مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية تقارير صحفية 

أهم العناوين الصادرة في المواقع والصحف المحلية والعربية والدولية-17-1-2018

الأربعاء, 17 كانون الثاني, 2018


النشــــــــــــــــرة

الأربعاء, 17-01-2018

اهتمت الصحف المحلية الصادرة بدمشق اليوم مجموعة من العناوين السياسية أهمها زيارة السيد رئيس مجلس الشعب -حموده صباغ- للعاصمة الإيرانية طهران .. والذي أكد فيها على الدور الإيراني في إعادة إعمار سورية .

سياسياً .. دي ميستورا لا يزال ينظر بقرار المشاركة .. ولا فروف وظريف يبحثان هاتفياً التحضيرات لمؤتمر سوتشي .    

تحرير 24 مختطفاً لدى المجموعات الإرهابية في منطقة عربين بغوطة دمشق الشرقية .

اكثر من مليون توقيع يؤيد بوتين للترشح للرئاسة .

سياسي تركي : الحرب على سورية صهيونية اسهم فيها اردوغان .

ميدانياً ...مئات العائلات تعود إلى قراها في ريف دير الزور .. وتحرير 24 مختطفاً في الغوطة الشرقية ... والجيش يسيطر على تل الشهيد و5 قرى بريف .

وفي التفاصيل السياسية الأخرى ......

دمشق تستقبل معاون دي ميستورا غداً.. ولم تتبلغ عن أي موعد لجولة جديدة من جنيف … تنسيق بين المبعوث الأممي ومنصة الرياض لإفشال «سوتشي»

| الوطن- وسط تكهنات إعلامية ومعلومات مسربة وتصريحات عن نية المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا عقد جولة جديدة من المباحثات قبل انعقاد مؤتمر الحوار الوطني في «سوتشي»، نفى مصدر سوري مطلع أن تكون دمشق تبلغت أي دعوة من دي ميستورا، لعقد جولة جديدة من المفاوضات، لكن المصدر أكد أن معاون دي ميستورا رمزي عز الدين رمزي، وبناء على طلبه، سيصل غداً إلى دمشق، ويلتقي كبار المسؤولين في وزارة الخارجية والمغتربين.

وسربت مصادر إعلامية، نية دي ميستورا عقد جولة جديدة من المفاوضات في الرابع والعشرين من هذا الشهر، في العاصمة النمساوية فيينا بدلاً من جنيف أو مونتروا لتعثر عقدها في سويسرا لوجيستياً، وأن الجولة ستستمر ليومين فقط، وكأن الجولة ستكون «رمزية» لا هدف منها، سوى ابتزاز مؤتمر «سوتشي»، الذي سيعقد في الثلاثين من الشهر ذاته.

وفِي تصريح لوكالة «رويترز» أمس، قال رئيس ما يسمى وفد الهيئة العليا للتفاوض نصر الحريري: إن دي ميستورا، سيعقد جلسة تاسعة من المفاوضات في فيينا، ما بين الرابع والعشرين والسادس والعشرين من الشهر الحالي، على حين لم تؤكد الأمم المتحدة هذه الأنباء، ولا فريق دي ميستورا نفسه، الذي فضّل التزام الصمت حتى الآن، على حين قال مكتبه الصحفي إن «المشاورات لا تزال مستمرة وسيتم الإعلان عن نتائجها في الوقت المناسب».

ونظراً لكون التسريبات والتصريحات خرجت من «الهيئة العليا للتفاوض» من دون سواهم من مشاركين أو عواصم يتم استشارتها عادة، فهذا دليل جديد على التنسيق القائم والعميق، بين المبعوث الدولي ووفد «منصة الرياض» على المستويات كافة، في سعي أخير لعدم انعقاد «سوتشي» أو إفشاله، وذلك حفاظاً على الأجندة الأميركية القائمة على منع أي حوار سوري سوري حقيقي، والاكتفاء بحوار سوري مع «مرتزقة» الغرب، وهو ما بدا واضحاً من خلال تصرفات دي ميستورا وإصراره على دعم أجندة «منصة الرياض»، وخروجه عن مهامه كميسر للمفاوضات ليصبح طرفاً فيها، وذلك بحسب مراقبين في دمشق.

إلى ذلك حضرت «سوتشي» على أجندة البحث الروسي الإيراني، خلال الاتصال الذي جرى أمس بين وزيري خارجية البلدين، وقالت الخارجية الروسية في بيان لها، إن سيرغي لافروف وجواد ظريف تبادلا خلال الاتصال وجهات النظر حول مسألة التسوية في سورية في سياق مؤتمر الحوار الوطني السوري في «سوتشي».

من جهته قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس: إن على جميع الأطراف القدوم إلى طاولة المفاوضات حول سورية من دون شروط مسبقة، مشيراً إلى أنه يجب أن يكون النقاش «ذا مغزى»، ولا يجب استبعاد أي شيء من التفاوض بما في ذلك «الحكم الانتقالي».

زحلاوي لمسؤولي الكنيسة الكاثوليكية في أميركا: صمتكم يعني تواطؤكم

| الوطن- ندد الأب إلياس زحلاوي بصمت مسؤولي الكنيسة الكاثوليكية في الولايات المتحدة على الجرائم التي ترتكبها حكومات بلادهم في العالم والفظائع التي تنشرها على العالم بأسره.

وقال زحلاوي في رسالة مفتوحة إلى مسؤولي الكنيسة الكاثوليكية في أميركا، تلقت «الوطن» نسخة منها: «ليس ثمة إنسان واحد على الأرض، يجهل الأهوال والمظالم، التي تسببها أشكال «التسونامي»، التي يتفنن بلدكم «الكبير» في إحداثها، على حساب بلدان برمتها، ومنها وطني سورية».

وأضاف: «أنتم، يا كرادلة الولايات المتحدة وأساقفتها، تعتصمون بالصمت، إزاء هذه الأعمال التي تتعارض مع كلّ ما كانه يسوع، وما علمه»، متسائلاً في ختام رسالته: «أيسعكم أن تجهلوا أن صمتكم يعني تواطؤكم في جرائم حكوماتكم المتعاقبة»؟

علوش يتهم «النصرة» ببيع إدلب!

| الوطن – وكالات - في ظل التقدم الذي يحرزه الجيش العربي السوري على حساب جبهة النصرة والميليشيات المساندة لها في ريف إدلب، اتهم رئيس المكتب السياسي لميليشيا «جيش الإسلام» محمد علوش، على صفحته في «تيليغرام»، النصرة بأنها باعت محافظة إدلب بعد أن هاجمت الميليشيات المسلحة وجردتها من سلاحها. وقال علوش: «إن الذي قاتل ميليشيات أستانا وطبق بنودها، وقاتل المتعاملين مع الأتراك وأدخلهم بنفسه هو الذي باع».

واعتبرت «النصرة» في بيان لها، أنها تتعرض لحرب إعلامية تقف خلفها أطراف معلوم حالها، «لزعزعة ثقة الأهالي بها»!

اردوغان يتعهد تدمير “اوكار” المسلحين الاكرد في سوريا

سورية الآن - تعهد رئيس النظام التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء تدمير “اوكار الارهابيين” في مناطق الشمال السوري الخاضعة لمجموعات كردية تعتبرها انقرة “ارهابية”.وقال اردوغان في خطاب امام نواب حزبه في انقرة “غدا او بعده، قريبا سنتخلص من اوكار الارهابيين واحدا تلو آخر في سوريا، بدءا بمنبج وعفرين”. وتقع المدينتان في مناطق خاضعة لوحدات حماية الشعب الكردية، العمود الفقري لقوات سوريا الديموقراطية، الا ان انقرة تعتبرها منظمة “ارهابية”.

وردت تركيا بحدة على اعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الاحد انه يعمل على تشكيل قوة امنية حدودية قوامها 30 الف عنصر في شرق سوريا، بالتعاون مع قوات سوريا الديموقراطية. واعلن التحالف الدولي ان الهدف من تشكيل هذه القوة هو “منع عودة تنظيم داعش”.

لكن اردوغان يخشى ان تستقر هذه المجموعات بشكل دائم على ابواب تركيا وهدد الاثنين بـ”وأد هذا الجيش الارهابي في مهده”.

واكد الرئيس التركي ان جيشه “جاهز” لشن عملية “في اي لحظة” ضد معاقل وحدات حماية الشعب الكردية في عفرين ومنبج، في شمال سوريا.

ورد اردوغان ايجابا على اسئلة صحافيين الثلاثاء في شأن احتمال تعاون القوات التركية مع فصائل سورية معارضة في عملية مماثلة، دون مزيد من التفاصيل.

كما دعا اردوغان الثلاثاء الحلف الاطلسي الذي يضم تركيا والولايات المتحدة الى اتخاذ موقف بهذا الشأن. واضاف الرئيس التركي “انتم ملزمون الوقوف في صف اي من شركائكم في حال تعرض لاعتداء حدودي، لكن حتى الساعة، اي سلوك اعتمدتم”، مؤكدا ان رئيس اركان الجيش التركي خلوصي اكار سيبحث هذا الموضوع الثلاثاء مع حلفاء تركيا في اجتماع للاطلسي في بروكسل.

والتقى اكار خصوصا نظيره الاميركي جوزف دانفورد وفق ما اعلنت هيئة الاركان التركية في بيان من دون تفاصيل عن مضمون محادثاتهما.

"إسرائيلي" ينتحل صفة شيخ سوري في الأردن

سورية الآن -  انتحل صحفي "إسرائيلي" هوية شيخ أو ناشط إسلامي سوري من أصول فلسطينية ولاجئ للاردن ، مستغلا إجادته للغة العربية ، وذلك لتصوير برنامج وثائقي لصالح القناة الإسرائيلية العاشرة. ونجح الصحفي الإسرائيلي للمرة الثالثة، بأن يندس في صفوف ناشطين إسلاميين في أوروبا، لإعداد سلسلة تقارير عن «الخطر الإسلامي» في الغرب، تمتاز بتوجهات استشراقية استعلائية ومشبعة بالتحريض. وأعلنت القناة الإسرائيلية العاشرة، عن سلسلة وثائقية جديدة يعدها ويقدمها الصحفي تسفيكا يحزقيلي، الذي يقوم خلالها بتغيير هويته والتنكر بشخصية شيخ منتم لجماعة “الإخوان المسلمين”، سعياً منه لاختراق الجماعة، مدعياً وبلهجة إنذار وتحذير أنها تصعد نشاطها في الغرب.وفي السلسلة الوثائقية (هوية مزورة) التي ستعرض قريبا على القناة الإسرائيلية، يتنقل يحزقيلي بين الولايات المتحــدة وتركيا وألمانيا وفرنسا.

ونوهت القناة بأن يحزقيلي حاز مسبقا على استشارات وتدريبات من أجهزة استخبارات عديدة من ضمنها جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) والموساد، ليتمكن من تغيير شكله وابتكار هوية جديدة لشيخ ناشط في جماعة “الإخوان” يعمل من خلالها على جمع مساعدات للجماعة وتجنيد الشباب للانضمام إليها.

وزعمت أن يحزقيلي حاز على جواز سوري أصلي باسم الشيخ “أبو حمزة” الذي تنكر بشخصيته، وكان يزعم انه أصول فلسطينية ، ولاجئ للاردن.

وقالت أيضاً إنه حصل على جواز فلسطيني لاستخدامه عند الحاجة ومعاملات تجارية لمصلحة وهمية في الأردن حصل عليها عن طريق الإنترنت.

كذلك، نوهت أنه تم تزويده بمعدات تصوير عالية الجودة (كاميرا عالية الجودة ثبتت على أزرار الملابس التي ارتداها ونظاراته الشمسية)، واخترق، حسب القناة، عالم “الجهاد الهادئ”.

ويعمل يحزقيلي مراسلا للشؤون العربية في القناة العاشرة، وهو متدين متشدد يعتمر القلنسوة، وقد سبق أن رفض عرضا عليه للترشح لمكان مضمون في قائمة حزب المتدينين الشرقيين الأرثوذكس “شاس″ للكنيست بحسب موقع خبرني الالكتروني .

وسبق أن أعد يحزقيلي سلسلتين مشابهتين عن المسلمين في الغرب آخرهـــــا “الله إسلام”، وفيهما أيضا انتحل شخصية مسلم وناشــــط إسلامي والتقى بالكثير من قادة وناشطي العرب والمسلمين في الغرب.

الملك الأردني: لحل سياسي يحفظ وحدة سورية

آسيا نيوز - أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم الثلاثاء، أهمية البناء على محادثات أستانا للوصول إلى حل سياسي عبر مسار جنيف، ما يحفظ وحدة وسلامة الأراضي السورية.وجاء في نشرة رسمية صادرة عن الديوان الملكي الأردني، أن الملك عبد الله الثاني أكد خلال تصريحات صحفية مشتركة مع الرئيس القبرصي ورئيس الوزراء اليوناني، على "أهمية البناء على محادثات أستانا للوصول إلى حل سياسي من خلال مسار جنيف يحفظ وحدة وسلامة الأراضي السورية ويحقق تطلعات الشعب السوري".

وأشار الملك عبد الله الثاني، إلى استمرار الأوضاع الصعبة للاجئين السوريين، قائلا "وفي الوقت الراهن، فإن محنة اللاجئين السوريين مستمرة كشأن دولي، وتحتاج الدول المستضيفة للاجئين مثل الأردن دعم ومساندة العالم".

 

 



عدد المشاهدات: 1550



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى