مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية تقارير صحفية 

أهم العناوين الصادرة في المواقع والصحف المحلية والعربية والدولية-7-1-2018

الأحد, 7 كانون الثاني, 2018


النشرة

الأحد, 07-01-2018

نقلت الصحف المحلية الصادرة بدمشق اليوم مجموعة من العناوين السياسية والدولية والإقليمية أهمها زيارة السيد منصور عزام ممثلاً السيد الرئيس للتهنئة بعيد الميلاد المجيد في كنيسة الأرمن بدمشق .

كما نقل موقع مجلس الشعب أخبار زيارة السيد رئيس المجلس الاستاذ حموده صباغ  مطرانية الأرمن الأرثوذكس مهنئناً بالعيد باسمه وباسم أعضاء مجلس الشعب .

فيما نقلت صفحات أرمنية خاصة عبر موقع التواصل الاجتماعي الاخبار التي نقلها موقع مجلس الشعب الرسمي عن هذه الزيارة .

برلمانياً أيضاً نقلت الصحف المحلية أخبار جولات الوفد البرلماني البرازيلي الذي يزور سورية حالياً والتي التقى فيها لجنة الصداقة البرلمانية المشتركة ومدير عام هيئة الاستثمار في سورية وزيارته لمنطقة صيدنايا ومعلولا.

ميدانياً : الجيش يشارع الخطأ في ريف ادلب ..ومعركة إدارة المركبات تقترب من الحسم .

وفي التفاصيل السياسية الأخرى

معركة «إدارة المركبات» تقترب من الحسم.. الجيش يسارع الخطا في ريف إدلب و87 قرية تحت سيطرته

| الوطن – وكالات- احتلت الانتصارات المتلاحقة للجيش العربي السوري في ريف إدلب الجنوبي الشرقي، صدارة الاهتمام الميداني، بعدما شغلت معركة فك الحصار عن إدارة المركبات والتقدم الحاصل على ذلك المسار الاهتمام الواسع لساعات طويلة، وعلى حين كانت الفصائل والميليشيات في مناطق إدلب تتبادل حملات الاتهامات والتخوين، كان الجيش يستكمل سيطرته على نحو 87 قرية وبلدة في الريف الإدلبي، ويقلص المسافة التي تفصله عن مطار أبو الظهور العسكري، معلناً دخول ملف إدلب مرحلة البحث الجدي في الخيارات المطروحة لحله بصورة كلية. وحدات من الجيش والقوات الرديفة، سيطرت على قرى حوا وتل عمارة ومنطقة رسم سعيد في ريف إدلب الجنوبي الشرقي، المحاذي لحدود محافظة حماة الإدارية، وذلك بمؤازرة الطيران الحربي، وسط اشتباكات عنيفة مع جبهة النصرة وميليشياتها التي تكبدت خسائر فادحة بالأرواح والعتاد. وأقرَّت تنسيقيات المعارضة على صفحاتها بهزيمة المجموعات المسلحة مرغمة، وقالت: إن الجيش العربي السوري سيطر على قرى حوا وتل عمارة والشيخ بركة وأم مويلات واللويبدة الشرقية والناصرية جنوبي إدلب. من جانبه أكد «الإعلام الحربي المركزي»، أن الجيش السوري وحلفاءه سيطروا على قريتي أم الهلاهيل وسرجة شرقية في ريف إدلب الجنوبي الشرقي، بعد مواجهات مع «النصرة» والميليشيات المرتبطة بها. في غضون ذلك، أظهرت تسجيلات لاتصالات بين قادة الميليشيات الإرهابية في المنطقة، وانتشرت على صفحات التواصل الاجتماعي، حجم التخبط الذي تعيشه تلك الفصائل، حيث بدا واضحاً حالة التخوين واليأس العام، مع التقدم المتواصل الذي يحرزه الجيش العربي السوري وحلفاؤه.

وبالترافق مع هذا التقدم السريع للجيش، ذكرت «القناة المركزية لقاعدة حميميم العسكرية»، أن سرعة التقدم البري لقوات الجيش في محافظة إدلب التي تخضع لسيطرة «النصرة» تثبت مجدداً هشاشة التنظيم، ولفتت إلى أن جبهة النصرة تتحمل الخسائر في ظل الغارات الجوية الروسية في مدينة إدلب، مؤكدة أنها لن تتوقف حتى القضاء على الإرهاب في سورية.

«الحر» في ضيافة واشنطن!

| وكالات- استدعت أميركا عدداً من قادة الفصائل المسلحة التابعة لميليشيا «الجيش الحر»، لـ«تعزيز التعاون بين الطرفين وإنهاء الوجود الإيراني» حسبما نقلت مواقع إلكترونية معارضة عن رئيس المكتب السياسي لما يسمى «لواء المعتصم» مصطفى سيجري، أحد المشاركين بهذه الاجتماعات.

وحسب المواقع المعارضة، فقد بدأت الزيارة قبل أيام بحضور قياديين في ميليشيا «الحر»، على أن تنتهي بعد أيام قليلة، وفي مؤشر بالغ الدلالة على ما تخطط له واشنطن، كشف سيجري أنه «سيكون هناك تغيرات مهمة»، قائلاً: «لن نقف مكتوفي الأيدي أمام الغطرسة الروسية والإرهاب الإيراني» إلى جانب «إفشال مؤتمر الخيانة في سوتشي»، حسب تعبيره.

«حميميم» يبحث المصالحة في القنيطرة

| وكالات- كشف المركز الروسي للمصالحة الوطنية الذي مقره مطار حميميم العسكري بريف اللاذقية، عن قيامه بإجراء مفاوضات ولقاءات بالتعاون مع مسؤولين من محافظة القنيطرة بهدف التوصل إلى اتفاقات بشأن المصالحة في المحافظة.

وقال الجنرال يوري يفتوشينكو، المتحدث باسم المركز: إن المركز «يعمل مع قادة محافظة القنيطرة على التوصل إلى اتفاقات حول انضمام بلدات الحميدية ومجدولية وجباتا الخشب إلى وقف إطلاق النار، إضافة إلى مواصلة مفاوضات بالشأن ذاته مع الفصائل المسلحة في أرياف حمص وحلب ودمشق وحماة».

كما أشار يفتوشينكو بحسب وكالة «سبوتنيك»، إلى لقاء عمل جرى مع شيوخ عشائر ذوي نفوذ لدى فصائل المجموعات المسلحة، وقال: «إن اللقاء تناول أهم شروط المصالحة المطروحة من الطرفين».

البرلمان الإيراني يدرس عقد جلسة خاصة للنظر في أسباب الاحتجاجات المناهضة للحكومة في حضور وزير الداخلية ورئيس المخابرات ورئيس مجلس الأمن القومى الإيراني

طهران – (د ب أ) – ذكر تقرير إخباري اليوم السبت أن البرلمان الإيراني يمكن أن يعقد جلسة خاصة غدا للنظر في أسباب الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي اجتاحت البلاد مؤخرا.

ومن المتوقع أن يحضر الجلسة كل من وزير الداخلية ورئيس المخابرات ورئيس مجلس الأمن القومى الإيراني، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إيسنا) اليوم.

وألقى السياسيون المتشددون في إيران باللوم في تلك التظاهرات بشكل مباشر على “متآمرين أجانب”، وهو ما يكرره الرئيس الإيراني حسن روحاني ومعسكره الإصلاحي، على الرغم من اعترافه بأنه لا يمكن توجيه جميع المظاهرات من الخارج من قبل “أعداء إيران”.

ويسعى البرلمان إلى الوقوف على “الأسباب الجذرية” للاحتجاج.

وتم تشكيل لجنة خاصة أيضا لتعقب مصائر الأشخاص الذين تم اعتقالهم في المظاهرات الأخيرة بإيران، لاسيما الطلاب الذين تم اعتقالهم، حسبما أفاد متحدث باسم جامعة طهران اليوم.

وبينما لم ترد أرقام رسمية بشأن الأشخاص الذين تم اعتقالهم خلال الأسبوع الماضي في المظاهرات، تشير تقديرات إلى أن ما يتراوح بين الف إلى 1800 شخص يتم اعتقالهم في أنحاء مختلفة من البلاد، ومن بينهم 100 طالب.

الاعلام السعودي ما زال يسمّي الرئيس سعد الحريري المستقيل

الديار اللبنانية - اثر استدعاء الرئيس سعد الحريري الى الرياض واجباره بتقديم استقالته هناك ومن بعدها تدخل اميركا واوروبا وموقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وخاصة قيام الرئيس الفرنسي ماكرون بزيارة السعودية وطالب باخراج الرئيس سعد الحريري من السعودية ثم عاد الرئيس سعد الحريري الى لبنان واعلن تراجعه عن الاستقالة بعدما حصل على المبادىء والشروطالتي طلبها واولها النأي بالنفس.فان الاعلام السعودي في الصحف وفي التلفزيون السعودي لا يزال يذكر عندما يجري الحديث عن الوضع في لبنان حيث يذكر اسم الرئيس سعد الحريري المستقيل، ولا يذكر شيء عن عودته عن الاستقالة وعن رئاسته لمجلس الوزراء ومتابعته عمله كرئيس للحكومة اللبنانية.فما هي الاشارة التي يريد الحكم السعودي اعطائها عبر البقاء على كلمة الرئيس سعد الحريري المستقيل وعدم الاعتراف بعودته عن الاستقالة.

ما قصّة رفع صوت الملك عبدالله على محمد بن سلمان ؟

الديار اللبنانية - اتصل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بملك الأردن الملك عبدالله الثاني طالباً منه زيارة السعودية قبل قمة رؤساء الدول الإسلامية في إسطنبول ولدى حصول الزيارة والاجتماع بين الملك الأردني وولي العهد السعودي طلب محمد بن سلمان من الملك الأردني عدم الاشتراك بقمة إسطنبول فرفض ملك الأردن، ثم حصل شجار ورفع الصوت وقال ملك الأردن لولي العهد السعودي محمد بن سلمان أن الملك الهاشمي من سلالة النبي صلى الله عليه وسلّم ونحن الهاشميين حكمنا الحجاز والسعودية والعراق وسوريا والأردن وفلسطين ونحن قبل آل سعود بـ 1400 سنة في الإسلام ونحن الوراثة الإسلامية الهاشمية التاريخية وضرب الملك الأردني يده على الطاولة بقوة واسكت ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ودخل ضباط سعوديون كبار إلى قاعة اجتماع الملك الأردني وولي العهد السعودي إثر سماعهم الشجار والصراخ وغادر الملك الأردني القاعة دون مصافحة ولي العهد السعودي، وتوجه فوراً إلى المطار وغادر بالطائرة الملكية الأردنية، واتخذ الطيارون الأردنيون طريقاً جوياً طلبوه من برج المراقبة لأن الملك الأردني اعتبر ان ولي العهد السعودي مجنون وقد يطلق صاروخ أرض جو على الطائرة الملكية الأردنية.

وفور وصول ملك الأردن إلى عمان ارسل انذاراً إلى ولي العهد السعودي بأن الجيش الأردني قد يحتل الجزء الأردني السابق وهو ثلث أرض السعودية والذي كان يحكمه الشريف حسين وهو من أجداد الملك الأردني عبدالله الثاني.

المعروف أن الجيش الأردني أقوى من الجيش السعودي كما ان العشائر العربية التي تسكن على الحدود الأردنية السعودية بعمق 100 كلم من حدود الأردن نحو السعودية تدين بالولاء للعائلة الملكية الأردنية وتعتبرها وريثة الخلافة الإسلامية وهي من سلالة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعدد سكان هذه المنطقة من العشائر العربية يصل إلى مليوني مواطن يخضعون للحكم السعودي لكنهم دون جنسية ويقدمون الولاء كل 6 اشهر عبر قيادات العشائر بزيارتهم عمان واخذ رضا الملك الأردني كونه من الهاشميين أي عشيرة رسول الله صلى الله عليه وسلّم.

 



عدد المشاهدات: 1591



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى