مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب: مرسوم العفو يعكس قيم التسامح وتأثيرها الإيجابي على المجتمع

الأحد, 30 كانون الثاني, 2022


عقد مجلس الشعب اليوم جلسته السادسة من الدورة العادية الخامسة للدور التشريعي الثالث برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس.
وفي بداية الجلسة رحب السيد رئيس المجلس بالسيد المهندس عبدالله عبدالله وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب.
كما توجه السيد رئيس المجلس بالشكر والتقدير إلى السيد الرئيس بشار الأسد على المرسوم التشريعي رقم /3/ لعام /2022/ الصادر عنه والذي يقضي بمنح عفو عام عن جرائم الفرار الداخلي والخارجي المرتكبة قبل تاريخ /25/1/2022/ مبينا أن المرسوم يعكس قيم العفو والتسامح وتأثيرها الإيجابي على مختلف شرائح المجتمع.
وفي سياق آخر أكد رئيس المجلس أن السبب الرئيسي وراء ما يجري من جرائم وممارسات لاإنسانية بحق أهالي الحسكة هو الاحتلالان التركي والأمريكي للأراضي السورية وانتهاكهما لكل الأعراف والمواثيق والقوانين الدولية.
وفي شأن منفصل تقدم رئيس المجلس لذوي عضو مجلس الشعب الفقيد الراحل عدنان الجمعة بأحر التعازي منوها بمناقب الفقيد وخصاله الحميدة وإخلاصه في عمله الدؤوب في مجلس الشعب.
من جانبهم أشار أعضاء المجلس إلى أن مرسوم العفو يمثل فرصة مهمة لكل من ضل الطريق أو لم تساعده ظروفه على الالتحاق بخدمة العلم كي يعود إلى حضن الوطن وجادة الصواب ويكون جنديا وفيا في الجيش العربي السوري.
كما طالب عدد من الأعضاء المنظمات الدولية والإنسانية بوقف الجرائم المستمرة بحق أبناء محافظة الحسكة وإقامة الدعاوى بحق ميليشيا قسد وقوات الاحتلالين الأمريكي والتركي بجرم ترويع الأهالي وارتكاب الجرائم بحقهم وتهجيرهم وهدم منازلهم.
السادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم هم :
محمد كبتولة - فايز الأحمد - خالد حمادة
وعقب ذلك قدم وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب عبد الله عبد الله عرضا حول المواضيع والقرارات التي ناقشها مجلس الوزراء في جلسته السابقة بينما دعا السادة أعضاء المجلس إلى ضرورة العمل الجاد لتحسين واقع مستوى المعيشة للمواطنين ومحاربة الفساد في القطاع الدوائي ومعالجة مشكلة ارتفاع أسعار الأدوية واحتكارها.
وأكد السادة الأعضاء على ضرورة تشجيع الاستثمارات الوطنية والعمل الجدي لتحسين واقع الكهرباء.
ونبه الأعضاء إلى أهمية اتخاذ إجراءات جدية لتأمين التغذية الكهربائية لمحطات ضخ المياه والإسراع في تعويض النقص الحاصل بمادة المازوت المخصصة للمدراس واتخاذ قرار بأن يكون توزيع مازوت التدفئة قبل بداية فصل الشتاء من كل عام داعين إلى دعم منشآت ومعامل القطاع العام وتحسين ظروف العمل فيها واتخاذ إجراءات حقيقية لضبط الأسعار ومحاربة الغلاء.
السادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم حول عرض السيد وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب :
ثناء فخر الدين - فاضل كعدة - محمد جري - محمد زهير تيناوي - مجيب الرحمن الدندن - فيصل جمول - محمد هادي مشهدية - نعسان حجازي - عمر الحمدو - نضال مهنا - عبود الشواخ - مازن أرسلان - عمار الأسد
هذا وقد أقر المجلس في جلسة اليوم عدداً من مواد مشروع القانون المتضمن مشتريات ومبيعات وزارة الدفاع ليحل محل القانون رقم /8/ لعام 2005 وتعديلاته.
السادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم حول مشروع القانون :
مجيب الرحمن الدندن - محمد كبتولة - عاطف الزيبق - مصطفى المعروف - فايز الأحمد - معيوف الذياب - محمد فواز - عبود الشواخ - عيد الصويص - محمد خير العكام - فاضل كعدة - محمد جري - سمير حجار - خليل خليل - حكمت سلام - غادة ابراهيم - أحمد الكزبري.
وفي ختام الجلسة شكر السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب كافة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم وطروحاتهم واقتراحاتهم التي تقدموا بها ، كما شكر السيد وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب على مجمل ردوده واجاباته على مناقشات الزملاء الأعضاء ورفع الجلسة إلى الساعة الـ/12/ من يوم غد الأثنين 31 كانون الثاني 2022 .


عدد المشاهدات: 1543



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى