيوز - رفع الحزب الحاكم في تركيا إلى البرلمان مشروع قانون "لمكافحة الارهاب" لتعزيز صلاحيات السلطات في حين ترفع حالة الطوارئ المطبقة منذ عامين هذا الأسبوع.

واقترح مشروع القانون حزب العدالة والتنمية بزعامة رجب طيب أردوغان ورفع إلى رئاسة البرلمان على أن يدرسه النواب في الأيام المقبلة.

وأضافت الوكالة أن النص يقترح السماح للسلطات المحلية بتقييد تنقلات الأفراد الذين يشكلون خطرا على "الأمن العام" أو تمديد فترة توقيف المشتبه بهم.

وقال زعيم كتلة حزب العدالة البرلمانية بولند توران إن النص الذي يتضمن 28 مادة أرسل إلى أحزاب المعارضة وأعلن أن حزبه يرغب في إخضاع مشروع القانون لتصويت النواب الأسبوع المقبل.

وفي ظل حالة الطوارئ نفذت السلطات التركية عمليات تطهير واسعة للمعارضة التركية والأكراد ووسائل اعلام ومنظمات غير حكومية.

ومنذ عامين سجن 80 ألف شخص وأقيل أكثر من 150 ألفا من وظائفهم.

استقالة جديدة تضرب حكومة تيريزا ماي بسبب الاتحاد الأوروبي

شبكة عاجل ... ضربت حكومة تيريزا ماي أمس، استقالة جديدة تمثلت بوزير الدولة في وزارة الدفاع البريطانية "غوتو بيب"، بعدما صوت ضد تعديل تدعمه الحكومة لمشروع قانون للجمارك، وذلك في إطار خطط خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وكان بيب، وزير الدولة للمشتريات الدفاعية، صوّت الاثنين ضد التعديل الذي يمنع بريطانيا من فرض رسوم جمركية على الاتحاد الأوروبي بعد الخروج من عضويته ما لم يكن هناك ترتيب متبادل.

حيث أقر البرلمان التعديل بأغلبية بسيطة الاثنين بدعم من الحكومة، مادفع الوزير للاستقالة.

 



عدد المشاهدات: 1323



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس





للأعلى