مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يناقش أداء وزارة النفط: إعطاء الأولوية بالمازوت للمدارس والمناطق الجبلية الباردة

الأربعاء, 3 شباط, 2021


برئاسة السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب عقد المجلس اليوم جلسته التاسعة من الدورة العادية الثانية للدور التشريعي الثالث والتي ناقش خلالها أداء وعمل وزارة النفط والثروة المعدنية .
وفي مستهل الجلسة رحب السيد رئيس المجلس بالسيد المهندس بسام طعمة وزير النفط والثروة المعدنية والسيد المهندس ملول الحسين وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب .
حيث تحدث عدد من السادة أعضاء المجلس عن الممارسات الإرهابية التي تقوم بها ميلشيات قسد من ترهيب للسكان الآمنين في محافظة الحسكة وسرقة النفط والقمح وإحراق الأراضي وقطع مياه الشرب إمعاناً منها في تعميق الحصار المفروض على الشعب السوري كافة خدمة وتلبية لرغبات سيدها الأمريكي الذي يحاول يائساً ضرب صمود الشعب السوري والانتصارات التي يحققها الجيش العربي السوري وخدمة للمشروع الصهيوني في المنطقة.
كما طالب عدد من السادة الأعضاء بالتواصل مع المنظمات الدولية والاتحادات العالمية المعنية بحقوق الانسان لإيصال الصورة الحقيقية لما يجري في الحسكة من جرائم حرب تقوم بها هذه الميليشيات وقوات الاحتلال الأمريكي.
السادة الأعضاء الذين قدموا مداخلاتهم:
فيصل جمول – محمد كردوش – مالك حبيب – مجد أبو زيدان –محمد خير العكام – محسن غازي
وفي عرض السيد وزير النفط حول أعمال الوزارة أوضح أن القطاع النفطي ومنها المنشآت النفطية والغازية تعرض لخسائر كبيرة منذ بداية الحرب الارهابية الظالمة على سورية.
وقدم السيد الوزير شرحاً عن كميات انتاج وتوزيع المشتقات النفطية .
وأشار السيد الوزير إلى استكمال تأهيل وحدة القوى بمصفاة بانياس ومشروع انتاج البنزين في المصفاة لتغطية حاجة السوق المحلية وانشاء محطات تعبئة آلية /روبوت/ بالمحافظات وخزانات جديدة للمشتقات النفطية وخاصة في المناطق البعيدة علما أن هناك حاجة ماسة لتجديد وتأهيل وحدات تعبئة الغاز في درعا وبانياس والراموسة.
ومن جانبهم تركزت مداخلات السادة أعضاء مجلس الشعب حول ضرورة ايجاد خطط فورية وطارئة لتوزيع المازوت على المحافظات ، وإيصال مخصصات المواطنين من مادة الغاز والمازوت إلى المناطق المحررة لافتين إلى ضرورة إعطاء الأولوية في توزيع المشتقات النفطية للمدارس والمناطق الجبلية الباردة.
وتساءل عدد من السادة أعضاء مجلس الشعب عن سبب عدم انعكاس الزيادة في إنتاج الفيول على تحسن وضع الكهرباء والتأخر في تسليم الدفعة الثانية من المازوت وعن خطة الوزارة لاستثمار الموارد النفطية وتحديث عمل الوزارة ، مطالبين بتفعيل موضوع الاحالات المرضية المهنية التي يعاني منها العاملون في الحقول النفطية .
والسادة الأعضاء الذين قدموا مدخلاتهم اليوم:
محمود أبو بكر – بسيم الناعمة – بشار المخسور – مالك حبيب – ثناء فخر الدين – نضال مهنا – عمر حمدو – محمد الفلاج – مغيث إبراهيم – مصطفى ليلا – محمد رضوان الحسن – ناصر الناصر – عبد الرحمن خليل – عروبة محفوظ – يوسف السلامة – خليل خليل – محمد جري – عبود الشواخ – معن قنبور – بلال نعال – ماهر قاورما – صبحي عباس – مجيب الدندن – وائل ملحم – فاضل كعدة - فيصل جمول – ياغي علي – سمير إسماعيل – محمد فواز – حكمت سلام – رانيا حسن – مفلح النصر الله – لوسي اسكه نيان - محمد حسان النجار – رافت البكار – مازن أرسلان – احمد بوسته جي – نورا اريسيان – محمد خير العكام – نشأت الأطرش – عبد الرحمن الجعفري – طلال عبيد الخليل – علي خليفة - آلان بكر – علي رشق .
وفي معرض رده على تساؤلات الأعضاء بين السيد وزير النفط والثروة المعدنية نسب توزيع مازوت التدفئة عبر البطاقة الذكية ، مشيراً أن لجنة البنى التحتية برئاسة مجلس الوزراء هي التي تحدد نسب التوزيع على المحافظات بناء على دراسة نسبة السكان في المحافظة وتم التوزيع وفق النسبة والتناسب موضحاً أن هذا التوزيع الزامي وليس اختياري.
وأشار السيد الوزير ان هناك بعض الصعوبات بسبب العقوبات الجائرة احادية الجانب المفروضة على الشعب السوري.
وأكد السيد وزير النفط ان كل المحافظات في الموسم القادم ستكون على البطاقات الذكية .
وكان المجلس قد استمع في بداية الجلسة أيضاً إلى عرض موجز للسيد المهندس ملول الحسين وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب حول خلاصة المواضيع والقرارات التي نوقشت في جلسة مجلس الوزراء السابقة .
وفي ختام الجلسة شكر السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب كافة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم وطروحاتهم واقتراحاتهم التي تقدموا بها ، كما شكر السيد المهندس بسام طعمة وزير النفط والثروة المعدنية على مجمل ردوده واجاباته على طروحات الزملاء الأعضاء ، مشيراً إلى تقديم عدد من الزملاء مذكرات وأسئلة وطلبات خطيه سلمت للسيد الوزير على أن يتم توزيع الإجابات على الزملاء أعضاء المجلس حين ورودها من وزارة النفط ، ورفع الجلسة إلى الساعة /11/ من يوم غد الخميس الموافق 4 شباط لعام 2021.


عدد المشاهدات: 2266



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى