مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية تقارير صحفية 

أهم العناوين الصادرة في المواقع والصحف المحلية والعربية والدولية-5-11-2017

الأحد, 5 تشرين الثاني, 2017


النشرة

الأحد, 05-11-2017

السعودية تقيل رئيس مجلس الوزراء اللبناني

اهتمت الصحف المحلية الصادرة اليوم بمجموعة من العناوين السياسية أهمها الجيش يتابع تقدمه بريف دير الزور ويقترب من الوصول إلى الحدود مع العراق .

قاذفات استراتيجية روسية تدمر مواقع لداعش في البوكمال .

الحل السياسي في سورية على أجندة لقاء محتمل بين ترامب وبوتين .

الأمم المتحدة قلقة من الأوضاع الإنسانية المتدهورة في مخيم الركبان .

حملة اعتقالات طالت عشرات الأمراء وقراران بإقالة متعب بن عبد الله وقائد البحرية .. والسعودية تقيل رئيس وزراء لبنان .

وفي التفاصيل السياسية الأخرى .....

أطلقت مؤسسة «وثيقة وطن» بمشاركة نوعية.. وأكدت أن دمشق لا تعول إلا على تضحيات وانتصارات الجيش … شعبان لـ«الوطن»: مطمئنون لأي مبادرة روسية لحل الأزمة

وكالات - أعربت المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية بثينة شعبان عن اطمئنان سورية «لأي مبادرة تقوم بها روسيا» من أجل إيجاد حل سياسي للأزمة السورية.

وأطلقت شعبان أمس في دمشق مؤسسة «وثيقة وطن»، وافتتحت فعاليات مؤتمرها الحواري تحت عنوان «الواقع العربي بعد مئة عام على وعد بلفور.. الاستفادة من دروس الماضي لبناء مستقبل أفضل»، وذلك على مدرج جامعة دمشق، بحضور نخبة من المفكرين والكتاب العرب والإعلاميين.

وفي كلمة ترحيبية خلال المؤتمر، قالت رئيسة مجلس أمناء مؤسسة «وثيقة وطن» بثينة شعبان: «إننا اليوم بعد سبع سنوات من هذه الحرب الإرهابية توصلنا إلى سر هذه الاستمرارية الذي هو عشق الأبناء والبنات لهذه الأرض واستعدادهم أن يستشهدوا دفاعاً عنها وعن كرامتها ووجودها».

وأكدت أن المشروع الأول لـ«وثيقة وطن» سيكون التوثيق لما مرت به سورية في السنوات السبع الأخيرة، وقالت: إن «حوارنا هنا موضوعي وصريح وهادف ومنظم لوضع أساس أفضل لجيل قادم، وهدفنا التوصل إلى مرتسمات لإستراتيجية عربية يسترشد بها أصحاب القرار».

وتوجهت بالشكر إلى الرئيس بشار الأسد الذي شجعها على فكرة «مؤسسة وثيقة وطن» إلى أن رأت النور بفضل دعمه المستمر.

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» حول مؤتمر سوتشي، قالت شعبان: «نحن في حوار مع الاتحاد الروسي ونحن مطمئنون لأي مبادرة تقوم بها روسيا وسنكون جزءاً من هذه المبادرات».

كما قالت شعبان في ردها على سؤال إن كانت دمشق تعول على مرونة في الموقف السعودي فيما يتعلق بالأزمة السورية: «نحن لا نعول إلا على تضحيات جيشنا وشعبنا وعلى صمودنا وسعينا لتحرير أرضنا، هذا الذي نعول عليه والذي مكننا من الانتصار على الإرهاب في معظم أراضي الجمهورية العربية السورية».

وأوضحت أن مؤسسة «وثيقة وطن»، هي مركز أبحاث معني بالتأريخ الشفوي وبإعادة قراءة تاريخنا والمكاشفة والمصارحة ووضع النقاط الصحيحة في هذا التاريخ.

واعتبرت، أن اجتماع هذه النخبة من المفكرين والباحثين العرب والقادم بعضهم من دول أوروبا وأميركا، دليل على أن سورية ما زالت قلعة العرب، وأن أي مشروع عروبي نهضوي لا بد أن تقوده سورية بقيادة الرئيس بشار الأسد.

من جانبه قال مفتي الجمهورية أحمد بدر الدين حسون في كلمته بالمؤتمر: «جئتم إلى دمشق وهي تعلن للعالم كله أن كل وثائق العالم إذا رفضها الوطن لا يمكن أن تطبق عليه أبداً، هذه سورية تذكرون كيف اجتمعوا أعوام 2011 و2012 و2013 باسم «أصدقاء سورية» وأصدروا وثائق وسموا أنفسهم أصدقاءها ولكن شعب سورية وقائدها وجيشها ووطن سورية، رفضوا أن يقبلوا كل وثائقهم وسيرفضون وثيقتهم الأولى».

وفي تصريحات خاصة لـ«الوطن» مع عدد من المشاركين على هامش المؤتمر، اعتبر الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة طلال ناجي، أن «ما يجري في سورية هو امتداد لسايكس بيكو ووعد بلفور»، ولفت إلى أنهم «يحاولون التآمر على انتصارات سورية في دير الزور عبر إرسال مجموعات إرهابية إلى حضر تمر من خلال الحماية والرعاية الإسرائيلية».

بدوره أكد مدير الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية في سورية، أنور عبد الهادي، أن فيما تعانيه المنطقة من إرهاب «الأخطر كان محاولة تدمير سورية»، معتبراً أن سورية بالنسبة لفلسطين «جدار حقيقي لدعم حقوق الشعب الفلسطيني».

أما رئيس حزب الكتائب السابق كريم بقرادوني، فأشار إلى أن «ما يجري في سورية هو محاولة لإطلاق وعد بلفور جديد ولكن سقط».

طهران: أي حرب جديدة في المنطقة ستنتهي بزوال إسرائيل

 

وكالة تسنيم- قال حسين سلامي نائب قائد الحرس الثوري الإيراني، اليوم السبت، إن أي حرب جديدة في المنطقة ستنتهي بزوال إسرائيل. وأضاف سلامي، خلال كلمة له بمناسبة اليوم الوطني لمقارعة الاستكبار العالمي، أن "قدرة أمريكا اليوم آخذة في الزوال، وإن تصور الأمريكان أن إيران ستتخلى عن قوتها العسكرية، هو حلم طفولي". ونوه إلى أن أمريكا لا يمكنها ارتكاب أي حماقة. وأكد نائب قائد الحرس الثوري "على فشل جميع المؤامرات الأمريكية"، قائلا: "مهما خططت أمريكا للمؤامرات سيصب عمل العدو لصالح الإسلام والثورة، فلو تصفحنا التاريخ لرأينا كيف تمكن الشعب الإيراني من الحصول على الأمن والحرية والكرامة في أصعب المراحل". وأضاف: "يجب أن يقبل العالم أن تلك القدرة التي تلعب دورا مهما في المنطقة هي إيران، من شمال البحر الأحمر حتى الشرق الأوسط، ودورها واضح ولا يمكن إنكاره في سوريا والعراق ولبنان".

مستشار وزير الخارجية الإيراني: استقالة الحريري جاءت بترتيب من ترامب ومحمد بن سلمان

وكالة مهر الإخبارية - اعتبر مستشار وزير الخارجية الإيراني حسين شيخ الإسلام أن استقالة رئيس الحكومة اللبنانية ” سعد الحريري ” جاءت بترتيب من الرئيس الأميركي دونالد ترامب وولي العهد السعودي محمد بن سلمان.وأعرب عن تمنيه “لو أن رئيس الحكومة سعد الحريري تحلى بالحكمة التي تحلى بها والده”، مشيرا إلى “اننا نتمنى لو أن الحريري احترم عزة الشعب اللبناني وحفظها بتقديم استقالته من لبنان وليس من دولة اخرى”.اضاف ان “استقالة الحريري جاءت بترتيب من الرئيس الأميركي دونالد ترامب وولي العهد السعودي محمد بن سلمان من أجل توتير الوضع في لبنان والمنطقة”.

عون يجري سلسلة اتصالات بعد استقالة الحريري ويرجئ زيارته للكويت

تلفزيون الجديد - في إطار متابعة التطورات التي استجدت بعد اعلان رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري استقالته، أجرى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون سلسلة اتصالات بقيادات رسمية وسياسية وروحية ركز فيها على "أهمية المحافظة على الوحدة الوطنية وعلى أجواء الاستقرار الأمني والسياسي وحماية الانجازات التي تحققت منذ سنة حتى الآن، وتغليب المصلحة العليا على ما عداها".وأكد الرئيس عون ان "التهديدات التي يتعرض لها لبنان لا سيما الاسرائيلية، تحتم وقوف اللبنانيين صفا واحدا في مواجهتها"، وان "اي خلل يصيب الوضع الداخلي يؤثر سلبا على المناعة الوطنية ووحدة الصف".وفي هذا السياق، اتصل عون برئيس مجلس النواب نبيه بري، ورؤساء وممثلي الأحزاب المشاركة في الحكومة: الوزيرين جبران باسيل وطلال ارسلان، النواب: وليد جنبلاط وسليمان فرنجية واسعد حردان وهاغوب بقرادونيان ومحمد رعد، ورئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع. كما اتصل بالبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، اضافة الى وزير المال علي حسن خليل وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، اللذين عرض معهما الوضع المالي والمصرفي في البلاد، مشددا على ضرورة المحافظة على الاستقرار المالي.وشملت اتصالات رئيس الجمهورية وزراء الداخلية والبلديات نهاد المشنوق والعدل سليم جريصاتي والدفاع يعقوب الصراف ورئيس جمعية المصارف جوزيف طربيه، وأعطى توجيهاته الى قادة الاجهزة الامنية والعسكرية اتخاذ الاجراءات اللازمة حفاظا على الامن والاستقرار.

 كذلك اتصل الرئيس عون بأمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، وتداول معه في الاوضاع الراهنة والاتفاق على تأجيل الزيارة الرسمية التي كان من المقرر ان يقوم بها الى الكويت غدا، الى وقت لاحق.

هل أحبطت شعبة المعلومات محاولة لاغتيال الحريري؟

تلفزيون الجديد - أصدرت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة بلاغاً علّقت فيه على ما يتم تداوله عبر وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الاخبارية حول قيام شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي بإحباط محاولة لاغتيال رئيس الحكومة سعد الحريري.وعليه، أوضحت المديرية العامة أن "ما يتم تداوله غير صادر عنها أو عن شعبة المعلومات وبالتالي فإنها ليست مصدر هذه الانباء وليس لديها أي معطيات حول ذلك"، خاتمة بالقول: "فاقتضى التوضيح".

 

 



عدد المشاهدات: 1560



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى