مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية تقارير صحفية 

أهم العناوين الصادرة في المواقع والصحف المحلية والعربية والدولية-8-1-2018

الاثنين, 8 كانون الثاني, 2018


النشرة

الاثنين, 08-01-2018

اهتمت الصحف المحلية الصادرة بدمشق بأخبار زيارة السيد رئيس مجلس الشعب  حموده صباغ إلى محافظة الحسكة ومشاركته بالقداس الإلهي الذي أقيم في كاتدرائية مار جرجس للسريان الأرثوذكس بمدينة الحسكة .

كما نقلت الصحف أخبار نشاط الوفد البرلماني البرازيلي الذي يزور سورية حالياً ولقائه مع سماحة المفتي العام للجمهورية والسيد وزير الخارجية الاستاذ وليد المعلم .

ميدانياً نقلت الصحف أخبار استعادة الجيش العربي السوري ناحية سنجار الاستراتيجية ويعزز موقفة في محيط حرستا .. وأهالي ريف إدلب يطردون الإرهابيين ويرفعون العلم السوري .  

وفي الشأن الإيراني ... طهران تفرج عن أغلبية المعتقلين .. في أحداث الشغب ومسيرات الدعم مستمرة ..

وفي الشأن اليمني .. إسقاط طائرة للنظام السعودي شمال صعدة ... 247 ألف طفل استشهدوا في اليمن نتيجة سوء التغذية ..

وفي التفاصيل السياسية الأخرى

«حميميم» التقى شيوخاً لديهم نفوذ لدى الميليشيات المسلحة … «المجلس القومي للقبائل والعشائر العربية» يدعم مؤتمر سوتشي

| الوطن- أكد «المجلس القومي لشيوخ القبائل والعشائر العربية» في سورية، دعمه لمؤتمر الحوار الوطني المقرر عقده في سوتشي أواخر الشهر الجاري، ورفضه لتقسيم البلاد والتدخلات الخارجية، مطالباً بخروج القوات الأجنبية من سورية والتي لم تأخذ موافقة الدولة السورية.

في الأثناء كشف المركز الروسي للمصالحة في حميميم أنه أجرى مؤخراً لقاء عمل مع شيوخ عشائر ذوي نفوذ لدى الميليشيات المسلحة.

وقالت الأمانة العامة للمجلس والممثلة بأمينها العام فائق توفيق العبيدي وكافة الأعضاء في بيان لها، تلقت «الوطن» نسخة منه: إن «المجلس يشد على أيدي الشرفاء في الأحزاب الوطنية وكافة الفعاليات الشعبية والرسمية والدول الصديقة والداعمة لسورية وشرفاء العالم في دعم الحوار الوطني السوري السوري في سوتشي وتقرير مصير سورية بيد السوريين، رافضين التقسيم بكل أشكاله، والتدخلات الخارجية بشؤون الدول المستقلة ومستقبل الشعوب».

وطالب البيان بخروج كل القوى الخارجية في سورية والتي لم تأخذ موافقة الدولة السورية بالتدخل، ودعا شرفاء العالم للوقوف مع سورية على منابر العالم لرفض الإرهاب والتكفير والتدخلات الخارجية الداعمة لها وفضحها أمام الرأي العام العالمي.

واختتم البيان بالتوجه بالتحية والاحترام لكل من يقف مع الحق ونشر ثقافة المحبة والسلام والاحترام ونبذ الإرهاب والحقد والقتل وانتهاك الحقوق للشعوب.

الأردن يسمح بإدخال المساعدات إلى «الركبان» لمرة واحدة

| وكالات - أكدت مصادر رسمية أن الأردن اتفق مع الأمم المتحدة على إدخال المساعدات عبر أراضيه لمخيم الركبان لمرة واحدة، بعد عدم التمكن من إيصالها من الداخل السوري بسبب ممارسات الولايات المتحدة والمسلحين.

ونقلت صحيفة «الغد» الأردنية عن مصادر رسمية، أن «الأردن اتفق مع الأمم المتحدة على إدخال المساعدات عبر أراضيه لمخيم الركبان لمرة واحدة»، وأن «الاتفاق جاء بعد تقديم خطة مقنعة تمكن من توفير آلية لإيصال المساعدات لسكان المخيم من الداخل السوري»، على اعتبار أن «الركبان مشكلة سورية وليست أردنية».

ورجحت المصادر أن تصل المساعدات للركبان خلال الأيام القليلة المقبلة، منوهة بأن إيصالها إلى مخيم الركبان والمناطق القريبة منه من أصعب العمليات الإغاثية، وادعت أن «رفض الحكومة السورية إدخال المساعدات هو ما يعيق تنفيذ الاتفاق».

وسبق أن سمحت الحكومة السورية بإدخال مساعدات إلى المخيم إلا أن القوات الأميركية المتمركزة في قاعدة التنف القريبة من المخيم والميليشيات المسلحة إعاقات الاستمرار بإيصال تلك المساعدات إلى المخيم.

«الأسايش» تمنع مجدداً مؤتمراً لأحد أحزاب «المجلس الوطني» الكردي

| الوطن – وكالات- منعت قوات «الأسايش» التابعة لـ«حزب الاتحاد الديمقراطي – با يا دا» الكردي، «حزب الوحدة الديمقراطي الكردستاني» من عقد مؤتمره بعد أن قامت باحتجاز عدد من قياداته لدى اجتماعهم في ريف مدينة عين العرب الجمعة الفائتة.

وقال «حزب الوحدة الديمقراطي الكردستاني»، وفق ما نقلت مواقع الكترونية معارضة: إن «قوات الأسايش منعت عقد مؤتمره بعد أن قامت باحتجاز عدد من قياداته لدى اجتماعهم في ريف مدينة كوباني «عين العرب» الجمعة الفائت». وقالت اللجنة السياسية لـ«الوحدة الديمقراطي» في بيان لها: إن «قوات الأسايش قامت بمحاصرة منزل القيادي إسماعيل مصطفى الكائن في قرية شكفته في كوباني «عين العرب» بعشرات العناصر المدججة بالسلاح، وقامت باعتقال جميع القيادات المتواجدة هناك، حيث تم حجزهم والتحقيق معهم، ليتم الإفراج عنهم بعد نحو الساعتين»، وفق ما ورد.

وأدان «حزب الوحدة الديمقراطي الكردستاني»، الذي يعمل ضمن إطار المجلس الوطني الكردي، ما وصفه بـ«الممارسات القمعية لهذه السلطة بقوة ومنطق السلاح».

يذكر أن «الأسايش» التي تعتبر قوات الأمن الداخلي لحزب «الاتحاد الديمقراطي» كانت قد منعت عقد المؤتمر الرابع لـ«المجلس الوطني الكردي» في القامشلي في تشرين الثاني من العام الماضي، وذلك بحجة «عدم الحصول على تراخيص». وأفاد الموقع الرسمي لحزب «يكيتي» الكردي حينها، بأن «قوات الأسايش طوقت بعشرات المسلحين القاعة المقررة لانعقاد المؤتمر الرابع للمجلس الوطني الكردي في حي الكورنيش بمدينة القامشلي، مع محاصرة تنظيم جواني شورشكر القاعة وترديد شعارات التخوين، إضافة لتفجير قنبلة صوتية بالقرب من القاعة ذاتها». ويرفض «المجلس الوطني الكردي» وأحزابه الاعتراف بما يسمى «الإدارة الذاتية» التابعة لـ«حزب الاتحاد الديمقراطي»، وناشد منظمات حقوق الإنسان للضغط على «الاتحاد الديمقراطي» للكف عن تجاوزاته.

محامي احمدي نجاد ينفي نبأ إعتقاله

وكالة آنباء أسيا - فند عادل حيدري محامي الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد، الأنباء التي تحدثت عن اعتقال الأخير يوم أمس السبت في مدينة شيراز جنوب إيران. ونقلت وكالة أنباء "إيلنا" العمالية الإصلاحية عن حيدري قوله، اليوم الأحد، إن "التقارير التي تحدثت عن اعتقال الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد معلومات كاذبة ولا صحة لها". وكانت تقارير صحفية أمس، أفادت أن السلطات الأمنية اعتقلت أحمدي نجاد خلال زيارته إلى مدينة شيراز مركز محافظة فارس جنوب البلاد، مضيفة إن "الإعتقال تم بموافقة المرشد علي خامنئي بعد تصريحات لأحمدي نجاد في مدينة بوشهر جنوب ايران وصفت بانه تحرص على الاضطرابات". ورجحت المصادر أن يواجه أحمدي نجاد مصير زعيمي الحركة الإصلاحية "مير حسين موسوي ومهدي كروبي" ووضعه تحت الإقامة الجبرية في منزله.

إسرائيل تسعى للحصول من أهل الجولان على اعتراف بـ"شرعية الاحتلال"

محطة أخبار سورية ... أمر وزير الداخلية الإسرائيلي أرييه أدرعي بإجراء انتخابات محلية في الجولان المحتل في شهر أكتوبر المقبل. ومنذ احتلال جزء من الجولان السوري عام 1967، رفض الأهالي الحصول على بطاقات هوية ومواطنة إسرائيلية وإقامة انتخابات سلطات محلية تجعلها تابعة لوزارة الداخلية الإسرائيلية. وتهدف هذه الخطوة إلى فرض المواطنة الإسرائيلية على سكان قرى الجولان السوري المحتل وفرض أمر واقع جديد لضم مرتفعات الجولان السورية إلى "السيادة الإسرائيلية".وقالت صحيفة "إسرائيل اليوم" إنه تم تعيين مجالس محلية مؤقتة حاليا من أجل إدارة أمور هذه القرى لحين عقد الانتخابات في  نشرين أول المقبل. وقال درعي "هذه خطوة تاريخية، حان الوقت ليتمكن المواطنون في الجولان من اختيار ممثليهم في السلطات المحلية بحرية وديمقراطية".

وحاولت إسرائيل مرارًا فرض انتخابات سلطات محلية على سكان قرى الجولان، لكن الأهالي اعترضوا بقوة وأفشلوا هذه القرارات مرة بعد أخرى.

وفي شهر تموز الماضي، بعث درعي، رسالة إلى رؤساء المجالس المحلية المعينة في القرى السورية المحتلة، أبلغهم فيها أن وزارة الداخلية تقوم حاليًا ببحث الخطوات اللازمة لإدارة المجالس المحلية في المرحلة الانتقالية، حتى موعد الانتخابات القادمة عام 2018.

وأثار قرار سلطات الاحتلال ردود فعل غاضبة في أوساط الأهالي، معتبرين أن حكومة إسرائيل تسعى من وراء هذه الخطوة للحصول على اعتراف الأهالي بـ "شرعية الاحتلال". وشدد الأهالي في بيان أصدروه في حينه على أهمية "التمسك بالوحدة الوطنية لكافة أبناء الجولان على اختلاف آرائهم السياسية، وذلك من أجل مواجهة مخططات الاحتلال التي كثُرت في الآونة الأخيرة والرامية إلى قنص هويتنا السورية، مستغلة الأوضاع المأساوية والمؤسفة التي يمر بها وطننا الغالي".

أرمن فرنسا: أردوغان كشف عن "وجهه الديكتاتوري"

 روسيا اليوم - اعتبر مجلس تنسيق المنظمات الأرمنية في فرنسا، أن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لباريس كشفت عن "وجهه الحقيقي، (وجه الديكتاتور").

وقال بيان للمجلس: "أردوغان من خلال هذه الزيارة كشف للفرنسيين عن وجهه الحقيقي".. "إنه ديكتاتور يتكلم وكأنّه في قصره، يزدري المعايير الأوروبية التي يدعي انتماءه له".

وأضاف البيان: "أردوغان قال في باريس ما يقوله في أنقرة"، مبررا موجات الاعتقال المرتبطة بأحداث يوليو/تموز 2016، مهاجما الأكراد مع أنهم حاربوا داعش، ومؤنبا صحفيا سأله حول دعم الحكومة التركية للمسلحين".

أردوغان لصحفي فرنسي: لماذا لا تسأل عن 4 آلاف شاحنة سلاح أمريكية دخلت سوريا؟

كان الرئيس التركي انتقد خلال مؤتمر مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، صحفيا فرنسيا سأله عن معلومات تفيد بقيام أنقرة بتسليم أسلحة إلى تنظيم "داعش"، في سوريا عام 2014.

واعتبر بيان مجلس تنسيق المنظمات الأرمنية، أنه كان على ماكرون "التشديد أكثر على مسألة حقوق الإنسان والتطرق مع نظيره التركي بالصراحة ذاتها إلى مسألتي إبادة الأرمن وقبرص".



عدد المشاهدات: 1547



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى