مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يقر مشروع قانون الأحوال المدنية الجديد .

الثلاثاء, 2 آذار, 2021


مجلس الشعب في جلسته السابعة عشر من الدورة العادية الثانية من الدور التشريعي الثالث المنعقدة برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس يقر مشروع قانون الأحوال المدنية الجديد .
وفي مستهل الجلسة رحب رئيس المجلس بوزير الداخلية السيد اللواء محمد خالد الرحمون والسيد المهندس بسام طعمة وزير النفط والثروة المعدنية والسيد المهندس ملول الحسين وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب .
أقر مجلس الشعب مشروع قانون الاحوال المدنية الجديد ليحل محل المرسوم التشريعي رقم /26/ لعام 2007 وتعديلاته وأصبح قانوناً.
ويتكون مشروع القانون من /79/ مادة تتناول في مجملها الأحكام المتعلقة بالتسجيل في السجل المدني والواقعات كالولادات والزواج والطلاق والوفيات وتصحيح قيود الأحوال المدنية والبطاقات الشخصية والاسرية والرسوم والغرامات والعقوبات وعدد من الاحكام الانتقالية.
وقبيل إقرار مشروع القانون كان المجلس قد وافق بالأكثرية على المواد من /49/ وحتى /79/ بعد نقاش مستفيض وتتعلق هذه المواد بوجوب حصول كل المواطنين ذكورا وإناثا على البطاقة الشخصية عندما يتمون الرابعة عشرة من عمرهم فيما يعد ولي الطفل مسؤولا عن الحصول على البطاقة الشخصية له لأول مرة ويمكن لمن يكتسب الجنسية السورية حق الحصول على البطاقة الاسرية.
ووفقا للمادة /54/ //تحدد مدة سريان البطاقة الشخصية بعشر سنوات من تاريخ صدورها وعلى صاحبها أن يتقدم بطلب تبديلها خلال مدة لا تقل عن /30/ يوما ولا تزيد عن ستة أشهر قبل انتهاء مدتها ويجوز تمديد سريان البطاقة لظروف وأسباب قاهرة بموجب قرار من وزير الداخلية//.
من جانبه أكد وزير الداخلية اللواء محمد خالد الرحمون أن قانون الأحوال المدنية الجديد يعتمد على قاعدة بيانات الكترونية مركزية تربط جميع المحافظات وهو يسهم في تقديم الخدمات وتبسيط الاجراءات وتخفيف المعاناة والتكاليف عن كاهل المواطنين وتقليص الاخطاء البشرية في الشؤون المدنية مبينا أنه أصبح باستطاعة المواطنين وفقا للقانون استخراج كل بياناتهم في أي مركز للشؤون المدنية بغض النظر عن قيدهم الاصلي بعد تسجيل الواقعة مباشرة.
وأشار وزير الداخلية إلى أن القانون الجديد يساعد الوزارة على التوسع بتقديم الخدمات أفقيا وهو يؤدي لإنهاء التزوير والتلاعب في البيانات المدنية لأن عمل الموظف المدني وفقا للقانون أصبح محدودا حيث سيصبح العمل مؤتمتا بالكامل وعندها ينتفي موضوع تشابه الاسماء لأن لكل مواطن رقم وطني واحد لا يتكرر مؤكدا أنه عند البدء بتنفيذ الأمانة السورية الواحدة ستنتهي خلال شهرين على الاكثر الأعمال الورقية نهائيا.
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم اليوم هم :
محمد كبتولة- عمار بكداش- محمد فواز - عاطف الزيبق- عبود الشواخ- خليل خليل- محمد مناف العقاد- عمار الأسد- فيصل جمول- محمد رعد - مغيث إبراهيم- محمد جري- أحمد الكزبري- محمد خير العكام- مفلح نصر الله النصر الله- خالد العطية- مجيب الرحمن الدندن- باسمة الشاطر- طلال عبيد الخليل- أكرم عبد الجليل- علي رشق- نعسان حجازي- نبيل درويش- محمد الفلاج- فاتن محمد - عصام سباهي- عهد السكري- بطرس مرجانة- لوسي اسكه نيان - الياس شحود - عيسى وسوف- خالد الحمادة- رأفت درمش- وائل دالي- حسين جاسم الحمد- محمد بخيت- معيوف ذياب- عبد الرحمن خليل- ثناء فخر الدين- خالد كرباج- نضال العلو- مصطفى المصطفى- سهام العثمان- عيد الصويص- عامر عبيد- معن محمد - محمد هادي مشهدية- عبد الحميد النقري- فيصل عزوز - آلان بكر- منال الشيخ أمين
وكان المجلس قد استمع في بداية الجلسة أيضاً إلى عرض موجز للسيد المهندس ملول الحسين وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب حول خلاصة المواضيع والقرارات التي نوقشت في جلسة مجلس الوزراء السابقة .
وفي ختام الجلسة شكر السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب كافة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم وطروحاتهم واقتراحاتهم التي تقدموا بها ، كما شكر السادة الوزراء على مجمل ردودهم واجاباتهم على مناقشات الزملاء الأعضاء ورفع الجلسة إلى الساعة الـ/12/ من ظهر يوم غد الثلاثاء الموافق لـ 2 آذار 2021.


عدد المشاهدات: 3041



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى