مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

رئيس مجلس الشعب يعلن تبلغ المجلس بتقديم عشرة طلبات ترشح جديدة لمنصب رئيس الجمهورية

الأربعاء, 28 نيسان, 2021


أعلن السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب اليوم أن المجلس تلقى 10 طلبات جديدة من المحكمة الدستورية العليا بتقديم السادة أحمد غياث محمد شفيق صيداوي وطليع صالح ناصر وبشير محمد البلح وخالد عيسى العيسى وفايز كمال جحا ووسام الدين عبد الرحمن عثمان ومحمد حبيب عروس وجبر محمود خلوف ومعين أحمد إبراهيم وحسن ربيع الرويلي طلبات إلى المحكمة بترشيح أنفسهم لمنصب رئيس الجمهورية ليصل عدد الطلبات المقدمة إلى 51.
وذكر رئيس مجلس الشعب في الجلسة الحادية عشرة من الدورة الاستثنائية الثانية أنه استناداً لأحكام دستور الجمهورية العربية السورية وقانون المحكمة الدستورية العليا وقانون الانتخابات العامة ورد إلى المجلس كتاب المحكمة الدستورية العليا رقم 42 ص.ر تاريخ 27-4-2021 المتضمن الطلب المقدم من أحمد غياث بن محمد شفيق صيداوي بترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية وقد سجل الطلب لدى المجلس في سجل خاص.
وورد في الكتاب: تقدم إلينا أحمد غياث بن محمد شفيق صيداوي والدته سرية تولد اللاذقية في 23-2-1946 مسجل بالقيد صليبة خانة رقم 1469 بطلب ترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية وأرفق معه عدداً من الوثائق وتم تسجيل طلبه في سجل المحكمة الخاص بالترشيحات ونعلمكم بواقعة تسجيل طلب ترشح أحمد غياث بن محمد شفيق صيداوي لمنصب رئيس الجمهورية ليتسنى لأعضاء المجلس أخذ العلم بذلك لممارسة حقهم الدستوري فيما إذا رغبوا بتأييد المرشح المذكور.
وقال السيد رئيس المجلس : ورد إلى المجلس كتاب المحكمة الدستورية العليا رقم 43 ص.ر تاريخ 27-4-2021 المتضمن الطلب المقدم من طليع بن صالح ناصر بترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية وقد سجل الطلب لدى المجلس في سجل خاص.
وجاء في الكتاب: تقدم إلينا طليع بن صالح ناصر والدته رسمية 1-4-1967 تولد كفتين المسجل بالقيد اشرفية صحنايا خانة رقم 286 بطلب ترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية وأرفق معه عدداً من الوثائق وتم تسجيل طلبه في سجل المحكمة الخاص بالترشيحات ونعلمكم بواقعة تسجيل ترشح طليع بن صالح ناصر لمنصب رئيس الجمهورية ليتسنى لأعضاء المجلس أخذ العلم بذلك لممارسة حقهم الدستوري فيما إذا رغبوا بتأييد المرشح المذكور.
وتابع السيد رئيس المجلس: ورد إلى المجلس كتاب المحكمة الدستورية العليا رقم 44 ص.ر تاريخ 28-4-2021 المتضمن الطلب المقدم من بشير بن محمد البلح بترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية وقد سجل الطلب لدى المجلس في سجل خاص.
وجاء في الكتاب: تقدم إلينا بشير بن محمد البلح والدته عربية تولد شام 1931 مسجل بالقيد أبو جرش خانة رقم 209 بطلب ترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية وأرفق معه عدداً من الوثائق وتم تسجيل طلبه في سجل المحكمة الخاص بالترشيحات ونعلمكم بواقعة تسجيل طلب ترشح بشير بن محمد البلح لمنصب رئيس الجمهورية ليتسنى لأعضاء المجلس أخذ العلم بذلك لممارسة حقهم الدستوري فيما إذا رغبوا بتأييد المرشح المذكور.
وقال السيد رئيس المجلس: ورد إلى المجلس كتاب المحكمة الدستورية العليا رقم 45 ص.ر تاريخ 28-4-2021 المتضمن الطلب المقدم من خالد بن عيسى العيسى بترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية وقد سجل الطلب لدى المجلس في سجل خاص.
وورد في الكتاب: تقدم إلينا خالد بن عيسى العيسى والدته تمو تولد زمار في 10-3-1962 مسجل بالقيد زمار خانة رقم 7 بطلب ترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية وأرفق معه عدداً من الوثائق وتم تسجيل طلبه في سجل المحكمة الخاص بالترشيحات ونعلمكم بواقعة تسجيل طلب ترشح خالد بن عيسى العيسى لمنصب رئيس الجمهورية ليتسنى لأعضاء المجلس أخذ العلم بذلك لممارسة حقهم الدستوري فيما إذا رغبوا بتأييد المرشح المذكور.
وأضاف السيد رئيس المجلس: ورد إلى المجلس كتاب المحكمة الدستورية العليا رقم 46 ص.ر تاريخ 28-4-2021 المتضمن الطلب المقدم من فايز بن كمال جحا بترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية وقد سجل الطلب لدى المجلس في سجل خاص.
وجاء في الكتاب: تقدم إلينا فايز بن كمال جحا والدته فاطمة تولد جوبر 29-11-1965 المسجل بالقيد جوبر خانة رقم 452 بطلب ترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية وأرفق معه عدداً من الوثائق وتم تسجيل طلبه في سجل المحكمة الخاص بالترشيحات ونعلمكم بواقعة تسجيل ترشح فايز بن كمال جحا لمنصب رئيس الجمهورية ليتسنى لأعضاء المجلس أخذ العلم بذلك لممارسة حقهم الدستوري فيما إذا رغبوا بتأييد المرشح المذكور.
وتابع السيد رئيس المجلس: ورد إلى المجلس كتاب المحكمة الدستورية العليا رقم 47 ص.ر تاريخ 28-4-2021 المتضمن الطلب المقدم من وسام الدين بن عبد الرحمن عثمان بترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية وقد سجل الطلب لدى المجلس في سجل خاص.
وورد في الكتاب: تقدم إلينا وسام الدين بن عبد الرحمن عثمان والدته زهرية في دمشق 2-5-1973 المسجل بالقيد التل خانة رقم 59 بطلب ترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية وأرفق معه عدداً من الوثائق وتم تسجيل طلبه في سجل المحكمة الخاص بالترشيحات ونعلمكم بواقعة تسجيل ترشح وسام الدين بن عبد الرحمن عثمان لمنصب رئيس الجمهورية ليتسنى لأعضاء المجلس أخذ العلم بذلك لممارسة حقهم الدستوري فيما إذا رغبوا بتأييد المرشح المذكور.
وقال السيد رئيس المجلس: ورد إلى المجلس كتاب المحكمة الدستورية العليا رقم 48 ص.ر تاريخ 28-4-2021 المتضمن الطلب المقدم من محمد حبيب عروس بترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية وقد سجل الطلب لدى المجلس في سجل خاص.
وجاء في الكتاب: تقدم إلينا محمد بن حبيب عروس والدته زينة ديب تولد عليا في 15-2-1949 مسجل بالقيد خراب خانة رقم 1185 بطلب ترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية وأرفق معه عدداً من الوثائق وتم تسجيل طلبه في سجل المحكمة الخاص بالترشيحات ونعلمكم بواقعة تسجيل طلب ترشح محمد بن حبيب عروس لمنصب رئيس الجمهورية ليتسنى لأعضاء المجلس أخذ العلم بذلك لممارسة حقهم الدستوري فيما إذا رغبوا بتأييد المرشح المذكور.
وتابع السيد رئيس المجلس: ورد إلى المجلس الكريم كتاب المحكمة الدستورية العليا رقم 49 ص.ر تاريخ 28-4-2021 المتضمن الطلب المقدم من جبر بن محمود خلوف بترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية وقد سجل الطلب لدى المجلس في سجل خاص.
وبين الكتاب أنه تقدم إلينا جبر بن محمود خلوف والدته عليا تولد سريجس في 15-2-1954 مسجل بالقيد سريجس خانة رقم 8 بطلب ترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية وأرفق معه عدداً من الوثائق وتم تسجيل طلبه في سجل المحكمة الخاص بالترشيحات ونعلمكم بواقعة تسجيل طلب ترشح جبر بن محمود خلوف لمنصب رئيس الجمهورية ليتسنى لأعضاء المجلس أخذ العلم بذلك لممارسة حقهم الدستوري فيما إذا رغبوا في تأييد المرشح المذكور.
وقال السيد رئيس المجلس: ورد إلى المجلس كتاب المحكمة الدستورية العليا رقم 50 ص.ر تاريخ 28-4-2021 المتضمن الطلب المقدم من معين بن أحمد إبراهيم بترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية وقد سجل الطلب لدى المجلس في سجل خاص.
وجاء في الكتاب: تقدم إلينا معين بن أحمد إبراهيم والدته نادية تولد الرامة 1-1-1961 المسجل بالقيد شيخ ظاهر خانة رقم 4581 بطلب ترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية وأرفق معه عدداً من الوثائق وتم تسجيل طلبه في سجل المحكمة الخاص بالترشيحات ونعلمكم بواقعة تسجيل ترشح معين بن أحمد إبراهيم لمنصب رئيس الجمهورية ليتسنى لأعضاء المجلس أخذ العلم بذلك لممارسة حقهم الدستوري فيما إذا رغبوا بتأييد المرشح المذكور.
وأضاف السيد رئيس المجلس: ورد إلى المجلس كتاب المحكمة الدستورية العليا رقم 51 ص.ر تاريخ 28-4-2021 المتضمن الطلب المقدم من حسن بن ربيع الرويلي بترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية وقد سجل الطلب لدى المجلس في سجل خاص.
وجاء في الكتاب: تقدم إلينا حسن بن ربيع الرويلي والدته سكته تولد الباردة في 6-1-1975 مسجل بالقيد الرولى خانة رقم 162 بطلب ترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية وأرفق معه عدداً من الوثائق وتم تسجيل طلبه في سجل المحكمة الخاص بالترشيحات ونعلمكم بواقعة تسجيل طلب ترشح حسن بن ربيع الرويلي لمنصب رئيس الجمهورية ليتسنى لأعضاء المجلس أخذ العلم بذلك لممارسة حقهم الدستوري فيما إذا رغبوا في تأييد المرشح المذكور.
كما وافق مجلس الشعب اليوم بالأكثرية خلال الجلسة الحادية عشرة من الدورة الاستثنائية الثانية على دعوة بعض برلمانات الدول الشقيقة والصديقة لمواكبة عملية انتخاب رئيس الجمهورية العربية السورية والاطلاع على مجريات سيرها.
والبرلمانات التي ستتم دعوتها لمواكبة الانتخابات الرئاسية هي من دول الجزائر وسلطنة عمان وموريتانيا وروسيا وإيران والصين وفنزويلا وكوبا وبيلاروس وجنوب إفريقيا والإكوادور ونيكاراغوا وارمينيا وبوليفيا.
وفي مداخلاتهم أكد عدد من أعضاء المجلس أن سورية تجاوزت بحكمة قيادتها وتضحيات شعبها وجيشها البطل المنعطفات الأخطر منذ بداية الأزمة ولهذا فإن الانتخابات الرئاسية تشكل بوابة سورية نحو التعافي والمستقبل المزهر واستكمال مسيرة التحرير وإعادة الإعمار.
وأشار الأعضاء إلى أن سورية تقطف من خلال الانتخابات الرئاسية ثمار صبرها وصمودها سنينا طويلة وتمسكها بقرارها الوطني المستقل والدفاع عنه مؤكدين أن الانتخابات الرئاسية تمثل “انتصاراً لإرادة الشعب وسيادة الدستور”.
وخلال الجلسة قدم وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب المهندس ملول الحسين عرضاً حول المواضيع والإجراءات التي ناقشها وأقرها مجلس الوزراء في جلسته السابقة.
وفي ردهم على العرض الذي قدمه الوزير الحسين طالب عدد من أعضاء المجلس بوضع المواطن في صورة الجهود المبذولة لتأمين لقاحات فيروس كورونا ولا سيما للكوادر الطبية على الخطوط الأولى في مواجهة الفيروس مؤكدين على دعم الكوادر الطبية وتلافي أي نقص في أعداد الأطباء من خلال فتح باب التعاقد الموسمي لسد حاجة المشافي من الأطباء والممرضين.
ودعا عدد من الأعضاء إلى تأمين مصدر دائم من مياه الشرب لمدينة الحسكة ودعم جهات القطاع العام والحد من الخصخصة الحاصلة في قطاعات التعليم والتربية والصحة وتأمين المحروقات لوسائط النقل ولا سيما سيارات الإسعاف وإقامة مركز استلام مؤقت للحبوب قرب صومعة خان طومان في حلب متسائلين عن ماهية الآلية الجديدة المتبعة من قبل وزارة التنمية الإدارية لفرز وتعيين المهندسين.
وطالب بعض الأعضاء الحكومة بدراسة الواقع المعيشي للمواطنين وإيجاد الحلول للمشكلات وتسهيل عودة المسرحين من العمل الوظيفي نتيجة الأحداث إلى عملهم وحسن إدارة الإمكانيات ومكافحة الفساد داعين إلى حضور وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك تحت قبة المجلس لمناقشة واقع الأسعار في الأسواق وسبل تخفيضها وبيان أسباب عدم انعكاس تحسن قيمة العملة الوطنية على أسعار أغلبية السلع والمواد.
وطلب رئيس المجلس من الوزير الحسين نقل كل هذه المطالب إلى مجلس الوزراء لمعالجتها وإعلام مجلس الشعب بأجوبتها حيال كل هذه القضايا.
ثم تابع المجلس مناقشة وإقرار مواد مشروع القانون الخاص بالتراث الثقافي اللامادي حيث وافق الأعضاء بالأكثرية على المواد /20/ و/21/ و/22/ وهي تتعلق بالإجراءات التي ينبغي على وزارة الثقافة القيام بها لرصد وتوثيق وتسجيل التراث وفق الأسس التي تحددها التعليمات التنفيذية وضرورة قيام الجهات العامة بموافاة الوزارة بالمعلومات والوثائق المتوافرة لديها والمتعلقة بالتراث عند الطلب وتحديد متطلبات صون التراث.
وتتضمن المواد المذكورة آلية تشكيل اللجنة الوطنية للتراث الثقافي اللامادي برئاسة وزير الثقافة وقيام الجهات العامة بترشيح ممثليها في اللجنة شريطة أن يكونوا من المختصين لديها في مجال التراث اللامادي مع التزام الجهات القائمة على عمليات المسح بشأن التراث باحترام تقاليد الجماعات التي يعود لها التراث وعدم المساس بحقوقها أو إلحاق الضرر بمصالحهم وأعرافهم.
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم هم :
آلان بكر- محمد زهير تيناوي - بطرس مرجانة - محمد هادي مشهدية- محمد جري - عبدالعزيز الحسين- برهان عبد الوهاب- باسمة الشاطر- محمد فواز- مغيث أبراهيم- حسن شهيد- عادل الشيبان - محمد الفلاج- شكري الجندي- محسن غازي- خالد الدرويش- طلال عبيد الخليل- عمر الحمدو- جويدة ثلجة- سهام العثمان- عيد الصويص- خليل خليل- صفوان القربي- فاضل كعدة- محمد رضوان الحسن-رانيا حسن- فايزة العذبة - حسين جاسم الحمد- أحمد مرعي- محسن غازي- مارييت خوري- فاطمة خميس- عامر خيتي - جميل مراد- مصطفى صالح المعروف-محمد مناف العقاد - عامر عبيد- فاضل كعدة- محمد فواز- جيراير رئيسيان- حسن المسلط- مصطفى خير بك- نضال مهنا - رضا الدمقسي- عروبة محفوض - بطرس مرجانة - عيد الصويص - رضا الدمقسي - غادة ابراهيم - نبيل درويش - جويدة ثلجة - سمير الخطيب - حسين عباس - أحمد الكزبري - ثناء فخر الدين - ربيع قلعه جي - محمد كبتولة - منال الشيخ امين - فيصل جمول - لوسي اسكانيان - أحمد بوسته جي - عاطف الزيبق - نضال عمار - محمد عجيل - مجد أبو زيدان - مصطفى المصطفى - معيوف دياب - أكرم عبد الجليل.
ورفعت الجلسة التي حضرتها وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح إلى الساعة الـ 12 من ظهر يوم غد الخميس.


عدد المشاهدات: 906



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى