مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية تقارير صحفية 

أهم العناوين الصادرة في المواقع والصحف المحلية والعربية والدولية-10-12-2017

الأحد, 10 كانون الأول, 2017


النشرة

الأحد, 10-12-2017

اهتمت الصحف المحلية الصادرة بدمشق اليوم بمجموعة من العناوين السياسية أهمها ملف جنيف 8 فقفد قالت صحيفة الوطن :

وفد الجمهورية العربية السورية يصل اليوم ولا توقعات بأي اختراقات .. جنيف /8/ يستأنف وسط أجواء مشحونة .

من جانبها قالت صحيفة الثورة : الدفاع الروسية : الطيران الأميركي أعاق عمليات استهداف داعش في سورية ..

وتابعت : موسكو تحذر واشنطن من أسلحة أقوى بحال نقضت العهد بمعاهدة حظر الصواريخ.

القضاء الفرنسي يتهم رسمياً لا فارح بتمويل الإرهاب في سورية .  

ميدانياً : الجيش السوري يقطع الإمداد عن إرهابيي بيت جن ويتمدد .. بريفي دمشق وحماه .. وكامل الحدود السورية العراقية خالية من داعش .

سياسياً : الغضب الشعبي الفلسطيني مستمر .. والموقف الرسمي العربي ضمن حدود التوقعات.

وفي التفاصيل السياسية الأخرى ....

ترامب يجمع العالم ضده حول القدس.. زحمة قمم ومؤتمرات للرد.. وحزب اللـه: لن نقبل أن تبقى إسرائيل في منطقتنا … فلسطين: حان الوقت لاعتراف الأمم المتحدة بعضويتنا الكاملة

| وكالات- وسط زحمة المؤتمرات والاجتماعات رداً على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده لدى الكيان الصهيوني إلى مدينة القدس واعترافه بالأخيرة عاصمة لـ«إسرائيل»، نعى الموقف الفلسطيني الدور الأميركي في عملية السلام، وطالب بعضوية كاملة في الأمم المتحدة، في حين كان الموقف الأبرز لحزب اللـه اللبناني الذي أكد أنه لن يقبل أن تبقى «إسرائيل» لعشرات السنين في المنطقة.

وأمس دعا وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، المجتمع الدولي ليقف إلى جانب فلسطين وحقها في تقرير المصير والقدس الشرقية عاصمتها، مؤكداً أن «الوقت حان للاعتراف بدولة فلسطين كاملة العضوية بالأمم المتحدة»، وأن واشنطن لن تلعب أي دور في عملية السلام عقب قرار ترامب.

ووفقاً لموقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني، أضاف المالكي خلال مؤتمر صحفي عقده في القاهرة: إن «فلسطين ستقدم خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب بالقاهرة، مشروع قرار بخصوص التحرك العربي إزاء قرار الرئيس الأميركي يدعو الدول العربية أن تأخذ مواقف واضحة حيال القرار الأميركي الأخير وضرورة التحرك الرسمي القادم، الذي يجب أن يتناسب وحجم هذا القرار سواء في مجلس الأمن الدولي أو طبيعة المواقف التي يجب أن تتخذها مع المسؤولين الأميركيين الذين سيزورون الدول العربية، أو العلاقات الثنائية بين الدول العربية والإسلامية وأميركا»، إضافة إلى «مشروع قرار مواز في إسطنبول الأربعاء المقبل خلال اجتماع زعماء منظمة التعاون الإسلامي» الطارئ.

وفد الجمهورية العربية السورية يصل اليوم ولا توقعات بأي اختراقات … «جنيف 8» تستأنف وسط أجواء مشحونة

| الوطن- يعود الحراك مجدداً إلى أروقة جنيف، مع وصول وفد الجمهورية العربية السورية صباح اليوم، لاستئناف الجولة الثامنة من المفاوضات التي كانت علقت في الأول من الشهر الحالي، وسط أجواء وصفها دبلوماسي غربي في جنيف بـ«المشحونة» ولاسيما بين الوفد الرسمي السوري والمبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا.ووفقاً للمصدر الذي تحدثت إليه «الوطن» فإن رئيس الوفد السوري بشار الجعفري، عبــّر لـدي ميستورا وبشكل مباشر عن امتعاض بلاده من تصرفاته الأخيرة، ولاسيما موافقته على ما جاء في بيان مؤتمر «الرياض٢»، الذي كان حاضراً فيه، والذي يتضمن شروطاً مسبقة، وعودة إلى المربع الأول من المفاوضات، الأمر الذي كان على المبعوث الأممي تجنبه أو رفضه في حال كان جاداً في تقدم المفاوضات إلى الأمام.

واستؤنف الجزء الثاني من الجولة الثامنة، الثلاثاء الماضي، إلا أن الوفد الحكومي السوري أجل حضوره حتى اليوم، في إشارة واضحة إلى عدم رضاه عن تصرفات دي ميستورا وفريقه وسط توقعات أن تستمر هذه الجولة إلى مساء الخميس القادم.

ولم تشهد الأيام القليلة الماضية أي تطورات في جنيف، إذ بقيت المفاوضات معلقة طوال فترة غياب الوفد السوري ومغادرة دي ميستورا سويسرا، بعد تلقيه نبأ وفاة «حماته».

وخلال الجزء الأول من الجولة الثامنة، طرح دي ميستورا ورقة مبادئ جديدة دون استشارة الوفد الحكومي السوري، الأمر الذي اعتبره الجعفري تجاوزاً من دي ميستورا لدوره كوسيط وميسر، وبات يعتبر نفسه مفاوضاً نيابة عن السوريين.

وتستمر هذه الجولة حتى يوم الجمعة القادم، ومن غير المتوقع أن تشهد أي اختراقات أو تقدماً، ما دام وفد الرياض متمسكاً بشروطه المسبقة ويدعمه بذلك دي ميستورا.

وبدا الإرباك واضحاً على وفد المعارضة ومعه دي ميستورا لعدم حضور الوفد السوري للمباحثات منذ الثلاثاء الماضي، واضطروا إلى إيقاف اللقاءات فيما بينهم لكونها تظهر أنهم يحاورون أنفسهم.

وسبق أن ربطت مصادر غير رسمية لـــ«الوطن» بين سفر الوفد إلى جنيف وتغيير المعارضة من خطابها وبياناتها المستفزة، ولاسيما تكرار الحديث بالشروط المسبقة وعودتها إلى ما قبل القرار الأممي 2254.

لكن المتحدثة باسم «المعارضة» في «جنيف 8»، بسمة قضماني كررت عزفها على شروط وفدها المسبقة، وقالت: «لا يوجد طرف مفاوض حتى الآن، ونحن لا نضع تفاصيل تلزمنا، ولكن نقول: هناك حاجة لرؤية واضحة متكاملة تربط العمليتين الدستورية والانتخابية بالانتقال السياسي».

واعتبرت أنه «لا يوجد شيء يلزم المعارضة، المبعوث الخاص لا يستطيع أن يلزمنا بأي شيء».

وكان دي ميستورا، قد جدد الخميس الفائت، في مؤتمر صحفي التأكيد على أن المحادثات السورية في جنيف يجب أن تكون دون شروط مسبقة، وقال: «نسعى لأن تكون المحادثات ذات مغزى ومباشرة»، مضيفاً: «لست مخولاً بتوجيه النصيحة لأحد وأنا أقوم بلعب دور الوسيط».

كما دعا إلى ضرورة السعي وعدم التخلي عن إيجاد حل لتسوية الوضع السياسي في سورية.

ويفي: لا حل للأزمة من دون مشاركة معارضة الداخل

الوطن - أكدت «الكتلة الوطنية الديمقراطية في سورية»، المعارضة، أنها لا تعول على الجولة الثامنة من المحادثات السورية، واعتبرت أنه من دون المعارضة الداخلية والقوى الوطنية لا يوجد حل للأزمة السورية.وفي تصريح لـ«الوطن»، اعتبر رئيس الكتلة باسل كويفي، أن الشعب السوري هو الأحق في تقرير مستقبله وفق الحوار السوري السوري والحل السياسي بمشاركة جميع القوى الوطنية والسياسية والمعارضة في الداخل والخارج الذين لم يشاركوا في نزيف الدم السوري.

باسيل يطالب العرب بإجراءات ردعية ضد أميركا بينها العقوبات الاقتصادية

الوكالة اللبنانية للأنباء ... طالب وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل الدول العربية باتخاذ إجراءات ضد القرار الأميركي بحق القدس، قد تصل إلى العقوبات الاقتصادية والمالية على الولايات المتحدة. وخلال اجتماع لوزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة العربية في القاهرة مخصص لبحث قضية القدس، قال باسيل "نحن هنا لاستعادة السياسة العربية الموحدة لإتخاذ إجراءات ردعية رداً على القرار الأميركي وكل قرار مماثل لأي دولة أخرى، بنقل سفارتها إلى القدس. بدءاً من الإجراءات الديبلوماسية، ومروراً بالتدابير السياسية، ووصولاً إلى العقوبات الاقتصادية والمالية"، وشدد "نحن لم نأتِ لرفع اليدين لبيان رفع العتب، بل لاستعادة الذات واستعادة القضية الفلسطينية". وقال باسيل إن القدس "لا يمكن أن تكون لدولة أحادية ولا مكان للأحادية بيننا"، مضيفاً "شرف القدس من شرفنا والتاريخ لن يرحمنا وأولادنا لن يشعروا بالفخر مما فعلنا .. فالويل لنا إذا خرجنا بتخاذل". وأكد الوزير اللبناني أن "لبنان لا يتهرّب من قدره في المقاومة حتى الشهادة"، وتابع "إما الثورة وإما الموت لأمة نائمة"، كما رأى أن الأمة العربية حوّلت نفسها إلى أمة فاشلة، معتبراً أن البعض أراد هذه الأمة أن تكون منعدمة.

لودريان يقرّ بوجود 500 إرهابي فرنسي في سورية والعراق

تشرين - أقر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان بوجود نحو 500 إرهابي فرنسي في سورية والعراق، مشيراً إلى أن عودة هؤلاء إلى فرنسا ستكون أمراً صعباً.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن لودريان قوله أمس الأول لقناة «بي إف إم تي في» الفرنسية: هناك رقم يدور حول 500 متطرف موجودين في سورية والعراق، مشيراً إلى أن هؤلاء سوف يقعون في الأسر أو يتبعثرون في أماكن أخرى وأن عودتهم إلى فرنسا أمر بالغ الصعوبة.

البيت الأبيض يتآكل بوتائر سريعة

تشرين - بالتزامن مع قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس كـ«عاصمة» للكيان الصهيوني، يشهد البيت الأبيض بحلول عام 2018 استقالة جديدة لنائبة مستشار الأمن القومي دينا باول لتضرب إدارة ترامب رقماً قياسياً في عدد الاستقالات التي شهدتها خلال العام الأول لحكمه.وقالت ساره ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض: «إن دينا باول، والتي تعتبر أحد الأطراف الرئيسية في الجهود الدبلوماسية الأمريكية في الشرق الأوسط وصاحبة الدور البارز في المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ستستقيل من منصبها مطلع العام المقبل 2018 بعد إن كانت تخطط للبقاء لمدة عام قبل العودة إلى مسقط رأسها بنيويورك».

وينسحب مسؤولون بالبيت الأبيض واحداً تلو الآخر من إدارة ترامب بسبب القرارات الرعناء التي يتخذها منذ أن تولى منصبه أو بسبب مواقفه المنحازة للعنصرية.

وحسب صحيفة «بيزنس إنسيدر» الأمريكية، يعد رحيل باول الوشيك أول انسحاب كبير بارز من البيت الأبيض منذ آب حينما غادر ستيف بانون منصبه كخبير استراتيجي في البيت الأبيض، ورجحت صحف بأن هذه الخطوة قد تكون الحلقة الأولى في سلسلة تضم مغادرة مسؤولين بارزين آخرين للبيت الأبيض، بينهم وزير الخارجية ريكس تيلرسون.

 

 

 

 



عدد المشاهدات: 1770



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى