مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يناقش أداء وعمل وزارة الإدارة المحلية والبيئة

الخميس, 4 شباط, 2021


برئاسة السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب عقد المجلس اليوم جلسته العاشرة من الدورة العادية الثانية للدور التشريعي الثالث والتي ناقش خلالها أداء وعمل وزارة الادارة المحلية والبيئة .
وفي مستهل الجلسة رحب السيد رئيس المجلس بالسيد المهندس حسين مخلوف وزير الادارة المحلية والبيئة والسيد المهندس ملول الحسين وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب .
وفي عرض قدمه السيد وزير الادارة المحلية والبيئة حول آخر ما تم إنجازه من برامج عمل الوزارة وخصوصاً في مشروع الاصلاح الإداري أشار أنه تم إنجاز كل ما يلزم لهذا المشروع بما يخدم مصلحة المواطنين وتوفير الوقت والجهد .
وحول مشروع أتمتة الصحائف العقارية نوه إلى إنجاز الوزارة آلاف الصحف العقارية وإعادة تكوين للصحائف العقارية للمناطق المتضررة بفعل الإرهاب.
وبخصوص تتبع أداء المجالس المحلية ومعالجة الفساد والخلل أوضح السيد الوزير أنه شكل عنواناً أساسياً لعمل الوزارة كما تم التأكيد على الوحدات الإدارية والمحافظات بمعالجة كل أشكال مخالفات البناء .
وأشار وزير الإدارة المحلية والبيئة إلى أن هناك العديد من المشاريع التي تنفذ بالتعاون مع المنظمات الدولية واللجنة العليا للإغاثة وذلك ضمن خطة الوزارة لعودة المهجرين إلى مناطقهم
ومن جانبهم تركزت مداخلات السادة أعضاء مجلس الشعب حول ضرورة زيادة الاعتمادات المالية للوزارة والإسراع بتأهيل المناطق التي حررها الجيش العربي السوري من الإرهاب وترحيل الأنقاض وتحسين واقع النقل الداخلي وتوسيع خدماته والعمل على توسيع المخططات التنظيمية للحد من المخالفات والتوجه نحو البناء الشاقولي وحل مشاكل أخطاء المسح العقاري وتحديد الحدود العقارية .
وأكد عدد من السادة الأعضاء على ضرورة تحسين الخدمات لتسهيل حصول المواطنين على الجودة في الخدمات المطلوبة اضافة لضرورة الاستمرار والاسراع في إنارة الشوارع في المحافظات والعمل على تثبيت العمال المؤقتين.
وطالب عدد من السادة الأعضاء بحل مشكلة نقص الكوادر في مديرية المصالح العقارية في محافظة دير الزور وفي بلدية تل كلخ ودعم الوحدات الإدارية في محافظتي ريف دمشق وريف إدلب بسيارات الإطفاء للحفاظ على المحاصيل المزروعة وحل مشاكل مكبات القمامة في جرمانا والغوطة الشرقية ووادي بردى وتأمين الخدمات اللازمة وزيادة عدد الكوادر وعمال النظافة عبر عقود موسمية .
والسادة الأعضاء الذين قدموا مدخلاتهم اليوم:
عمر الحمدو- مفلح النصر الله – محمد الشمام – طلال عبيد الخليل – علي الشيخ – حسن كوسا – ثناء فخر الدين – هادي مشهدية – محمد رضوان الحسن –عبد العزيز الحسين – ياغي علي – نشأت الأطرش – ميادة العلي – مناف العقاد – رأفت درمش – عبد الرحمن خليل – شيرين اليوسف – مصطفى ليلا – محمد بخيت – خليل خليل – محمد جري –
عصام سباهي – نصر عبد الله – خالد الحمادة – نسيب أبو محمود – فيصل جمول – فايز الأحمد – شيخ جابر الخرفان – عبود الشواخ – نبيل درويش – يوسف السلامة – راسم المصري – خالد كرباج – عيد الصويص – مـأمون السيد .
وفي معرض رده على تساؤلات الأعضاء بين السيد وزير الإدارة المحلية والبيئة أن الوزارة تعمل جاهدة لتؤدي واجباتها ضمن الإمكانيات المتاحة لها في دعم الوحدات الإدارية ، مشيراً إلى نية الوزارة دعم الوحدات الإدارية في كل المحافظات بالآليات اللازمة ورفدها بالخبرات البشرية اللازمة لتحسن واقع الخدمات التي تقدمها.
وكشف السيد وزير الإدارية المحلية إلى وجود حالة تقييم لكافة المخططات التنظيمية في كافة المحافظات حيث سيتم تأهيلها وتطويرها على اسس حديثة مع الحفاظ على حقوق أصحاب العقارات .
وتطرق السيد الوزير لموضوع تعويض الأضرار حيث اعتبر أنه على قائمة أولويات الوزارة لإعادة البنى التحتية بما يضمن عودة المهجرين إلى منازلهم .
وفي ختام الجلسة شكر السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب كافة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم وطروحاتهم واقتراحاتهم التي تقدموا بها ، كما شكر السيد المهندس حسين مخلوف وزير الادارة المحلية والبيئة على مجمل ردوده واجاباته على طروحات الزملاء الأعضاء ، مشيراً إلى تقديم عدد من الزملاء مذكرات وأسئلة وطلبات خطيه سلمت للسيد الوزير على أن يتم توزيع الإجابات على الزملاء أعضاء المجلس حين ورودها من وزارة الادارة المحلية والبيئة ، ورفع الجلسة إلى الساعة /12/ من يوم الاحد الموافق 14 شباط لعام 2021.


عدد المشاهدات: 2144



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى