مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية تقارير صحفية 

أهم العناوين الصادرة في المواقع والصحف المحلية والعربية والدولية22-4-2015

الأربعاء, 22 نيسان, 2015


يقدم لكم موقع مجلس الشعب موجزاً كاملاً لأهم العناوين التي نشرتها المواقع والصحف المحلية والعربية والدولية .

النشرة

هل أوقف بوتين عاصفة الحزم ؟

البعث ميديا – 22-4-2015

أعلنت السعودية عن وقف عدوان “عاصفة الحزم” على اليمن والبدء بما سمي “إعادة الأمل التي تهدف لإعادة العملية السياسية وفق قرار مجلس الأمن.وكانت وزارة “الدفاع” السعودية استبقت هذا الإعلان في بيان زعمت فيه “تدمير الأسلحة الثقيلة والصواريخ البالستية التي بحوزة الجيش واللجان الشعبية اليمنية. وإزالة التهديد عن أمن السعودية ودول الجوار”.حسب تعبيرها.وأعلن المتحدث العسكري السعودي في مؤتمر صحفي عن تنفيذ 2415 طلعة جوية في اليمن، مشيراً إلى أن العمليات في اليمن ستبقى مستمرة حتى منتصف ليل اليوم.وقالت مصادر إعلامية إن موسكو تعد لمشروع قرار حول اليمن في مجلس الأمن ينسجم مع المبادرة الإيرانية، وأفادت المصادر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان قد حذر الملك سلمان من أن استمرار الحرب على اليمن ستكون له عواقب وخيمة على الرياض.وفي أولى الردود اليمنية قالت القيادية في حركة أنصار الله اليمنية هناء العلوي إن دمار البنى التحتية والمؤسسات الرسمية دليل على هزيمة السعودية.في وقت عبر المؤتمر الشعبي العام اليمني عن أمله بأن يكون إعلان انتهاء العدوان على اليمن نهاية لأي تدخل عسكري في البلاد.دولياً أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم، أن الجمهورية الإسلامية ترحب بوقف الضربات الجوية السعودية على اليمن، وأن إيران أكدت دائماً على عدم وجود حل عسكري لهذه الأزمة.وكانت وزارة الخارجية الأميركية شجعت الأطراف الساعية لإيجاد حل سياسي للأزمة في اليمن تحت رعاية الأمم المتحدة.وقد خلّف العدوان السعودي على اليمن بحسب تقارير دولية نحو 950 قتيلاً و3الاف و500 جريح دون أن تشمل الإحصاءات الأشخاص الذين لا يصلون إلى المستشفيات، بالإضافة إلى تدمير المواقع الحيوية والبنى التحتية.

 

دعا دول العالم للاعتراف بالابادة الارمنية .. مجلس الاعمال السوري الارميني .. الارتقاء بالعلاقات السياسية والاجتماعية مع ارمينيا

شام برس- 22-4-2015

أصدر المجلس الاعمال السوري الارميني الذي يرأسه رجل الاعمال ليون زكي بيانا بمناسبة الذكرى المئوية الأولى على مرور مئة عام على الابادة الارمنية والتي تنطلق فعالياتها حول العالم في 24 نيسان الجاري ..وأمل البيان من دول العالم الاعتراف بالابادة التي أودت بحياة مليون ونصف أرمني بريء في عام 1915 على يد القيصرية العثمانية والضغط على الحكومة التركية الاخوانية وعلى الرئيس رجب طيب أردوغان وريث ومنفذ أجندة أجداده للاقرار بفعلتهم واعادة الحقوق لأصحابها .

وقال // نحن السوريين الارمن عانينا ما عانينا من فصول الحرب الدائرة رحاها في البلاد كما باقي طوائف وفئات مجتمعنا السوري الفريد في تسامحه وعيشه المشترك والذي تراهن على استمرار دعمه واحتضانه لنا في وجه الفكر الوهابي التكفيري ونؤكداننا كما قاسمنا السوريين لقمة عيشهم ابان المجزرة فاننا سنظل أوفياء لوطننا الحبيب سورية وأن ما يجري اليوم هو محاولة يائسة من العثمانيين الجدد لتكرار فصول اسلافهم فمصيرنا واحد ومستقبلنا ذاته .

وعن نشاطات مجلس الاعمال الذي تاسس في عام 2009 لتمتين اواصر التعاون والاخوة بين سورية وأرمينيا لف البيان الصحفي الى انه " كان ولا زال يتطلع خارج اطار معوقات البيروقراطية الى تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين من بوابة الاقتصاد الضيقة مع بلد صغير مثل ارمينيا الى الارتقاء بالعلاقات السياسية والاجتماعية الى مسوياتها العليا ".

ولتوسيع أفاق التعاون بحسب البيان اقترح المجلس أخيرا انضمام سورية الى الاتحاد الاوراسي / روسيا وبلاروسيا وكازخستان/ وهي دول صديقة لروسيا ويبلغ حجم ناتجها المحلي 3 ترليونات دولار ولديها خمس احتياطي الغاز في العالم .. وأضاف .. " لمسنا بوادر ايجابية مشجعة على تقديم ارمينيا المساعدة اللازمة واقناع شركاءها في الاتحاد للوصول الى هدفنا المنشود لكسر الحصار المفروض علينا وجاء ذلك نتيجة التواصل الدائم مع المسؤلين في جمهورية أرمينيا "

وأوضح البيان ان جهوده الراهنة تنصب على خدمة السوريين المهجرين في ارمينيا بالتعاون عالجمعيات الاهلية هناك حيث تم انتزاع 11 قرارا حكوميا ارمنيا لخدمة هؤلاء مثل معاملتهم كالمواطنين الارمنيين من حيث مجانية التعليم والطبابة والافادة من الخدمات الاجتماعية المتنوعة والعمل على تاسيس منطقة صناعية صغيرة لمزاولة صغار الكسبة والحرفيين منهم بشروط ميسرة .

وقدم البيان الذي صدر باسم مكتب مجلس الاعمال السوري الارميني مختصرا عن نشاط نشاطا دورته الاولى مثل عقد ثلاثة منتديات لرجال الاعمال السوريين والارمنيين في بريفان ورابع في حلب التي احتضنت معرضين للمنتجات الارمنية بعد معرض المنتجات السورية في العاصمة الارمنية عدا عن المشاركة في ملتقيات اقتصادية والقيام بمبادرات ثقافية وتوقيع برتكول تعاون بين سيدات اعمال البلدين واصدار اكثر ن دليل أعمال يشخص هذه الدورة وختم بالقول " نطمح ان ترتقي الدورة الثانية الى افضل ما يمكن "

روحاني: السعودية فقدت توازنها بتدخلها في اليمن

الثورة أون لاين – 22-4-2015

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني أن السعودية فقدت "توازنها الروحي والفكري بتدخّلها المنافي للقيم الإسلامية" في اليمن، معتبراً أن السبيل الوحيد لحل الأزمة يكمن بتنفيذ المبادرة الايرانية.

وقال روحاني، في مؤتمر صحافي قبيل مغادرته طهران إلى اندونيسيا للمشاركة في اجتماع الذكرى الستين لتأسيس المؤتمر الآسيوي-الافريقي، إن السعودية " فشلت في تحقيق أمنياتها في العراق إلى سوريا ولبنان، وقادها هذا الفشل إلى أن تفقد توازنها الروحي والفكري، لذا حوّلت ذلك إلى قنابل تلقيها على رؤوس أبناء بلد آخر".

وأسف روحاني لوجود تدخل غير مسؤول من قبل بعض الدول في البلدان الأخرى الأمر الذي يتعارض مع أحكام الإسلام والقرارات والقوانين الدولية.

وأكد أن الحل للأزمة اليمنية يكمن في مبادرة السلام الإيرانية التي تنصّ على وقف فوري لإطلاق النار وترتيب أوضاع الشعب اليمني وعقد جلسات الحوار اليمني-اليمني وتشكيل حكومة تضم ممثلين عن جميع الفصائل والقوميات.

ومن الصحف الدولية والعالمية :

تناولت الصحف الروسية عددا من العناوين أبرزها:

روسيا ترفع احتياطاتها من الذهب مليون أونصة في شهر

الأحزاب المعارضة للناتو تفوز في انتخابات فنلندا

المتوسط مقبرة لأولئك اللذين ينشدون السعادة

كما تحدثت الصحف الأمريكية عن عدد من القضايا أهمها:

سفن حربية أمريكية تتجه نحو اليمن للانضمام إلى القوات المحاصرة للبلاد هناك

وزارة الخارجية الأمريكية تشير إلى إمكانية بحث الموضوع السوري مع إيران

الولايات المتحدة تعيد مهاجرين غير شرعيين إلى أوطانهم عبر رحلات جوية تكلفها الملايين

الرئيس الإسرائيلي يمهل نتنياهو أسبوعين لتشكيل الحكومة

على أوروبا الاضطلاع بدور ريادي في حل أزمة اللاجئين الأفارقة

أما الصحف الإيرانية فتناولت مجموعة من الشؤون منها:

القلق الامريكي من دعم السعودية

الرجعية العربية في خدمة سوق الاسلحة الامريكية

الخارجية الإيرانية تستدعي القائم بالأعمال السعودي

حديث الأسد حمل الكثير من الأسئلة للغرب وعلى واشنطن فهمها

العميد دهقان: العدوان السعودي على اليمن وبدعم صهيواميركي يعقد اوضاع المنطقة

في حين تصدرت عدة عناوين الصحف البريطانية أهمها:

ما الذي جذب الموازي للانضمام إلى داعش بدل الشباب في الصومال كما فعل أصدقاءه؟

بلدة أمريكية تنتخب أول عمدة أسود مما يتسبب باستقالة 80% من قوات الشرطة فيها

وجبات طعام الليل تحمل خطر الإصابة بالسرطان

أما الصحف الألمانية عن عدة قضايا منها:

على أوروبا حماية البشر وليس الحدود

ألمانيا ستستخدم مصطلح "الإبادة الجماعية" بحق الأرمن

ميركل تؤكد التزام حكومتها تجاه مشكلة اللاجئين

• ألمانيا تدعو إلى مؤتمر دولي حول السلام في اليمن

 

 

 



عدد المشاهدات: 2487



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس





للأعلى