مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بإعفاء القروض الطلابية من الرسوم والطوابع

الأربعاء, 24 آذار, 2021


أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم (4) لعام 2021 الذي ينص على إعفاء القروض الطلابية التي يمنحها صندوق التسليف الطلابي من كل الرسوم والطوابع.

وفيما يلي نص المرسوم

المرسوم التشريعي رقم (4)

رئيس الجمهورية

بناء على أحكام الدستور.

يرسم ما يلي:

المادة 1- تعفى القروض الطلابية والوثائق المتعلقة بها التي تمنحها الهيئة العامة لصندوق التسليف الطلابي وفقاً للأهداف المحددة لها من الرسوم والطوابع والبدلات المترتبة على منحها أياً كان نوعها بما فيها رسم الطابع المالي وجميع الإضافات المترتبة عليها.

المادة 2- تصدر التعليمات التنفيذية لهذا المرسوم التشريعي بقرار من وزير المالية.

المادة 3- ينشر هذا المرسوم التشريعي في الجريدة الرسمية.

دمشق في 9-8-1442 هجري الموافق لـ 23-3-2021 ميلادي.

                                                رئيس الجمهورية

                                                بشار الأسد

وكان الرئيس الأسد وجه مجلس الوزراء بتقديم إعانة مالية إلى حساب صندوق التسليف الطلابي قيمتها خمسة مليارات ومئتا مليون ليرة حيث يصبح رأسمال الصندوق ستة مليارات ليرة سورية وذلك بهدف تمكين الصندوق من زيادة قيمة القرض الشهري للطلاب إلى 40 ألف ليرة وزيادة القرض الشخصي للطلاب إلى مبلغ 300 ألف ليرة.

وفي تصريح لـ سانا أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم أهمية المرسوم في تخفيف الأعباء المالية عن الطلبة وأسرهم في ظل الأوضاع الحالية ودعمهم لمتابعة تحصيلهم العلمي مبينا أنه لن يقتطع أي مبالغ من القروض التي ستمنح للطلاب.

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن الوزارة وضعت بالتعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية ومجلس إدارة صندوق التسليف الطلابي ورؤساء فروعه في المحافظات المعايير والاسس التي سيتم بموجبها التفاضل بين الطلبة الراغبين بالاستفادة من القروض الشهرية والشخصية وفق مفاضلة الكترونية دقيقة.

وتتضمن المعايير وفق الوزير إبراهيم طبيعة اختصاص الطالب سواء كان يدرس في كلية تطبيقية أو كلية نظرية أو معهد تقاني ومعيار التفوق الدراسي والوضع الاجتماعي لأسرة الطالب من حيث عدد أفرادها أو سواء كان الأب على قيد الحياة أو متوفيا أو إذا كان الطالب من ذوي الإعاقة.

وتقبل طلبات الاستفادة من هذه القروض اعتبارا من يوم الأحد 28-3-2021 ولغاية 15-4-2021 على أن تصدر نتائج المقبولين خلال أسبوع من انتهاء تقديم الطلبات وفق وزير التعليم العالي الذي أوضح أنه طلب من كل رؤساء فروع صندوق التسليف الطلابي في الجامعات ومن مجلس إدارة الصندوق وكذلك رؤساء الجامعات تقديم التسهيلات وتبسيط الإجراءات لجميع المتقدمين الراغبين بالحصول على القروض.



عدد المشاهدات: 889



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى