مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية تقارير صحفية 

أهم العناوين الصادرة في المواقع والصحف المحلية والعربية والدولية26-4-2015

الأحد, 26 نيسان, 2015


أهم العناوين الصادرة في المواقع والصحف المحلية والعربية والدولية26-4-2015

 

النشرة

ناجي يدعو «حماس» للعودة إلى محور المقاومة

الوطن – 26-4-2015

أعرب الأمين العام المساعد للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة طلال ناجي عن تمنيه بأن «تعود حركة حماس إلى محور المقاومة. وفي تصريح لـ«الوطن» حول أزمة مخيم اليرموك، قال ناجي إن الوقت ما زال مبكراً لعودة الأهالي إليه لأنه ما دام هناك مسلحون فيه والمناطق المجاورة له فإن البيئة لن تكون آمنة لعودة الأهالي.

دمشق تشيع جثمان رستم غزالي إلى مثواه الأخير

الوطن – 26-4-2015

شيع أمس جثمان رئيس شعبة الأمن السياسي السابق اللواء رستم عبده غزالي من مشفى الشامي بدمشق ووري الثرى في مثواه الأخير في مقبرة الدحداح في شارع بغداد.

وشارك في مراسم التشييع حشد من المسؤولين في مقدمتهم وزير الإعلام عمران الزعبي ونائب وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد ومفتي الجمهورية الشيخ أحمد حسون وعدد من كبار ضباط الجيش والقوات المسلحة.

ويوم الجمعة أعلن عن وفاة غزالي وذلك من خلال نعوات ألصقت في شوارع العاصمة أوضحت أن التعازي بالفقيد سيتم تقبلها في «دار السعادة» الكائنة في منطقة مزة فيلات غربية أيام السبت والأحد والإثنين.

وولد غزالي في الثالث من أيار عام 1953 في درعا، وتم تعيينه رئيساً لجهاز الاستطلاع في الجيش العربي السوري في لبنان خلفاً للواء غازي كنعان وعاد من هناك عام 2005.

وبعد ذلك تم تعيين غزالي رئيساً لفرع الأمن العسكري في ريف دمشق التابع لشعبة الاستخبارات العسكرية ومن ثم رئيساً لفرع الأمن العسكري في مدينة دمشق وريفها أو ما يعرف بفرع المنطقة، وبعدها رئيساً لشعبة الأمن السياسي التابعة لوزارة الداخلية.

الخارجية تسمح لسفارات سورية

بمنح جوازات السفر دون الرجوع لدمشق-

دمشق الأن -26-4-2015

 

كشفت مصادر مطلعة بدمشق أن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم عمم الخميس الماضي قراراً على السفارات والبعثات الدبلوماسية السورية في الخارج سمح بموجبه منح أو تمديد الجوازات ووثائق السفر للسوريين ومن في حكمهم (اللاجئين الفلسطينيين إلى سورية) الموجودين خارج سورية.

ويأتي قرار المعلم بالترافق مع توزيع المبعوث الدولي إلى سورية ستيفان دي ميستورا دعوات إلى الحكومة السورية وجماعات بالمعارضة، لإجراء محادثات الشهر القادم بجنيف، كما أن المعارضة طالبت عدة مرات بمنح أو تمديد الجوازات ووثائق السفر للسوريين ومن بحكمهم الموجودين خارج سورية.

وتضمن تعميم الوزير المعلم رقم 49 تاريخ 23 نيسان 2015، المرسوم التشريعي رقم 17 الصادر عن الرئيس بشار الأسد الثلاثاء الماضي والذي حدد رسم منح الجواز للسوريين المقيمين في الخارج بـ400 دولار، ورسم التمديد بـ200 دولار، كما تضمن التعميم قراراً لوزير الداخلية نص على «منح وتمديد جواز أو وثيقة السفر للسوريين أو من في حكمهم المتواجدين خارج سورية بغض النظر عن الإجراءات»، أي دون الرجوع إلى إدارة الهجرة والجوازات بدمشق أو أي إجراء آخر.وأوضح القرار أنه «يتم منح المواطنين الذين غادروا القطر بصورة غير مشروعة جوازات أو وثائق سفر أو تمديدها»، مشدداً على أنه «لا يجوز تمديد الممهورة منها بأختام غير رسمية وتلغى وتسحب ويمنح بدلاً منها جوازات جديدة.

"التنسيق" تتلقى الدعوة لحضور المشاورات.. والائتلاف يتمسك باستئناف المفاوضات «من حيث انتهت»

المقداد يدعو دي ميستورا لإعادة تكوين ورسم عملية جنيف

وكالات – 26-4-2015

دعا نائب وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا إلى أخذ «الدرس والعبرة» اللازمين من «نجاح لقاءات موسكو مقابل إخفاق لقاءات جنيف» من أجل استخلاص خريطة الطريق لحل الأزمة السورية سياسياً، مؤكداً حاجة دي ميستورا إلى «إعادة تكوين ورسم عملية جنيف».

وفي مقاله الأسبوعي في جريدة «البناء» اللبنانية، حدد المقداد موقف الحكومة السورية حيال عملية جنيف المزمع إطلاق مشاورات حولها في بداية أيار المقبل، مؤكداً أنها «لن تكون صادقة» إذا ما استبعدت إيران، ولن تكون «محمودة العواقب» إذا ما هدفت إلى «إلغاء» مسارات موسكو أو «التشويش» عليها.

وشدد المقداد على ضرورة أن تشكل ورقة مبادئ موسكو «خريطة طريق» يحملها دي ميستورا إلى العواصم المعنية لاختبار «النوايا الإقليمية» قبل المخاطرة بمؤتمر، يحصد «الفشل ويكون وبالاً وخراباً على كل جهود لاحقة تحت عنوان الحلّ السياسي»، مطلقاً تحذيراً كبيراً من الفشل لأنه «ممنوع».

وفي تلخيصه لموقف الحكومة السورية، نبه المقداد إلى أنه من دون التوافق في مشاورات جنيف المقبلة على أن الحرب على الإرهاب هي «المهمة المشتركة» للمتحاورين، وبالتالي اعتبار الجيش العربي السوري العمود الفقري لهذه الحرب والوقوف خلفه في هذه المهمة «لن تكون فرص لمسار سياسي يحصد نجاحاً مأمولاً».

على خط مواز، أعلنت «هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي المعارضة» أمس أنها تلقت دعوة للمشاركة في مشاورات جنيف، وفي تصريح خاص لـ«الوطن»، قال عضو المكتب التنفيذي في الهيئة منذر خدام: إنه تمت دعوتنا لحضور مشاورات جنيف.. وناقشناها بالأمس»، مضيفاً «سنشكل وفداً من الهيئة عدده ستة أو سبعة أشخاص للمشاركة فيها»، مشيراً إلى أنه «سوف يذهب وفد من هيئة التنسيق لمقابلة دي ميستورا »، لافتاً إلى أنه «يجري البحث مع مكتبه في دمشق حول العدد».

وفيما إذا كان يتوقع نجاح تلك المشاورات، قال خدام: نحن سنذهب بنية إنجاح أي عمل يوقف هذه الحرب المجنونة لإيجاد حل ونحن دائماً نذهب بهذه النية»، مضيفاً بأنه «بحسب نص الدعوة يريدون إحياء مسار جنيف3».

وفي سياق متصل، بحثت الهيئة السياسية في «الائتلاف» المعارض في جلسة اجتماعاتها أمس الدعوة المقدمة من دي ميستورا إلى الائتلاف لحضور مشاورات جنيف وذكر بيان للائتلاف أن «هذه اللقاءات تأتي تحضيراً لمؤتمر جنيف3»، مجدداً تأكيده على «التمسك بالحل السياسي واستئناف المفاوضات من حيث انتهت».

وأعلن دي ميستورا أول من أمس أنه سيبدأ في الـ4 من أيار الاجتماع مع الحكومة السورية وجماعات المعارضة والقوى الإقليمية بما في ذلك إيران لوضع تقييم في حلول نهاية حزيران بشأن ما إذا كان هناك أي أمل في التوسط لإيجاد حل للأزمة في سورية.

في الأثناء، شدد وزيرا الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان والتركي عصمت يلمظ على ضرورة تضافر الجهود بين البلدين من أجل حل قضايا المنطقة بالطرق السلمية والحوار.

موسكو تستغرب ردّ فعل تركيا تجاه مشاركة بوتين في إحياء ذكرى الإبادة الأرمينية

الجديد – 26-4-2015

أعلن المتحدث باسم الرئيس الروسي دميتري بيسكوف أنّ الكرملين لا يرى في مشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مراسم إحياء ذكرى إبادة الأرمن في يرفان، مبرراً لردّ فعل سلبي من جانب تركيا.

وقال بيسكوف تعليقاً على تصريح لوزارة الخارجية التركية بهذا الشأن: "نحن لا نعتقد أنّ مشاركة الرئيس في مراسم إحياء ذكرى تاريخية يمكن بأيّ شكل من الأشكال أن تفسّرها أنقرة سلبا".

وشدد المتحدّث الرئاسي الروسي على أنّ أرمينيا شريك مهم لروسيا، وعضو في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، مذكراً بأنّ عدداً كبيراً من الأرمن يعيشون في الأراضي الروسية، وأنّ جذوراً تاريخية عميقة تربط موسكو ويرفان.

وقال: "من الطبيعي أنّ الرئيس كان في مراسم إحياء الحدث التاريخي إلى جانب زعماء دول أخرى في يرفان. من المهم جداً قراءة خطاب الرئيس بوتين بعناية".

وأكد بيسكوف في الوقت ذاته أنّ تركيا شريك استراتيجي لروسيا، موضحاً "نحن نرى أنّ آفاق تطوير علاقاتنا واسعة جداً. نحن نقدّر علاقاتنا المتبادلة مع تركيا".

وكانت الخارجية التركية قد دانت في بيانات عدة صادرة عنها أمس الجمعة تصريحات وبيانات بعض الرؤساء التي أدلوا بها بشأن مذابح الأرمن عام 1915، ومن بينها الكلمة التي ألقاها الرئيس فلاديمير بوتين في يرفان وأكد فيها ثبات موقف روسيا حول هذه المذابح.

مجلس الأمن يطالب جميع الأطراف بوقف القتال في سوريا

شام برس -26-4-2015

طالب مجلس الأمن الدولي، الجمعة كل أطراف النزاع السوري بوقف فوري للعنف بكافة الأشكال، وكذلك باحترام القانون الإنساني الدولي.وجاء في بيان المجلس أن "جميع الأطراف، لا سيما السلطات السورية، يجب أن تنفذ التزاماتها وفق القانون الإنساني الدولي والأحكام الدولية في مجال حقوق الإنسان".كما أعرب البيان عن القلق الأممي من أن النزاع في سوريا "أثار الوضع الإنساني الطارئ الأكثر نطاقا في العالم المعاصر" ويهدد الأمن والاستقرار في المنطقة.وأشارت وثيقة المجلس إلى أن الأعمال القتالية في سوريا أودت بحياة أكثر من 220 ألف شخص، منهم ما يزيد عن 10 آلاف طفل، بالإضافة إلى نزوح حوالي 4 ملايين شخص، نصفهم من الأطفال إلى دول مجاورة بسبب القتال.وأضافت أن ما يربو عن 12,2 مليون نسمة يحتاجون إلى المساعدة الإنسانية العاجلة، منهم 440 ألف يعيشون في مناطق محاصرة.

 



عدد المشاهدات: 2631



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس





للأعلى