مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب أحيا الذكرى الثانية والثمانين لسلخ لواء اسكندرون ويستمع لوزير الكهرباء

الاثنين, 29 تشرين الثاني, 2021


أحيا مجلس الشعب في جلسته المنعقدة اليوم الذكرى الثانية والثمانين لسلخ لواء اسكندرون السليب.
وفي مستهل الجلسة رحب السيد رئيس المجلس بالسيد المهندس حسين مخلوف وزير الادارة المحلية والبيئة والسيد المهندس غسان الزامل وزير الكهرباء وبالسيد عبدالله عبدالله وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب .
وناقش مجلس الشعب في جلسته الثالثة والعشرين من الدورة العادية الرابعة للدور التشريعي الثالث المنعقدة اليوم برئاسة السيد حموده صباغ أداء وزارة الكهرباء والقضايا المتصلة بعملها ولاسيما موضوع التقنين الكهربائي في كافة المحافظات ومشاريع الطاقات المتجددة والبديلة المزمع إقامتها.
وفي بداية الجلسة تحدث السيد رئيس المجلس في كلمة له بمناسبة الذكرى الثانية والثمانين لسلخ لواء اسكندرون أن سلخ اللواء عن سورية يمثل انتهاكا سافرا وواضحا لكل المعاهدات والمواثيق والعهود الدولية مؤكدا إصرار وتصميم الشعب السوري على استعادة كامل الأراضي السورية المغتصبة والمحتلة.
وأشار السيد رئيس المجلس إلى أن الممارسات العدوانية المرتكبة من قبل نظام رجب أردوغان بحق سورية تمثل امتدادا لسلسلة المؤامرة التي ينخرط فيها هذا النظام الأخواني المجرم لإخضاع سورية وشعبها ومحاولات يائسة لحرفها عن مواقفها المبدئية الوطنية والقومية الثابتة.
وفي نهاية كلمته توجه السيد رئيس المجلس بأطيب معاني العرفان والتقدير إلى الجيش العربي السوري الأغر محقق الانتصارات وحامي سيادة الوطن، وإلى أرواح شهداء سورية العظام بأصدق عبارات الإكبار والإجلال وإلى القائد المفدى السيد الرئيس بشار الأسد بأسمى آيات الولاء والالتزام بالنهج حتى تحقيق النصر الناجز بإذن الله.
وفي مداخلاتهم أكد السادة أعضاء المجلس أن قيام الاستعمار الفرنسي قبل /82/ عاما باقتطاع لواء إسكندرون السليب ومنحه لتركيا زورا مثل وما زال يمثل خطوة احتلالية توسعية واستهتارا بمشاعر العرب السوريين ومحاولة لتزوير تاريخهم وحضارتهم مشددين على عروبة اللواء السليب وانتمائه للأراضي السورية وأنه لا محالة عائد لسورية مهما طال الزمان أو قصر.
مداخلات السادة الأعضاء حول ذكرى سلخ لواء اسكندرون السليب :
جمال مصطو- مجد أبو زيدان- شيخ جابر الخرفان- عبد الرحمن خليل - عروبة محفوض- أكرم عبد الجليل- زين العابدين عباس - شادي صالح- محمد فواز- أحمد السويدان - مها العجيلي - خليل خليل - نضال مهنا - نهاد سمعان- عبد المنعم الصوا.
ثم تابع المجلس جدول أعمال جلسته حيث قدم وزير الكهرباء السيد المهندس غسان الزامل عرضا حول عمل الوزارة وما أنجزته من خطتها
واوضح السيد وزير الكهرباء انه في ظل التشريعات التي صدرت مؤخرا هناك العديد من مشاريع الطاقات المتجددة الشمسية والريحية يتم بحثها من قبل الوزارة وسيتم البدء بتنفيذها مطلع العام القادم.
وأشار السيد الوزير الى انه يتم ايضا اعداد مشروع صك تشريعي بمشاركة كافة الجهات المعنية يهدف لتنظيم نشاطات ومشاريع الطاقات المتجددة
ولفت السيد وزير الكهرباء الى اطلاع الوزارة بشكل يومي على معاناة المواطنين جراء ساعات التقنين الكهربائي الطويلة نظرا للمعوقات والصعوبات التي تواجه الشبكة الكهربائية مؤكدا سعيها بشكل مكثف لتنفيذ خطتها لتحسين واقع التغذية الكهربائية من خلال مشاريع رائدة تقوم بها مؤسسات التوليد والتوزيع ستسهم بضخ مجموعة من الطاقات الكهربائية نهاية العام الجاري.
بدورهم طالب عدد من السادة اعضاء المجلس بخفض ساعات التقنين الكهربائي التي الحقت خسائر كبيرة بالمواطنين وبالقطاعات الانتاجية الصناعية والزراعية وغيرها وتأمين محولات كهربائية حسب التوسع العمراني والكثافة السكانية في المحافظات مشيرين الى اهمية الاستفادة من الدراسات العلمية للطاقة المتجددة.
ولفت بعض الاعضاء لضرورة توضيح الاجراءات المتخذة من قبل الوزارة لمكافحة الفساد في شركة كهرباء حماه.
واكد عدد من الاعضاء اهمية الاسراع بإصلاح عنفات محطة حلب الحرارية ورفع مستوى كفاءة محطة كهرباء دريكيش ومحطة تحويل السلمية وتأمين مستلزمات الحماية لعمال الكهرباء ومواد الصيانة ومعالجة موضوعي الامبيرات والحماية الترددية في عدد من المحافظات مطالبين بضرورة نشر جداول ساعات التقنين الكهربائي في كافة المحافظات على الموقع الالكتروني للوزارة.
السادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم حول عرض السيد وزير الكهرباء :
ماهر قاورما - بسيم الناعمة - عمر الحمدو - محمد الفلاج- مجيب الرحمن الدندن- أحمد جميل ابراهيم - ثناء فخر الدين - نسيب أبو محمود - محمد رضوان الحسن - عبد المنعم الصوا - فاطمة خميس - رأفت درمش - رانيا حسن - عبدو موصللي - محمد عبد الكريم - محمد فواز - محمد أمين الرجا - أكرم عبد الجليل - عيطان العيطان - مصطفى ليلا - عيسى وسوف - علي رشق - آلان بكر - أحمد حسين الحمرة - هزار الدقس - عامر عبيد - محمد جري - مغيث إبراهيم - بطرس مرجانه - محمد بخيت - خالد الحمادة - محمد مناف العقاد - فايز الأحمد - محمود بلال - مأمون السيد - خليل خليل - طوني حنا - عبد الحميد النقري - مارييت خوري - مفلح النصرالله - سلام سنقر - نور درة - نضال مهنا -محمد معاوية شرابي- فيصل جمول - نهاد سمعان - مصطفى الخليل - عبود الشواخ .
وفي معرض إجابته عن مداخلات واستفسارات السادة الأعضاء أوضح السيد الوزير فيما يتعلق بشركة كهرباء حماة أن الوزارة سبق وشكلت لجنة للتحقيق والتدقيق في عمل الشركة من قبل فنيين مختصين وتوصلت الرقابة الداخلية بالوزارة في تقريرها حول الموضوع المؤلف من نحو /120/ صفحة إلى وضع ملاحظات حول وجود تجاوزات في عمل المدير العام الحالي ومعاونه والمدير العام السابق ومدير الدراسات و/19/ مهندسا في الشركة وتم إحالة الملف كاملا للهيئة المركزية للرقابة والتفتيش وسيتم إعفاؤهم من مهامهم وإحالتهم للقضاء ومحاسبتهم بعد تعيين البديل عنهم كما أكد السيد الوزير على وجود صعوبات تعترض إعادة تأهيل المحطات الحرارية والكهربائية في عدد من المحافظات ولكن العمل جار على تأهليها رغم تلك الصعوبات.
كما وافق المجلس بالأكثرية على تقرير اللجنة المشتركة المؤلفة من لجنتي الشؤون الدستورية والتشريعية والادارة المحلية والتنمية العمرانية حول كتاب السيد رئيس الجمهورية رقم /50/ تاريخ /24/11/2021/ والمتضمن تعديلا على القانون المالي للوحدات الادارية.
وفي ختام الجلسة شكر السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب كافة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم وطروحاتهم واقتراحاتهم التي تقدموا بها ، كما شكر السيد وزير الكهرباء على مجمل ردوده واجاباته على مناقشات الزملاء الأعضاء ، مشيراً إلى تقديم عدد من الزملاء أسئلة وطلبات ومذكرات خطية إلى السيد وزير الكهرباء سيتم الإجابة عنها خطياً وتوزيعها على السادة أعضاء المجلس حين ورودها ورفع الجلسة إلى الساعة الـ/12/ من يوم الثلاثاء الموافق لـ 30 تشرين الثاني 2021 .


عدد المشاهدات: 1986



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى