مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية تقارير صحفية 

أهم العناوين الصادرة في المواقع والصحف المحلية والعربية والدولية17-1-2017

الثلاثاء, 17 كانون الثاني, 2017


النشرة

الثلاثاء – 17-1-2017

اهتمت الصحف المحلية الصادرة بدمشق اليوم بأخبار اجتماع لجنة الإعلام والتقانة والاتصالات الذي عقد يوم أمس الاثنين-16-1-2017-بحضور السيد وزير الإعلام . سياسياً نشرت الصحف أخباراً تتعلق بمباحثات- أستانا – التي أصبحت على الأبواب والإدارة الأمريكية ليست على قائمة المدعوين بعد –

كما اهتمت الصحف بزيارة رئيس الحكومة على رأس وفد وزاري إلى طهران .

في التفاصيل :

فصائل سورية معارضة تؤكد مشاركتها في محادثات استانا لتثبيت وقف اطلاق النار بموجب الاتفاق الذي توصلت اليه روسيا

رأي اليوم - اكدت فصائل سورية معارضة مشاركتها في محادثات استانا الاسبوع المقبل برعاية روسيا وايران الداعمتين لدمشق وتركيا الداعمة للمعارضة، مشددة على ان جدول الاعمال سيقتصر على وقف الاعمال القتالية بما يمهد الطريق الى بحث العملية السياسية في جنيف.

وبعد يومين من بدئه هجوما هو الاعنف منذ عام، تمكن تنظيم الدولة الاسلامية الاثنين من عزل مطار دير الزور العسكري عن باقي الاحياء تحت سيطرة قوات النظام في المدينة التي يسيطر على اكثر من ستين في المئة منها، وفق ما اكد مصدر عسكري سوري والمرصد السوري لحقوق الانسان لوكالة فرانس برس.

وتستضيف استانا في 23 من الشهر الحالي ممثلين عن الفصائل والنظام السوري استكمالا لتنفيذ اتفاق وقف اطلاق النار الذي تشهده الجبهات الرئيسية في سوريا منذ نهاية الشهر الماضي على رغم الخروقات المتكررة خصوصا قرب دمشق.

وقال محمد علوش، القيادي البارز في “جيش الاسلام”، احد ابرز الفصائل الاسلامية النافذة في ريف دمشق، ردا على سؤال لوكالة فرانس برس “كل الفصائل ستذهب. الكل موافق”.

واكد احمد عثمان، القيادي في فرقة “السلطان مراد”، وهو فصيل معارض تدعمه انقرة وينشط في شمال سوريا، لفرانس برس ان “الفصائل أخذت قرارها بالذهاب الى المحادثات ضمن ثوابت الثورة”.

ويستثني وقف اطلاق النار المستمر منذ 30 كانون الاول/ديسمبر التنظيمات المصنفة “ارهابية” وعلى راسها تنظيم الدولة الاسلامية. كما يستثني وفق موسكو ودمشق جبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا) التي تسيطر مع فصائل موافقة على الهدنة على محافظة ادلب (شمال غرب).

– محادثات “عسكرية حصرا”-

وقال اسامة ابو زيد، المستشار القانوني للفصائل المعارضة لوكالة فرانس برس الاثنين ان وفد استانا يمثل “جميع الفصائل المعتدلة باستثناء تلك المرتبطة بتنظيم القاعدة اي جبهة فتح الشام”.

واوضح انه “على رغم الخروقات الوقحة المرتكبة خصوصا من الميليشيات الايرانية في وادي بردى وريف دمشق فان ما دفعنا للموافقة على الذهاب الى استانا هو ان اجندة المرحلة الاولى تتضمن تثبيت وقف اطلاق النار حصرا” مضيفا انه “من الطبيعي ان يكون الوفد عسكريا فقط” على ان يرافقه “وفد تقني” من الهيئة العليا للمفاوضات.

ورغم ابدائه استعداد الوفد لـ”طرح العملية السياسة في استانا” لكنه شدد على ان بحث ذلك “بالعمق يحتاج لحضور مكونات اكبر من المعارضة، ونحن لن نعطل مسار جنيف المستمر منذ سنوات”.

وتأمل الامم المتحدة باستئناف مفاوضات جنيف في الثامن من شباط/فبراير في وقت اكدت روسيا وانقرة ان محادثات استانا ليست بديلا عن جنيف.

وبحسب رئيس الدائرة الاعلامية في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية احمد رمضان لفرانس برس، فإن بحث “تفاصيل العملية السياسية متروك لمفاوضات جنيف”.

وتبذل موسكو وطهران مع انقرة جهودا حثيثة لانجاح محادثات استانا بين ممثلي النظام والفصائل الذين سيجلسون وجها لوجه حول طاولة واحدة، وفق ما رجحت مصادر معارضة واخرى قريبة من النظام لفرانس برس، بعدما كانت مفاوضات جنيف عبارة عن محادثات غير مباشرة.

وقال رئيس تحرير صحيفة “الوطن” القريبة من دمشق وضاح عبد ربه لفرانس برس الاثنين ان “المقاربة الروسية الايرانية التركية هي العكس تماما لما حصل سابقا في جنيف، حيث تنطلق الامم المتحدة من مبدأ انه اذا توصلنا الى حل سياسي، فسينعكس ذلك توقفا للمعارك”.

اما في استانا، فسيتم الانطلاق وفق عبد ربه من وجوب “تسوية الوضع الميداني تمهيدا لفتح الطريق امام المفاوضات السياسية”.

وبحسب الباحث المتخصص في الشؤون السورية توماس بييريه، فإن “طرفي النزاع سيناقشان المسائل العسكرية لانها النقاط الوحيدة التي بامكانهما التوافق حولها”.

وبعد استثنائهم من قائمة المدعوين الى استانا، قالت الادارة الذاتية الكردية في بيان الاثنين ان “محاولة اقصائنا من أي مبادرة للحل يجعل منها مبادرة غير كاملة”.

وخرج المئات من المتظاهرين الاكراد في مدينة القامشلي (شمال شرق) احتجاجا، ورفعوا شعارات عدة ابرزها “حينما نكون موجودين في محاربة الارهاب يجب ان نكون موجودين على طاولة الحوار”.

واثبت الاكراد الذين يتلقون دعما من واشنطن وتصفهم انقرة بـ”الارهابيين”، انهم قوة رئيسية في قتال الجهاديين.

– عزل مطار دير الزور-

وبعيدا عن الهدوء النسبي على الجبهات الرئيسية، كثف تنظيم الدولة الاسلامية الاثنين هجماته ضد قوات النظام المحاصرة في مدينة دير الزور (شرق) وتمكن من التقدم غرب المطارالعسكري وعزله عن باقي الاحياء تحت سيطرة قوات النظام في المدينة، وفق ما اكد المرصد السوري.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان التنظيم “قسم مناطق سيطرة النظام الى جزئين”.

وجاء تقدم التنظيم اثر “مهاجمته مواقع للجيش غرب المطار ما ادى الى انقطاع الطريق الواصلة بين المدينة والمطار” وفق ما ذكر مصدر عسكري سوري لفرانس برس.

وذكر ان “الجيش يشن هجوماً معاكساً” لاستعادة المواقع التي خسرها.

ويعد المطار المتنفس الوحيد المتبقي لقوات النظام التي تحصل عبره على الامدادات العسكرية والمستلزمات والمساعدات الغذائية للسكان المحاصرين والذين تقدر الامم المتحدة عددهم بمئة الف شخص.

ويحاصر التنظيم المدينة بشكل مطبق منذ عامين، لتقتصر امكانية الوصول اليها عبر الجو وتصبح المدينة الوحيدة التي يحاصر فيها الجهاديون قوات النظام.

وفي وقت سابق الاثنين، قال مصدر عسكري سوري لفرانس برس ان التنظيم الذي “يعتمد على عدد كبير من الانغماسيين” استقدم “تعزيزات كبيرة من ريف دير الزور الغربي ومن الرقة (شمال)”، معقله الابرز في سوريا.

واحصى المرصد منذ بدء الهجوم مقتل 28 عنصرا من قوات النظام واربعين جهاديا، بالاضافة الى مقتل 14 مدنيا على الاقل.

موسكو تناقش التحضيرات لمحادثات أستانا حول سورية مع الأمم المتحدة وكازاخستان وتركيا

الوطن أون لاين - أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الاثنين، أن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف بحث مع نائب مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية رمزي عز الدين رمزي الإعداد لمحادثات السلام السورية المقبلة في كازاخستان.وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بحث في  وقت سابق من اليوم مع وزيري خارجية كازاخستان خيرت عبد الرحمنوف وتركيا مولود جاويش أوغلو الاستعدادات لمحادثات السلام السورية .ومن المقرر أن تنعقد المحادثات في أستانا عاصمة كازاخستان يوم 23 كانون الثاني الجاري.

طهران: سنواصل دعم الحكومة السورية ما دامت بحاجة لذلك

الوطن أون لاين - أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران علي شمخاني أن طهران ستواصل دعمها وإسنادها للحكومة السورية ما دامت بحاجة لذلك، مشيراً إلى أن دعم سورية “يأتي في إطار استراتيجية طهران لصيانة جبهة المقاومة ومواجهة الارهاب”.ونقلت وسائل الإعلام عن شمخاني قوله إن أميركا “تقوم اليوم إلى جانب دول كالسعودية في محاولة لإلغاء سورية من محور المقاومة متذرعة بحقوق الشعب السوري”، لافتاً الى أن “الديمقراطية في سورية بالمقارنة مع وضع سائر الدول والمعايير في الشرق الأوسط، هي أفضل بكثير من الدول المدعومة اميركياً”.وأكد شمخاني على الأهمية الاستراتيجية للانتصارات التي حققها الجيش السوري في شرق حلب، موضحاً أن “تحرير حلب باقتدار وتطهير محيط دمشق عبر العمليات العسكرية والمصالحة السياسية، لهو شاهد على نجاح الاستراتيجية المشتركة بين سوريو وايران وروسيا وجبهة المقاومة في مواجهة التحالفات الدعائية للجبهة الأميركية”.وأضاف شمخاني أن الانتصار في حلب “كشف اسراراً خفية عن المساعدات المباشرة من بعض الدول لجبهة الارهاب، الأمر الذي كانت الدول الداعمة للجماعات التكفيرية تتنصل منه قبل ذلك”.

 

بيسكوف: التحضير لمحادثات أستانا حول سورية غير سهلة إطلاقاً

الوطن أون لاين - أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف، اليوم الاثنين، أن المحادثات السورية السورية التي يجري التحضير لها في العاصمة الكازاخستانية أستانة تعتبر متممة لمحادثات جنيف، لافتاً إلى أنها عملية غير سهلة إطلاقاً.ونقلت وكالة الأنباء السورية “سانا” عن بيسكوف قوله في حديث للصحفيين إن “المحادثات في أستانة يجري التحضير لها وهذه عملية غير سهلة إطلاقا” مشددا على أن “هذا اللقاء ليس بديلا عن الصيغ الأخرى مثل محادثات جنيف بل هو في الأحرى جزء مكمل لها”.وأشار بيسكوف إلى أنه لم توجه حتى الآن أي دعوة لممثلي الإدارة الأمريكية الجديدة لحضور محادثات أستانة.وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أكدت في تصريحات لها الخميس الماضي أن اللقاء فى أستانة سيجرى فى الـ 23 من الشهر الجاري بهدف المساعدة على دفع عملية تسوية الأزمة في سورية وخاصة بعد التوصل إلى اتفاق لوقف الأعمال القتالية.

تقرير الـsns: ترامب ينتقد تدخل روسيا في سورية..؟!

شبكة أخبار سورية – sns - قال الرئيس ترامب ردا على سؤال حول تقييمه للتدخل الروسي في الأزمة السورية، قال ترامب: "هذا سيئ جدا"، مضيفا أنه كانت هناك إمكانية لدى الولايات المتحدة لتفعل شيئا (في الأزمة السورية)، ولكن الآن أصبح "الوقت متأخرا جدا". ووصف ترامب الوضع الإنساني في مدينة حلب السورية بـ"الفظيع". وفي السياق، لم يؤكد الكرملين صحة ما أعلنته أنقرة عن توجيه دعوة للإدارة الأمريكية الجديدة لحضور مفاوضات السلام السورية في أستانا. وقال الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، أمس، ردا على سؤال حول صحة هذه الدعوة: "لا... تستعد أستانا لاستضافة اللقاء، وتجري التحضيرات له، إنها عملية صعبة جدا. وليست هذه العملية مطروحة كبديل عن الصيغ الأخرى للتفاوض، بما في ذلك عملية التفاوض في جنيف، بل يجري الحديث عن عمليات تفاوضية تكاملية".

مصدر عسكري لـ "جهينة نيوز": لا تبدل في خارطة السيطرة بدير الزور

جهينة نيوز - أكد مصدر عسكري لـ "جهينة نيوز" إن الأنباء التي يروجها تنظيم داعش عن سيطرته على أي نقطة في مدينة دير الزور عارية عن الصحة، مشيرا إلى أن وحدات الجيش السوري في المدينة ومحيطها تمكنت من استيعاب الهجوم وأوقعت أعدادا كبيرة من المهاجمين بين قتيل وجريح.وأوضح المصدر إن مشفى الأسد الجامعي، والمقابر وكامل مساكن الجاهزية ولواء التأمين ومعامل البلوك والمقابر مناطق بيد الجيش السوري، ولم يتمكن التنظيم من الاقتراب منها بالرغم من كثافة الهجوم المتواصل منذ فجر يوم السبت.وأكد المصدر نفسه إن داعش يحاول السيطرة المنطقة إسقاط المواد الإغاثية التي يقدمها البرنامج العالمي للغذاء التابع للأمم المتحدة، مشددة في الوقت نفسه على إن العملية سيتم إنجازها خلال ساعات لإعادة الوضع الميداني في دير الزور إلى ما كان عليه قبل بداية الهجوم.ولفت المصدر إلى أن سلاحا الجو السوري والروسي نفذا خلال الـ 24 ساعة الماضية اكثر من 50 عملية جوية، استهدفت نقاط تنظيم داعش في "جبل الثردة" ومحيط المطار من الجهة الشرقي، ما أدى لإيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى في صفوف داعش الذي بدأ بنقل تعزيزات عسكرية ضخمة إلى محيط المطار كـ "العربات المصفحة – الدبابات – مدافع أبرامز ذاتية الحركة".يشار إلى أن الهجوم الذي بدأه تنظيم داعش فجر يوم أمس شارك فيه أعداد ضخمة من عناصر التنظيم الانغماسية، وتحرك داعش على محاور المطار من الجهتين الجنوبية والشرقية، بالتزامن مع تحركه على محاور "البغيلية – اللواء 137 – محيط البانوراما – أحياء الرصافة والصناعة والرشدية".

نتنياهو يؤكد: لدينا علاقات علنية ومخفية في "المنطقة"

شبكة عاجل الاخبارية - كشف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس، النقاب عن أن بلاده تقوم بتوطيد علاقاتها العلنية والخفية مع دول في المنطقة.جاءت اقوال نتنياهو خلال الجلسة التابينية الخاصة التي عقدها الكنيست (البرلمان) مساء الاثنين، إحياءً لذكرى رئيس الدولة التاسع شمعون بيرس الذي مات قبل حوالي ثلاثة أشهر، بحسب الإذاعة الإسرائيلية.وأعتبر رئيس الوزراء أن التعاون الاقليمي في مجال الأمن، قد يفضي إلى تقدم في تحقيق السلام، ولكن يجب أولاً أن يكف "العالم العربي" عن الدعاية التحريض ضد اسرائيل والشعب اليهودي.وأوضح أن السلام لن يتحقق عبر المؤتمرات العبثية والإملاءات الخارجية بل عبر المفاوضات المباشرة بين الطرفين.وتأتي تصريحات نتنياهو بعد يوم من عقد مؤتمر باريس للسلام بحضور 70 دولة ومنظمة دولية، لبحث دفع جهود السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.وكان نتنياهو قد وصف مؤتمر باريس بانه حيلة فلسطينية برعاية فرنسية وبالعبثي.

نائب أردني يدعو لتفعيل العلاقة مع الحكومة السورية وإعادة اللاجئين السوريين

بلدنا نيوز- دعا النائب الأردني عبد الكريم الدغمي، الاثنين 16 يناير/كانون الثاني، إلى تفعيل العلاقات الدبلوماسية مع الحكومة السورية للمساهمة في إيجاد حل نهائي لما يجري في سوريا.وقال الدغمي، خلال كلمته له أمام مجلس النواب: "سوريا ستتحرر من الإرهاب في القريب العاجل، ونحن نعلم بجميع الأطراف الخفية التي تلعب دورا في تدمير الشعب السوري".وحول اللاجئين السوريين، قال الدغمي: "إنهم ليسوا قدرا، فمرحب بهم، وكل نقطة دم تسيل كأنها من دمنا وأقاربنا، ولكن لا يجوز أن نكون شماعة لكل أزمة في المنطقة".وتابع، متسائلا: " لماذا لا يحصل تفاهم مع الدولة السورية لكي يرجعوا.. بعض مناطق اللاجئين الذين قدموا منها لا يوجد فيها حرب".وثمّن الدغمي اعلان رئيس هيئة الاركان الأردنية المشتركة، الفريق محمود فريحات، بوجود تعاون مع الحكومة والجيش السوريين، داعيا إلى حوار مع "الدولة السورية والجيش السوري النظامي".وقال الدغمي: " ستتحرر سوريا من الإرهاب.. شاء من شاء وأبى من أبى.. ستعود عربية أبية واقفة على قدميها سورية عربية".

 



عدد المشاهدات: 1882



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس





للأعلى