مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

رئيس مجلس الشعب يعلن تبلغ المجلس بتقديم مرشحين اثنين طلبي ترشيح إلى منصب رئيس الجمهورية

الثلاثاء, 20 نيسان, 2021


أعلن السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب حموده صباغ أن المجلس تلقى كتابين من المحكمة الدستورية العليا بتقديم عبدالله سلوم عبدالله ومحمد فراس ياسين رجوح طلبين إلى المحكمة بترشيح نفسيهما لمنصب رئيس الجمهورية .
وذكر رئيس مجلس الشعب في الجلسة الثانية من الدورة الاستثنائية الثانية أن المجلس استناداً إلى أحكام دستور الجمهورية العربية السورية وقانون المحكمة الدستورية العليا وقانون الانتخابات العامة وتعديلاته وتعليماته التنفيذية تلقى كتاباً من المحكمة الدستورية العليا تبلغه فيه عن تقدم عبدالله بن سلوم عبدالله والدته فريدة خلف تولد قزل مزرعة 4-3-1956 بطلب ترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية وسجل طلبه في السجل الخاص بالطلبات لدى المحكمة برقم 1 تاريخ 19-4-2021 ليتسنى للسادة أعضاء مجلس الشعب أخذ العلم بذلك لممارسة حقهم الدستوري فيما إذا رغبوا في تأييد المرشح المذكور.
وبين رئيس مجلس الشعب أنه ورد طلب مقدم من عبدالله سلوم عبدالله إلى مجلس الشعب يتضمن رغبته بعرض طلبه على أعضاء المجلس بتأييد طلب ترشيحه وقد سجل الطلب في السجل الخاص للطلبات المقدمة من المرشحين لمنصب رئاسة الجمهورية برقم 1 تاريخ 19-4-2021.
كما أعلن رئيس مجلس الشعب أمام الاعضاء أن المجلس تلقى أيضاً كتاباً من المحكمة الدستورية العليا تبلغه فيه بتقدم محمد فراس بن ياسين رجوح والدته نوال حيدر تولد دمشق 13-6-1966 بطلب ترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية وسجل طلبه في السجل الخاص بالطلبات لدى المحكمة برقم 2 تاريخ 19-4-2021 ليتسنى للسادة أعضاء مجلس الشعب أخذ العلم بذلك بممارسة حقهم الدستوري فيما إذ رغبوا بتأييد المرشح المذكور.
وبين السيد رئيس المجلس انه ورد طلب مقدم من محمد فراس بن ياسين رجوح إلى مجلس الشعب يتضمن رغبته بعرض طلبه على أعضاء المجلس بتأييد طلب ترشيحه وقد سجل الطلب في السجل الخاص للطلبات المقدمة من المرشحين لمنصب رئاسة الجمهورية برقم 2 تاريخ 19-4-2021.
كما ناقش مجلس الشعب في جلسته اليوم عدداً من القوانين ومشاريع القوانين وأحال بعضها إلى اللجان المختصة في المجلس لدراستها وإعداد التقارير اللازمة بشأنها.
وأكد عدد من أعضاء المجلس أهمية الاستحقاق الدستوري متمثلا بالانتخابات الرئاسية مشددين على أن الإعلان عن هذه الانتخابات في موعدها المحدد ضمن المهل الدستورية أكبر دليل على أن الحرب الإرهابية لم تستطع النيل من دولة المؤسسات والقانون في سورية داعين المواطنين في الداخل والخارج إلى ممارسهم حقهم وواجبهم الانتخابي المقدس.
ووافق المجلس بالأكثرية على تقرير اللجنة المشتركة المؤلفة من لجنتي الشؤون الدستورية والتشريعية والشؤون الاقتصادية والطاقة حول كتاب السيد رئيس الجمهورية رقم 17/ و. ق تاريخ 15 نيسان الجاري المتضمن //إعادة قانون الاستثمار الذي أقره مجلس الشعب سابقا// إلى المجلس لتدارك الملاحظات المبداة حوله.
وتتعلق معظم التعديلات التي وافقت عليها اللجنة المشتركة في تقريرها بعضوية مجلس إدارة هيئة الاستثمار السورية حيث تم بموجبها حذف عضوية ممثلي الاتحاد العام لنقابات العمال والاتحاد العام للفلاحين من مجلس ادارة الهيئة واستبدال عبارة //ممثل وزارة الدولة المكلفة بشؤون الاستثمار// بعبارة //ممثل عن وزير الدولة المكلف بشؤون الاستثمار//.
كما أحال المجلس مشروع القانون الخاص ب//الرسوم العقارية وإنهاء العمل بالقانون رقم /429/ لعام /1948/ وتعديلاته// إلى لجنة الادارة المحلية والتنمية العمرانية لدراسته وإعداد التقرير اللازم بشأنه.
وتابع المجلس أيضا مناقشة وإقرار مواد مشروع القانون المتضمن إحداث الهيئة العامة للتطوير والاستثمار العقاري لتحل محل الهيئة المحدثة بموجب القانون رقم /15/ لعام /2008/.
ووافق المجلس بالأكثرية على المواد من /٧/ وحتى /١١/ من مشروع القانون وهي تتناول المهام والصلاحيات التي يمارسها مجلس إدارة الهيئة العامة للتطوير والاستثمار العقاري وتعيين مدير عام الهيئة بمرسوم يحدد فيه أجره وتعويضاته إضافة إلى صلاحياته ومهام اللجنة الفنية المعنية بالنظر بالبرامج التخطيطية والمخططات التنظيمية العمرانية وأنظمة البناء.
حضر الجلسة وزراء الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل والأشغال العامة والإسكان المهندس سهيل عبد اللطيف والدولة لشؤون مجلس الشعب المهندس ملول الحسين.
ورفعت الجلسة إلى الساعة الـ/12/ من ظهر يوم غد الثلاثاء.


عدد المشاهدات: 1294



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى