مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب القانون المتضمن إحداث التعليم المهني ضمن مرحلة التعليم الثانوي

الأربعاء, 1 كانون الأول, 2021


تابع مجلس الشعب في جلسته المنعقدة اليوم برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس مناقشة مشروع القانون المتضمن إحداث التعليم المهني ضمن مرحلة التعليم الثانوي وإلغاء المرسوم التشريعي رقم /13/ لعام /1994/ ووافق المجلس على عدد من مواد المشروع.
وفي مستهل الجلسة رحب السيد رئيس المجلس بالسيد الدكتور دارم الطباع وزير التربية وبالسيد عبدالله عبدالله وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب .
من جانبه قدم وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب عبد الله عبد الله عرضا حول القرارات والإجراءات المتخذة من قبل مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة والمتعلقة بالقضايا الخدمية والمعيشية فيما طالب عدد من السادة الأعضاء إلى تأمين الكتب الدراسية.
ودعا بعض السادة الأعضاء إلى عقد اجتماع بين الحكومة والصناعيين لتذليل الصعاب وإزالة المعوقات أمام منشآتهم الصناعية ولاسيما الدوائية وإيجاد الحلول لمشاكلهم وتشجيعهم على الاستمرار بالبقاء والانتاج والحيلولة دون اضطرارهم للبحث عن أسواق خارجية وزيادة عدد وحدات التبريد التابعة للسورية للتجارة لتخزين الحمضيات ثم طرحها بأسعار مناسبة للمواطنين.
وأشار عدد من السادة الأعضاء لضرورة بيان صحة عرض عدد من منشآت القطاع العام الصناعي للتشاركية مع القطاع الخاص وتقييم قرارات رفع أسعار وتكاليف الكهرباء والمحروقات وانعكاساتها على قطاعات الزراعة والصناعة وتأمين مادة المازوت لحافلات النقل الجماعي ورفد الأرياف بحافلات أكثر للحد من معاناة تنقل المعلمين والموظفين إلى مدارسهم ووظائفهم .
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم حول عرض السيد وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب هم :
عمار الأسد- فاطمة خميس - محمد عجيل - عبد الرحمن الخطيب- فيصل عزوز - عروبة محفوض- سهام العثمان- خالد كرباج- محمد جري- خالد حمادة - عمار بكداش- أكرم عبد الجليل- فايز العبدالله- عمر الحمدو- مجيب الرحمن الدندن- جويدة ثلجة.
وتحدث عدد من السادة الأعضاء حول الواقع التعليمي ونقلوا هموم الطلاب وسبل الارتقاء بالعملية التربوية والتعليمية
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم حول مشروع القانون :
عيد الصويص - محمد مناف العقاد - رضا الدمقسي- محمد الفلاج - عاطف الزيبق - محمود بلال - سهام العثمان - عامر عبيد - فيصل عزوز - عروبة محفوض - منال الشيخ أمين - محمد هادي مشهدية - محمد جري - فاطمة خميس - خالد الحمادة - الياس شحود - برهان عبد الوهاب - هزار الدقس - مجيب الرحمن الدندن - سمير الخطيب - محمد فواز - عبد المنعم الصوا - حسين جاسم الحمد - محمد خير العكام - بطرس مرجانة - نضال مهنا - عباس عباس - ماري البيطار - حسن كوسا - شكري الجندي - محمد رضوان الحسن - ماهر قاورما - محمد بخيت - شيخ جابر الخرفان - عيطان العيطان - خليل خليل - نضال عمار.
وفي إجابته على مداخلات واستفسارات السادة الأعضاء أوضح السيد وزير التربية الدكتور دارم طباع أن التعليم الاساسي والاعدادي والثانوي الحكومي ما زال مجانيا على الرغم من التكاليف والأعباء المالية الكبيرة التي تتكبدها وزارة التربية فيما يتم العمل باستمرار على تدارك النقص في المستلزمات والمدرسين.
ولفت السيد وزير التربية إلى أن هناك إدارة جديدة للمؤسسة العامة للكتب والمطبوعات المدرسية تعمل على الاستمرار في تأمين الكتب للمناهج التربوية الحديثة.
وفي ختام الجلسة شكر السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب كافة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم وطروحاتهم واقتراحاتهم التي تقدموا بها ، كما شكر السادة الوزراء على مجمل ردودهم واجاباتهم على مناقشات الزملاء الأعضاء ، ورفع الجلسة إلى الساعة الـ/11/ من يوم غد الخميس الموافق لـ 2 كانون الأول 2021 .


عدد المشاهدات: 2341



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى