مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يشارك في أعمال الجمعية الـ 144 للاتحاد البرلماني الدولي

الخميس, 24 آذار, 2022


شارك مجلس الشعب في الجمهورية العربية السورية في أعمال الجمعية الـ 144 للاتحاد البرلماني الدولي ، والاجتماعات ذات الصلة التي تنعقد في نوسادوا – جمهورية اندونيسيا خلال الفترة ما بين 20-24 /3/2022 .
ومثل المجلس كل من السادة: سلوم السلوم أمين سر المجلس رئيسا للوفد وميساء صالح أمينة سر مجلس الشعب، وفايزة العذبة مراقب المجلس والأعضاء السادة: عمر الحمدو رئيس لجنة الصداقة البرلمانية السورية الاندونيسية - نضال العلو -أكرم عبد الجليل.
حيث حضر الوفد الافتتاح الرسمي للجمعية الـ144 للاتحاد البرلماني الدولي، ويذكر أن الوفد قد شارك في الاجتماعات التنسيقية للمجموعات الجيوسياسية التي سبقت انعقاد جلسات المؤتمر.
وقد شارك الوفد أيضاً في ورشة عمل حول فرض حظر عالمي على التجارب النووية حيث أكد السادة الأعضاء على الموقف الرسمي السوري المطالب دائماً بجعل الشرق الأوسط منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل مطالبين بممارسة أقصى الضغوط الممكنة على الكيان الصهيوني الغاصب ( الدولة الوحيدة في المنطقة التي تمتلك هذه الأسلحة) وعلى الدول الداعمة لها من أجل التخلي عن هذه الأسلحة ووقف التجارب النووية بشكل كامل.
ثم تابع وفد مجلس الشعب مشاركته في أعمال الجمعية الـ144 للاتحاد البرلماني الدولي وشارك في اجتماعات المجلس الحاكم والجمعية العامة، حول الموضوع العام وهو (الوصول إلى صفر انبعاثات وحشد البرلمانات للعمل بشأن تغير المناخ).
وشارك عدد من السادة الأعضاء أيضاً في اجتماع اللجنة الدائمة للأمن والسلم الدوليين وناقشوا مشروع القرار المقدم للجنة بعنوان(إعادة النظر في النهج المتبع في عمليات السلام وإعادة صياغته من أجل تحقيق السلام الدائم) إضافة إلى مشاركتهم في اجتماع اللجنة الدائمة للديمقراطية وحقوق الإنسان حيث عقدت حلقة نقاش بشأن دور البرلمانات في التوفيق بين التدابير الصحية خلال الجائحة والحفاظ على الحريات العامة، كما شارك عدد من السادة الأعضاء في اجتماع اللجنة الدائمة للتنمية المستدامة، التي ناقشت مشروع القرار المقدم بعنوان ( تعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كحامل مساعد لقطاع التعليم، وخصوصاً خلال أوقات الجائحة)
وشارك عدد من السادة أعضاء الوفد في اجتماعات مكتب النساء ومنتدى النساء البرلمانيات في الاتحاد البرلماني العربي، وفي منتدى البرلمانيين الشباب في الاتحاد البرلماني الدولي الذي تناول القضايا والتحديات التي تواجه الشباب.
كما شارك الوفد كذلك في ورشة عمل حول الاستعداد الأمني الصحي، وفي حلقة نقاش حول مرتكبي الفساد واسترداد الموجودات المسروقة بالتعاون بين الاتحاد البرلماني الدولي والمنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد.
وقد القى السيد سلوم السلوم رئيس الوفد كلمة مجلس الشعب أمام الجمعية ١٤٤للاتحاد البرلماني الدولي والتي شكر من خلالها مجلس النواب الأندونيسي على حسن التنظيم وحفاوة الاستقبال ، وأدان السيد سلوم في كلمته الاعتداءات المتكرره للكيان الصهيوني الغاصب والذي يحتل الجولان السوري ، وعده اعتداء سافرا على دوله مستقله ذات سيادة وانتهاكا صارخا للقوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة.
كما أكد السادة أعضاء وفد مجلس الشعب من خلال المشاركات في اجتماعاتهم على مخاطر الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري والتي تطال الغذاء والدواء والطاقة وحتى حليب الأطفال، كما أكدوا أن سورية بعد أكثر من عشر سنوات من الحرب الإرهابية الظالمة المفروضة عليها تستمر ببناء البنى التحتية التي دمرها الإرهابيون وتأمين المتطلبات الحياتية والمعيشية للمواطن السوري إضافة إلى بذل الجهود الحثيثة لإعادة تأهيل البنى التحتية التعليمية وبناء الإنسان السوري.
كما أكد الوفد على ضرورة إدانة الاحتلالين الأمريكي والتركي لأجزاء من الشمال السوري ودعمهم المستمر لقوى انفصالية وتنظيمات إرهابية ، إضافة إلى قطع المياه عن السكان الآمنين في مدينة الحسكة وجوارها عن أكثر من مليون مواطن سوري وتدمير البنى التحتية والخدمات وسرقة الآثار والتراث الثقافي والإنساني للشعب السوري والعمل على نشر التخلف والجهل، وضرورة العمل والضغط للانسحاب الفوري من أراضي الجمهورية العربية السورية واحترام القوانين والأعراف والمواثيق الدولية والإنسانية بهذا الخصوص.
هذا وقد التقى على هامش المؤتمر السادة رئيس وأعضاء وفد المجلس بالسيد الدكتور فضلي زون رئيس لجنة العلاقات البرلمانية والتعاون الدولي في مجلس النواب الأندونيسي وبحثوا خلال اللقاء سبل الاستمرار في تعزيز العلاقات البرلمانية بين البرلمانيين بما ينعكس بالخير على الشعبين الصديقين.


عدد المشاهدات: 1302



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى